قال الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، إن اختيار مصر لتولى رئاسة مجلس وزراء المياه الافارقة يأتي تقديراً لدور مصر الهام على الساحة الأفريقية .

وذلك بمناسبة مرور عام كامل على تسلم مصر لرئاسة مجلس وزراء المياه الأفارقة (الأمكاو) والذى تم يوم الخميس الموافق ٢٣ فبراير ٢٠٢٣، عندما تسلمت مصر رئاسة الأمكاو من دولة ناميبيا لمدة عامين (فبراير ٢٠٢٣ – فبراير ٢٠٢٥).

وأضاف وزير الري، أن مصر سعت وما زالت تسعى خلال رئاستها للأمكاو لتعزيز التعاون بين مختلف الدول الإفريقية لخدمة قضايا المناخ بالقارة الإفريقية ، وتحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة المعنى بالمياه ، والدفاع عن حق المواطن الافريقي في الحصول على إمدادات المياه النظيفة وخدمات الصرف الصحي ، وتشجيع شركاء التنمية الدوليين على ضخ الإستثمارات في هذا المجال الحيوي لصالح القارة الافريقية .

وأشار لما تحقق من إنجازات خلال الرئاسة المصرية للأمكاو على مدى العام الماضى .. حيث تم انعقاد إجتماع الدورة الثالثة عشر للجمعية العمومية لمجلس وزراء المياه الأفارقة بالقاهرة برئاسة الدكتور سويلم ، والذي كان أول اجتماع ينعقد للجمعية بعد جائحة كورونا وفى وقت تواجه فيه القارة الإفريقية تأثيرات سلبية كبيرة لتغير المناخ ، وشارك في الاجتماع ممثلون عن اكثر من ٤٠ دولة إفريقية وهو معدل مشاركة لم يحدث من قبل في إجتماعات الجمعية العمومية السابقة .

وتحت مظلة الأمكاو.. تم إطلاق "مجلة صوت أفريقيا للمياه" AVOW خلال فعاليات "الإسبوع العالمي للمياه في استكهولم" ، حيث تُعد هذه المجلة منصة رائدة لتقديم معلومات وافية عن المياه والصرف الصحي بالقارة الإفريقية .

كما شارك الدكتور سويلم رئيس الأمكاو في "قمة المناخ الإفريقية" التى تم عقدها بكينيا في شهر سبتمبر ٢٠٢٣ ، والتي تم خلالها الدعوة لتوفير التمويلات اللازمة في مجال المياه بالقارة الأفريقية بقيمة ٣٠ مليار دولار حتى عام ٢٠٣٠ .

وقام الأمكاو برئاسة مصر بتوقيع خطاب الإلتزام بقيادة المسار الإفريقى للإعداد للمنتدى العالمى العاشر للمياه ، وذلك خلال الاجتماع التشاورى الثانى الذى عُقد في شهر إكتوبر ٢٠٢٣ في إندونيسيا.

وترأس الدكتور سويلم جلسة "الطريق إلى المنتدى العالمى العاشر للمياه" والتى تم عقدها ضمن فعاليات "إسبوع القاهرة السادس للمياه" يوم ١ نوفمبر ٢٠٢٣ .

وتحت مظلة الأمكاو .. تم تنظيم "المؤتمر الأفريقي السابع للصرف الصحي والنظافة العامة" في شهر نوفمبر ٢٠٢٣ بدولة ناميبيا بمشاركة الدكتور سويلم ، والذي تم فيه تكريم عدد من كبار مسئولي المياه بالدول الأفريقية ، كما تم تكريم مصر على رأس قائمة من الدول الأفريقية على التقدم المحرز في مجال الصرف الصحي .

كما شارك الدكتور سويلم يوم ٢ ديسمبر ٢٠٢٣ في جلسة "إطلاق خطة عمل الإستثمار في أفريقيا" لتعبئة الموارد المالية اللازمة للاستثمار في مجال المياه بأفريقيا ، وذلك ضمن فعاليات مؤتمر COP28  ، حيث تم خلال الجلسة تقديم مقترحات لـ ٦٨ مشروع بقيمة ٣٦ مليار دولار .

