بوابة الوفد:
2024-04-23@05:45:55 GMT

1600 فرصة استثمارية بقطاعات نوعية في السعودية

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

قال وكيل وزارة الاستثمار للشؤون الاقتصادية ودراسات الاستثمار في السعودية، سعد الشهراني، إن الفرص الاستثمارية قبل الاستراتيجية الوطنية للاستثمار كانت ما يقارب 200 فرصة، واليوم هناك ما يقارب 1600 فرصة استثمارية في قطاعات نوعية مختلفة ومناطق متعددة في المملكة، من خلال 40 مبادرة وأربع ركائز.

وأوضح الشهراني خلال مشاركته في قمة الأولوية في ميامي بالولايات المتحدة الأميركية، أن الاستراتيجية الوطنية للاستثمار تشير إلى التزام المملكة بتنويع اقتصادها وتحفيز النمو من خلال الاستثمارات الاستراتيجية.

وقال الشهراني: "يُظهر برنامجنا الشامل للحوافز، بما في ذلك الإعفاءات الضريبية لمدة 30 عامًا، تصميم المملكة على جذب ودعم المستثمرين العالميين في القطاعات الرئيسية مثل التصنيع والتقنية"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس".

وأضاف أنه "قبل رؤية 2030، كان الاقتصاد السعودي يعتمد بشكل كبير على النفط وإدراكاً للحاجة إلى التنويع، نحن الآن ملتزمون بتحويل اقتصادنا ليصبح أكثر إنتاجية وتنوعا، ويشمل قطاعات مثل التصنيع والتقنية والسياحة والرياضة والترفيه والذكاء الاصطناعي والإنشاءات والأنشطة العقارية والصناعات البتروكيماوية وغيرها".

وأكد الشهراني على أن تطور الاستثمارات المحلية محرك رئيس للاقتصاد السعودي، مشيراً إلى أن الأداء الاقتصادي لمنطقة الخليج والشرق الأوسط جعلتها تجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، ومستشهداً بما حققته المملكة العربية السعودية في آخر 3 سنوات من نمو كبير في حجم الاستثمارات المحلية والأجنبية.

وأشار إلى تحقيق تكوين رأس المال الثابت نمواً بنسبة 29% في العام 2022م، ونمو كل من رصيد الاستثمار الأجنبي وتدفقات الاستثمار الأجنبي بنسبة 16% و20% على التوالي خلال ذات العام مع توقعات نمو المؤشرات الاستثمارية في العام 2023م، إلى جانب ازدهار إصدار التراخيص الاستثمارية في السنوات الأخيرة، مع إصدار ما يقارب 9000 ترخيص خلال عام 2023م بينما كانت في السابق لا تتجاوز 400 ترخيص.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السعودية استثمارية فرصة استثمارية المملكة وزارة الاستثمار

إقرأ أيضاً:

برلماني: خطوات جادة لتشجيع الاستثمار وتذليل العقبات والقضاء على البيروقراطية

قال النائب عمرو هندي، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن إعلان رئيس مجلس الوزراء التواصل مع المستثمرين الجادين على مدار الـ24 ساعة يوميا يؤكد الجدية من قبل الدولة فى التعامل مع الاستثمار من خلال رؤية ومنظور مختلف والجدية فى تشجيع الاستثمارات خلال الفترة المقبلة.

وأوضح عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن الدولة اتخذت حزمة من الإجراءات والخطوات الجادة والحاسمة لتحقيق طفرة حقيقية في عملية جذب وتشجيع وتعزيز الاستثمار المحلي والأجنبي، وتذليل أية عقبات قد تواجه المستثمرين الجادين، والقضاء على التحديات التي تواجه زيادة استثمارات القطاع الخاص، بهدف بناء قاعدة إنتاجية متنوعة، وتحقيق تطور اقتصادى شامل يتواكب مع الجمهورية الجديدة.

وأشار النائب عمرو هندي، إلى أنه لضمان جذب الاستثمارات بذلت الدولة ولا تزال جملة من الجهود لجذب المزيد من الاستثمارات الخاصة والأجنبية خلال الفترات الأخيرة، وذلك من خلال إفساح المجال للقطاع الخاص، وتحسين مناخ الأعمال في مصر، وتسهيل الإجراءات التنظيمية التي تعيق حركة الاستثمارات فى البلاد، وتواصل رئيس الحكومة شخصيا مع المستثمرين الجادين لحل العقبات ومواجهة التحديات فى الحال.

وأضاف هندي، أن زيادة حجم الاستثمار يؤثر إيجابيًا على وضع الاحتياطي النقدي وسعر الصرف ومعدلات التوظيف والفترة الأخيرة أكدت للجميع أهمية جذب المزيد من الاستثمارات لدعم الاقتصاد القومى والنهوض به واستغلال الموارد المتاحة لدى الدولة المصرية بعد النهوض بالبنية التحتية وأصبح مهيأة لملايين الفرص الاستثمارية.

مقالات مشابهة

  • طرح فرصة استثمارية أمام القطاع الخاص بالقصيم
  • “أمانة عسير” تطرح 12 فرصة استثمارية
  • برلماني: خطوات جادة لتشجيع الاستثمار وتذليل العقبات والقضاء على البيروقراطية
  • أمانة عسير تطرح 12 فرصة استثمارية
  • السعودية تتصدر الاستثمار الجرئ
  • "أمانة نجران" تطرح 20 فرصة استثمارية متنوعة
  • 400 فرصة استثمارية في مدن ومحافظات المنطقة الشرقية
  • أمانة نجران تطرح 20 فرصة استثمارية متنوعة
  • التخطيط تعلن عن بدء برنامج رفع القدرات في الإدارة الاستراتيجية
  • مقترح برلماني يدعو لإطلاق بعثات "طرق الأبواب" لجذب الاستثمارات