أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

تحسنت العلاقات المغربية الإسبانية على كافة المستويات، منذ دعم رئيس الحكومة "بيدرو سانشيز" لمقترح الحكم الذاتي لحل النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، باعتبارها مبادرة جادة وواقعية وذات مصداقية.

محمد جدري، خبير ومحلل اقتصادي، يرى أن "العلاقات بين الرباط ومدريد تمر من أزهى مراحها، منذ الزيارة الأولى لسانشيز التي قام بها إلى المغرب خلال شهر أبريل من سنة 2022"، لافتا إلى أن "الزيارة أعطت دفعة قوية للعلاقات الاقتصادية بين البلدين الجارين".

وزاد جدري، وفق تصريح له خص به موقع "أخبارنا"، أن "المبادلات التجارية، خلال سنة 2023، تجاوزت مبلغ 20 مليار أورو؛ وهو رقم مهم جدا"، مشيرا إلى أن "إسبانيا تظل الزبون والممون رقم واحد للمغرب. كما أن الأخير ثالث زبون لـ"الجارة الشمالية" خارج الاتحاد الأوروبي بعد أمريكا وبريطانيا".

المحلل الاقتصادي المذكور لفت إلى أن "هذه العلاقات على الصعيد الاقتصادي بين المغرب وإسبانيا قوية من حيث الحجم والكم والكيف"، مستطردا أن "البلدين أمامهما مجموعة من التحديات؛ كل ما يتعلق بالطاقات المتجددة، والأمن الغذائي، وعدد من الأحداث العالمية، من قبيل "مونديال 2030" المشترك بين المغرب وإسبانيا والبرتغال".

 ومضى الخبير نفسه قائلا إن "إسبانيا تعمل على تقديم دفعة قوية لاقتصاد البلدين"، خالصا في ختام تصريحه إلى أن "حجم الاستثمارات سيصل إلى 45 مليار أورو في أفق سنة 2025؛ وكلها عوامل ستساعد مقاولات إسبانيا على العمل في المغرب في إطار علاقة رابح-رابح، من أجل خلق الثورة وعدد ومن مناصب الشغل".

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: إلى أن

إقرأ أيضاً:

عمار بن حميد يبحث تعزيز العلاقات مع سفير الدنمارك

 

 

 

استقبل سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان بمكتبه في الديوان الأميري، أمس سعادة اندرس بيورن هانسن، سفير مملكة الدنمارك لدى الدولة، الذي قدم للسلام على سموه.

ورحب سمو ولي عجمان، بسعادة السفير، وتمنى له التوفيق والنجاح في مهام عمله، وتبادل معه الأحاديث الودية التي من شأنها تعزيز العلاقات بين البلدين في العديد من المجالات وسبل توطيدها لما فيها مصلحة الشعبين الصديقين.

وأعرب السفير الدنماركي عن سعادته بلقاء سمو ولي عهد عجمان، وعلى كرم الضيافة وحسن الاستقبال ، مشيدا بمكانة وعمق العلاقات الثنائية بين البلدين، وبما تشهده دولة الإمارات عامة، وعجمان خاصة من نهضة حضارية في مختلف الميادين.

حضر اللقاء الشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي رئيس دائرة التنمية السياحية والشيخ حميد بن عمار النعيمي والشيخ راشد بن عمار النعيمي نائب رئيس نادي عجمان وسعادة مروان عبيد المهيري مدير عام الديوان الأميري بعجمان وسالم سيف المطروشي نائب مدير الديوان وعدد من كبار المسؤولين. وام


مقالات مشابهة

  • عمار بن حميد يبحث تعزيز العلاقات مع سفير الدنمارك
  • ندوة في موريتانيا تناقش دور المجتمع المدني ومراكز التفكير في تعزيز علاقات الرباط ونواكشوط
  • عمار بن حميد يستقبل سفير مملكة الدنمارك
  • رئيس تشيلي يبدأ زيارة رسمية إلى الإمارات يوم الإثنين المقبل
  • وزير الأوقاف: العلاقات المصرية الإماراتية قوية وتتميز بالأخوة والترابط
  • رئيس تشيلي يبدأ زيارة رسمية إلى الإمارات الإثنين المقبل
  • رئيس تشيلي يبدأ زيارة رسمية إلى الإمارات الاثنين المقبل
  • شرطة إسبانيا تعترف بفشل نظام الحدود الذكية المعمول به في مليلية
  • الرئيس السوري يجري زيارة عمل إلى روسيا
  • وزير الخارجية يبحث مع سفير ألمانيا لدى البلاد سبل تعزيز وتنمية العلاقات بين البلدين