أصدر الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قرارًا بغلق المعهد الفرنسي للعلوم الطبية، والكائن مقره في أبراج بنك فيصل – العصافرة بحري– محافظة الإسكندرية، موضحا أن المعهد يدّعي منح الدارسين شهادات موثقة من الشهر العقاري، وممهورة بختم النسر في التخصصات الآتية: (العلاج التكميلي - التغذية العلاجية - الحجامة الطبية – العلاج بالإبر الصينية – العلاج بسُم النحل – التحاليل الطبية – الريفلكسولوجي – التمريض – الميزوثيرابي)، وذلك بنظام الدراسة لمدة عامين، أوبنظام دراسة مكثف لمدة أربعة شهور بقيمة مالية محددة.

ووجه عاشور بمُخاطبة الجهات المُختصة لإعمال شأنها نحو اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة؛ لتنفيذ القرارات الوزارية بالغلق الإداري، واتخاذ كل الإجراءات القانونية والقضائية حيال المنشأة حال معاودة مُمارسة أعمالها مرة أخرى.

إشادة بجهود الضبطية القضائية 

وأشاد الوزير بجهود لجنة الضبطية القضائية في التصدي لهذه الكيانات، موجهًا بتكثيف جهودها خلال الفترة المقبلة؛ لمُداهمة أية كيانات وهمية أو مقرات تُمارس أنشطة تعليمية، دون الحصول على ترخيص؛ حفاظًا على مصالح الطلاب وأولياء الأمور وضمانًا لعدم التلاعب بهم.

التصدي للكيانات الوهمية 

جاء ذلك في ضوء تقرير قدمه السيد عطا، مستشار الوزير لسياسات القبول والتنسيق، بشأن عمل لجنة الضبطية القضائية، مؤكدًا أن لجنة الضبطية القضائية مُستمرة في التصدي للكيانات الوهمية، تنفيذًا لتوجيهات وزير التعليم العالي، مطالبًا الطلاب أولياء الأمور بعدم الانسياق وراء هذه الكيانات الوهمية.

وصرح الدكتور عادل عبدالغفار، المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، أن لجنة رصد الأنشطة التسويقية للكيانات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي المُختلفة تواصل عملها على مدار الساعة، وترفع تقاريرها الدورية بشكل أسبوعي لوزير التعليم العالي؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد هذه الكيانات الوهمية، مشيرًا إلى أنه في إطار التنسيق مع وزارة العدل تمت زيادة عدد أعضاء لجان الضبطية القضائية بوزارة التعليم العالي؛ لتكثيف حملاتها خلال الفترة المُقبلة.

إعداد قائمة بالمؤسسات التعليمية المُعتمدة

وأضاف المُتحدث الرسمي أنه جرى إعداد قائمة بالمؤسسات التعليمية المُعتمدة من وزارة التعليم العالي للمرحلة الجامعية الأولى البكالوريوس، الليسانس، بالإضافة إلى نشر قائمة سوداء للكيانات الوهمية المضبوطة، ويجرى تحديثهما بشكل مُستمر، بالتعاون مع الهيئات الرقابية والجهات المعنية، ونشر ذلك على الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي، وصفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للوزارة، والموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للجامعات، وذلك للاطلاع عليهما من جانب الطلاب وأولياء الأمور، حتى لا يقعوا فريسة للكيانات الوهمية، وفي حالة الرغبة في التأكد من شرعية أي مؤسسة أكاديمية، يُمكن الرجوع إلى موقع وزارة التعليم العالي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أولياء الأمور اجراءات قانونية الأعلى للجامعات الإبر الصينية الإجراءات القانونية البحث العلمي التحاليل الطبية التعليم العالي التغذية العلاجية أبراج للکیانات الوهمیة الضبطیة القضائیة التعلیم العالی

إقرأ أيضاً:

الخارجية الروسية تحذر من عواقب حظر غاز روسيا إلى أوروبا وتوجه رسالة إلى شركة فرنسية

حذرت الخارجية الروسية من حظر الاتحاد الأوروبي استيراد الغاز الروسي وعواقب ذلك على أمن الطاقة العالمي والمستهلكين الأوروبيين.

وقال مدير قسم التعاون الاقتصادي في وزارة الخارجية الروسية دميتري بيريشيفسكي لوكالة "نوفوستي": "سيؤدي حظر الاتحاد الأوروبي على استيراد الغاز المسال الروسي إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية للمستهلكين الأوروبيين وتكاليف مالية إضافية على الشركات".

إقرأ المزيد بوتين يعلن استعداد روسيا لزيادة إمدادات الغاز إلى أوزبكستان

وأشار بيريشيفسكي إلى أن حصة الغاز الطبيعي الروسي تبلغ 15% في السوق الأوروبية ومنها كميات كبيرة من الغاز المسال.

وأضاف: "مكّنت الإجراءات الروسية الفعالة في الفترة 2022-2023 من إعادة توجيه الصادرات الروسية إلى مراكز جديدة للنمو الاقتصادي العالمي في آسيا والهند، وسيساعد التصدير إلى الصين وغيرها من الدول على الاستمرار في مواجهة القيود الجديدة".

وعبّر عن أمله في أن تنطلق شركة "توتال إنيرجي" الفرنسية من مصلحتها الاقتصادية عند فرض الاتحاد الأوروبي العقوبات على الغاز المسال الروسي.

وتابع: "نأمل أن تسترشد السلطات الفرنسية بمبدأ الجدوى الاقتصادية من أجل تجنب التكاليف المالية الجسيمة لشركتها وخسارتها السوق".

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • القبض على مقيم لترويجه حملة حج وهمية بمكة المكرمة
  • التعليم العالي:غلق المُنشأة المُسماة الأقصى للعلوم الطبية
  • وزير التعليم العالي يقرر إغلاق كيان وهمي في الإسكندرية
  • التعليم العالي تواصل ملاحقة الكيانات الوهمية وتغلق كيانًا وهميًّا بمحافظة الجيزة
  • «التعليم العالي» تغلق كيانا وهميا في الإسكندرية.. وتشيد بـ«الضبطية القضائية»
  • الخارجية الروسية تحذر من عواقب حظر غاز روسيا إلى أوروبا وتوجه رسالة إلى شركة فرنسية
  • «التعليم العالي» تحذر الطلاب من الكيانات الوهمية ووكلاء الجامعات الأجنبية
  • جلالة السلطان يوجه بمنح مخصصات شهرية للطلاب الدارسين بمؤسسات التعليم العالي الخاصة
  • تأهيل 53 مشاركاً من 14 جهة حكومية اتحادية ومحلية للحصول على الضبطية القضائية
  • مصر تصدر بيانا بعد المجزرة الإسرائيلية في رفح .. وتوجه رسالة إلى مجلس الأمن