أعلن اتحاد نقابات المهن الطبية عن زيادة المعاش إلى 1500 جنيه اعتباراً من يوليو المقبل، الأمر الذى وصفه الأطباء بالكارثة لوجود عجز اكتوارى يصل إلى ١٠ مليارات جنيه، وأن ما يحدث هو رشوة انتخابية حيث تجرى انتخابات كل من نقابة أطباء الأسنان والأطباء البيطريين فى شهر مارس وإبريل ويخوضها ٦ أعضاء من ١١ عضواً بالمجلس.

وقال الدكتور محمد سيف عفيفى- المنسحب مؤخراً من انتخابات الأطباء البيطريين- فى منشور له على صفحته الرسمية على «فيسبوك»: «ما زال مسلسل الرشاوى الانتخابية شغال» وانتقد عفيفى ما وصفه بسوء الإدارة والسفه لاستجداء الرضا الشعبى دون النظر لمصير أجيال قادمة من الأطباء ودون النظر لمصير الأسر بعد وفاة من يصرف المعاش مضيفاً: «واضح إن مصير معاشات الاتحاد سيكون مثل نقابة التجاريين والمعلمين والعلميين».

ووجه عفيفى رسالة للقائمين على اتحاد المهن الطبية قائلاً: «اتقوا الله واتخذوا قرارات مدروسة ومسئولة بشكل احترافى وبلاش شغل انتخابات ويؤثر سلباً على ضمان استمرارية هذا المبلغ بعد عدة سنوات». 

فيما أكد الدكتور محمد عبداللطيف، أمين عام مساعد نقابة أطباء الأسنان السابق، أن ما يحدث هو روشة قبل إجراء الانتخابات بنقابتى الأسنان والبيطريين وما حدث هو كارثة فعلياً فطبقاً لآخر دراسة اكتوراية فإن الزيادة قبل الأخيرة فى المعاشات ساهمت فى زيادة العجز إلى 10 مليارات جنيه ومع تلك الزيادة لا نعلم إلى أى مدى سيصل العجز وهو ما سيدفع ثمنه الأجيال القادمة.

وعلق الدكتور أبوبكر القاضى، أمين صندوق نقابة الأطباء، قائلاً إن القرار جاء بعد مناقشة مقترح الدكتور محمد فريد خميس الأمين العام لنقابة الأطباء ولا يوجد لديه انتخابات، فالحديث عن رشوة انتخابية غير صحيح اما فيما يتعلق بوجود عجز بقيمة 10 مليارات جنيه، فنحن ننظر لزيادة المعاش من بعد اجتماعى وإنسانى وفى نفس الوقت استطعنا زيادة موارد الدمغة لترتفع من مليار و800 مليون إلى 2 مليار كما أن الاتحاد حصل على أعلى فائدة من الودائع البنكية بخلاف مديونيات لدى النقابات الأربعة تصل إلى 250 مليون. 

وأضاف القاضى أن الاتحاد كانت لديه مشروعات ستسهم فى زيادة الموارد منها مشروع إنشاء معامل تحاليل كان مقدر أرباحها بقيمة 600 مليون، ولكننا التزمنا بقرار الجمعية العمومية الصادر بتاريخ 14 أكتوبر بوقف المشروعات.

 

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

يساعد الأطباء باستخدام الذكاء الاصطناعي.. "سدايا" و"كاوست" تُطلقان نموذج MiniGPT-Med 

أعلن مركز التميز المشترك لعلوم البيانات والذكاء الاصطناعي في الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، عن إطلاق نموذج MiniGPT-Med.

MiniGPT-Med هو نموذج لغوي ضخم متعدد الوسائط يساعد الأطباء في تشخيص الأشعة الطبية بسرعة ودقة عاليتين باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وقال رئيس الفريق العلمي في سدايا الذي عمل على إنشاء النموذج مستشار الذكاء الاصطناعي في المركز الوطني للذكاء الاصطناعي، الدكتور أحمد بن زكي السنان، إن نموذج MiniGPT-Med تم تصميمه بطريقة تُتيح للمستخدم إدخال صور طبية إليه وإجراء عدد من المهام منها: توليد التقارير الطبية، والإجابة عن الأسئلة البصرية الطبية، والتحديد الوصفي للأمراض، واكتشاف موقع المرض، والتعرف على الأمراض، والوصف الطبي المستند.

