ارتفع عدد طلبات تسجيل وتوثيق العلامات التجارية في سلطنة عُمان بنظام العلامات الدولي في عام 2023م ليصل إلى 13043 طلبًا وطنيًّا ودوليًّا مقارنة بـ 11742 في عام 2022م، بحسب إحصائية المكتب الوطني للملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار.

وتسعى الجهات الحكومية ذات العلاقة إلى الاهتمام بتطوير آلية تنظيم اللافتات والعلامات التجارية ومتابعتها من خلال شكلها، ومقاساتها، وألوانها، ولغاتها المتعددة.

وفي مجال الأنظمة والقوانين المتعلقة بالعلامات التجارية، قالت بدرية بنت خلفان الرحبية رئيسة قسم العلامات التجارية والمؤشرات الجغرافية بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار: إنّ نظام "العلامات التجارية" بالمكتب الوطني للملكية الفكرية في سلطنة عُمان يعمل وفقًا لأحكام قانون نظام العلامات التجارية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الصادر بالمرسوم السُّلطاني رقم 33 /2017.

وأوضحت أن العلامة التجارية هي اسم أو رمز أو تصميم يهدف إلى مساعدة المستهلكين على تمييز سلعة أو منتج أو خدمة، مملوكة لشركة أو مؤسسة سواء كان هذا المنتج صناعيا أو زراعيا أو تجاريا أو حرفيا، مبيّنة أن العلامة التجارية قد تتضمن أشكالا وألوانا وصورا ورموزا وشعارات وربما روائح وأصواتا، ومن شروطها الصفة، والمشروعية، وعدم مخالفتها للنظام العام والآداب، أو تعارضها مع شعارات حكومية أو وطنية أو دولية.

من جانبه تحدّث سعيد بن حمدون السيابي باحث ملكية فكرية بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار عن إجراءات تسجيل العلامة التجارية قائلًا: إنّ تقديم الطلب يتم عبر منصة "عُمان للأعمال"، وبعد استكمال الشروط يصدر رقم تسلسلي للطلب من خلال نظام العلامات التجارية (Ipas) للدراسة والفحص سواء كانت العلامة المقدمة كلمة أو شكلا أو كليهما، إذ يقوم الفاحص بالتأكد من تصنيف "نيس" وهو نظام التصنيف الدولي للسلع والخدمات وفق اتفاقية "نيس" عام 1957 بالإضافة إلى تصنيف "فيينا" للعلامات التجارية التي تتكون من عناصر تصويرية أو أشكال هندسية أو ألوان أو نبات أو حيوان.

وأضاف: إنه يحق لصاحب العلامة التجارية إجراء بعض التعديلات عليها ونقل ملكيتها والانتفاع بها للغير وتجديدها كل عشر سنوات، مؤكدًا على أهمية توثيق وتسجيل العلامة التجارية من أجل حماية حقوق المبدعين والحدّ من التزوير والغش التجاري والتقليد والتميز في مجال السلع أو الخدمات.

وأشار إلى ارتفاع الاهتمام بتسجيل العلامات التجارية في سلطنة عُمان وفق نظام العلامات الدولي خلال العامين 2022م و2023م بنسبة نموّ تراوحت بين 10 إلى 14 بالمائة؛ ما يدل على زيادة الوعي المجتمعي بأهمية العلامة التجارية في قطاع الأعمال.

وفيما يتعلق بتعدّد اللغات في العلامات التجارية، أوضح السيابي أن القوانين في سلطنة عُمان وُضِعت لتفادي حدوث تعارض ما بين العلامات في اللغات المختلفة، ونصت على توفير حماية لترجمة العلامات، إلا أنه ربما يحدث التِباسٌ عند مقارنة علامات من اللغة نفسها، فمن المستحسن تسجيل العلامات التجارية باللغة العربية بالإضافة إلى اللغة الأصلية.

وتقوم وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ممثلة بالمكتب الوطني للملكية الفكرية بدورٍ إرشادي في نشر الوعي بين أفراد المجتمع وتنظيم حلقات عمل في كيفية استثمار الشركات للعلامة التجارية على المستوى الخارجي وحثها على أهمية تسويق علاماتها التجارية.