هذا وتقوم مصر حالياً بوصفها رئيس الأمكاو بقيادة المسار الافريقي للمنتدى العالمى العاشر للمياه المزمع عقده في إندونيسيا في شهر مايو ٢٠٢٤ ، حيث تعمل مصر على التنسيق مع مختلف الدول الإفريقية للخروج برؤية موحدة لعرضها خلال المنتدى .

كما يجرى الإعداد لقيام مصر بصفتها رئيساً للأمكاو بإستضافة "إسبوع المياه الأفريقي" بالتزامن مع فعاليات "إسبوع القاهرة السابع للمياه" والمزمع عقده في شهر إكتوبر ٢٠٢٤ .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الري وزراء المياه الأفارقة الامكاو وزير الري الدكتور هانى سويلم مصر مجلس وزراء المياه الأفارقة الدکتور سویلم فی شهر

إقرأ أيضاً:

«القابضة للمياه»: حملات لتوعية طلبة المدارس في الشرقية لترشيد الاستهلاك

أعلنت الشركة القابضة للكهرباء، تنفيذ الإدارة العامة للتوعية والمشاركة المجتمعية بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية، حملات توعية لطلبة مدارس مركز ومدينة كفر صقر، في إطار التعاون المشترك بين الشركة وبين مديرية التربية والتعليم بالشرقية لتنفيذ حملات توعية بالمدارس خلال العام الدراسي 2024- 2023 لغرس مفاهيم التوعية الصحيحة، وذلك في إطار بروتوكول التعاون مع مديرية التربية والتعليم بالشرقية تحت شعار(كل نقطة بتفرق).

التوعية بأهمية المحافظة علي المياه وترشيد استخدامها

وأشارت الشركة، في بيان، اليوم الأحد، إلى تنظيم فعاليات حملات التوعية بأهمية المحافظة على المياه وترشيد استخدامها والتخلص الآمن من مخلفات الصرف الصحي، وتقويم العادات الخاطئة، لافتا إلى أن أنشطة الحملات تنوعت ما بين أنشطة تفاعلية للمدارس الابتدائية تضمنت لعبة المتحري الصغير ونشاط السلم والثعبان ومسرح العرائس وورش رسم لإيصال معلومات مبسطة وسهلة حول المحافظة على المياه والسلوكيات الصحيحة والخاطئة في تعاملاتنا اليومية مع شبكتي المياه والصرف الصحي وتم عمل مسابقات ثقافية للطلبة الحاضرين، كما تم تنفيذ ندوات توعية لطلبة المدارس الإعدادية والثانوية.

ترسيخ الصورة الذهنية للترشيد لدى طلبة المدارس

وأكد المهندس عامر كمال أبوحلاوة رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية، أهمية نشر ثقافة ترشيد الاستهلاك وترسيخ الصورة الذهنية للترشيد لدى طلبة المدارس فهم قادرون على استيعاب الأفكار التوعوية، وهذه مسئولية كبيرة لتأسيس جيل جديد لديه ثقافة واسعة عن قضايا المياه، هذا بالإضافة إلى تربية النشء على السلوكيات الصحيحة في التعامل مع مياه الشرب وترشيد الاستخدام والاستخدام الأمثل لشبكات الصرف الصحي.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول تعاون بين الوزارة والشركة المصرية الأفريقية للمشروعات التنموية في مجال تعزيز السياحة الصحية
  • وزير الري يتابع موقف الدراسة البحثية بشأن "تبطين الترع باستخدام مواد صديقة للبيئة"
  • هاني سويلم: ⁠البحث العلمي والابتكار أساس للجيل الثاني لمنظومة الري
  • «القابضة للمياه»: حملات لتوعية طلبة المدارس في الشرقية لترشيد الاستهلاك
  • السلام الأزرق يختتم أعماله بمناقشة البصمة المائية وتحضيرات مؤتمر بغداد للمياه
  • محافظ تعز يدشن مشروع الخط الناقل للمياه الى خزانات المدينة
  • لافروف يحدد المهة الرئيسية لـ”بريكس” خلال رئاسة روسيا للمجموعة
  • وزير الري: مشروع محطة الحمام سيضيف ٢.٤٠ مليار متر مكعب من مياه الصرف الزراعي
  • الري: وضع رؤية مستقبلية لتعزيز قدرات العاملين في تحلية ومعالجة ونوعية المياه
  • وزير الري: محطة الحمام تضيف 2.49 مليار متر مكعب مليار متر مكعب