وأوضح أنه تم تدريب النموذج على صور طبية مختلفة (الأشعة السينية، والأشعة المقطعية، والرنين المغناطيسي)، مبينًا أن التطورات الأخيرة في الذكاء الاصطناعي أسهمت في تطور مجال الرعاية الصحية خاصة في تحسين إجراءات التشخيص إلا أنها في كثير من الأحيان مقيدة بوظائف محدودة لذلك سيعمل نموذج MiniGPT-Med على معالجة هذا الأمر وهو مشتق من نماذج لغوية واسعة النطاق ومصمم خصيصًا للتطبيقات الطبية، ويُظهر تنوعًا ملحوظًا عبر طرق التصوير المختلفة، بما في ذلك الأشعة السينية والأشعة المقطعية والتصوير بالرنين المغناطيسي، مما يعزز فائدته.

ولفت النظر إلى أن نموذج MiniGPT-Med عمل عليه متخصصون في الذكاء الاصطناعي من سدايا ومن كاوست، ويحقق أداءً متطورًا في إنشاء التقارير الطبية أعلى من أفضل نموذج سابق بمعدل 19%، ويعد واجهة عامة لتشخيص الأشعة، مما يعزز كفاءة التشخيص عبر مجموعة واسعة من تطبيقات التصوير الطبي.

وشارك بالعمل على هذا المشروع مجموعة من مهندسات الذكاء الاصطناعي أبرزهن رنيم الناجم وأسماء الخالدي و ليان العبداللطيف و روان اليحيى وهذا يعكس دور العنصر النسائي بالتطور التقني المعتمد على الذكاء الاصطناعي إذ تشكل المهندسات النساء ما يزيد عن نصف مجمل مهندسي الذكاء بالمركز الوطني للذكاء الاصطناعي.

ومن جهته، قال رئيس الفريق البحثي في كاوست البروفيسور محمد الحسيني، إن النموذج قادر على أداء مهام مثل إنشاء التقارير الطبية والإجابة على الأسئلة المرئية (VQA) وتحديد المرض ضمن الصور الطبية، فيما تعمل المعالجة المتكاملة لكل من البيانات السريرية الصورية والنصية على تحسين دقة التشخيص بشكل متفوق في أسس المرض، وإنشاء التقارير الطبية، ومعايير VQA، ما يسهم في تطوير أداء ممارسة الأشعة.

#سدايا و "كاوست" تُطلقان نموذج MiniGPT-Med الذي يساعد الأطباء في تشخيص الأشعة الطبية باستخدام الذكاء الاصطناعي pic.twitter.com/T8Og2ejNtm

— SDAIA (@SDAIA_SA) July 26, 2024

مقالات مشابهة

  • يساعد الأطباء باستخدام الذكاء الاصطناعي.. "سدايا" و"كاوست" تُطلقان نموذج MiniGPT-Med 
  • إجراءات أوروبية بحق فرنسا وست دول أخرى بسبب العجز المفرط في الميزانية
  • تفاصيل صرف زيادة جديدة في معاشات 4 نقابات مهنية خلال أغسطس
  • أمين عام نقابة البيطريين: 2 مليون و208 آلاف جنيه منحا علاجية لـ1144 عضوا
  • أمين عام نقابة البيطريين: 2.2 مليون جنيه منح علاجية لـ1144 عضوا
  • بتكلفة مليون و250 ألف جنيه.. جهاز كيمياء حديث للتأمين الصحي ببني سويف
  • بدء أعمال حفر نادي الأطباء البشريين بمدينة قنا الجديدة
  • محمد صبحي في بيان رسمي: احترم الشركة المتحدة.. ويجب أن نحرص على صورة وطننا مصر
  • نقابة الأطباء تؤكد اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المتهم بطعن طبيب سوهاج
  • شروع في قتل.. ماذا قالت نقابة الأطباء عن طعن طبيب بمستشفى سوهاج؟