كما تسعى الوزارة إلى إيجاد بيئة مناسبة للاستثمار في سلطنة عُمان وتسهيل إجراءات حماية العلامات المحلية في الخارج والعلامات العالمية في الداخل وفق اتفاقية بروتوكول مدريد للعلامات الدولية 2007، بإشراف المنظمة العالمية للملكية الفكرية "الويبو" بما يُسهم في نشر الوعي للمجتمع عن دور وأهمية حماية العلامات التجارية وتقديم المشورة وحث الشركات على التوسع الخارجي من خلال عمل ترخيص باستخدام العلامة "فرانشيز" لشركة خليجية أو دولية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التجارة والصناعة وترویج الاستثمار العلامات التجاریة العلامة التجاریة للملکیة الفکریة التجاریة فی

إقرأ أيضاً:

مديرية بني الحارث بأمانة العاصمة تختتم أنشطة الدورات الصيفية

الثورة نت|

نظمت مدرسة الإمام الهادي الصيفية في الجامع الكبير بالروضة بمديرية بني الحارث في أمانة العاصمة، اليوم، حفل اختتام الدورات الصيفية وتكريم الطلاب للعام 1445هـ تحت شعار “علم وجهاد”.

وفي الاختتام، بارك رئيس الهيئة العامة للأوقاف العلامة عبدالمجيد الحوثي، اختتام الدورة لهؤلاء الأشبال الذين سينشئون على طاعة الله والعلم والمعرفة والبصيرة والجهاد والتضحية في سبيل الله.

وأشار إلى أن هؤلاء الطلاب، جيل المستقبل الذي يحمل ثقافة القرآن والعلم والمعرفة، ومن سيكونون فرجا للأمة الإسلامية ومن سيحرر الأقصى الشريف على أياديهم وسواعدهم.

ونوه العلامة الحوثي، إلى تعلم الطلبة في هذه الدورة الكثير من العلوم والمعارف التي ستكون ضياءً ونورا لهم في مستقبلهم وطريقهم في الحياة، يلتمسون هدى الله ويسيرون على نهجه ويستضيئون بنور القرآن الكريم.

وأثنى على القائمين على الدورات والمعلمين وجميع العاملين، على الجهد الكبير الذي بذلوه في إنجاحها، حاثاً الطلاب على مواصلة طريق العلم والمعرفة على مدار العام والتزود بالمعرفة والهدي الإلهي، لعظمة قيمة العلم.

وفي الختام الذي حضره مديرو مكتب الأوقاف بالأمانة وليد العلوي والمساجد بالهيئة يوسف العلوي ومكتب الإرشاد بالمديرية أحمد أبو طالب ومدرسة الإمام الهادي ضياء العلوي وشئون الأحياء علي راجح، تم تكريم أوائل الطلاب بشهادات وهدايا تقديرية.

مقالات مشابهة

  • هيئة الوقاية والسلامة تطلق خدمة تسجيل مسؤولي السلامة والصحة المهنية
  • المعولي يرأس وفد عُمان في اجتماع لجنة المفاوضات التجارية بتركيا
  • ايقاف سيدة وشقيقها متلبسين بحيازة وترويج عقاقير الاجهاض بتزنيت
  • كيف تتفادى سقوط مروحة السقف بشكل مفاجئ؟.. احذر هذه العلامات
  • سلطنة عُمان تشارك في الاجتماع الوزاري الثالث للجنة المفاوضات التجارية بتركيا
  • وزير الصناعة يشارك في اجتماع «الأفضلية التجارية بين البلدان» بتركيا
  • الجيش الأميركي يعلن تدمير نظام جوي أطلقه الحوثيون صوب خليج عدن
  • «الأبيض» يبحث عن «العلامة الكاملة» أمام البحرين
  • مديرية بني الحارث بأمانة العاصمة تختتم أنشطة الدورات الصيفية
  • خالد النمر: علامات تحذيرية على الحجاج الانتباه لها.. قد تشير إلى مشكلة بالقلب