افتتحت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا اليوم ، النسخة الثامنة لمهرجان محاصيل الذي تنظمه بالتعاون مع وزارة البلدية وملتقى المزارعين القطريين ، ويستمر إلى 15 ابريل المقبل في الجهة الجنوبية لـكتارا .
وفي هذا السياق، قال السيد يوسف خالد الخليفي مدير إدارة الشؤون الزراعية في وزارة البلدية:" تستمر شراكتنا مع المؤسسة العامة للحي الثقافي وتبلغ اليوم عامها الثامن بالنسبة لمهرجان محاصيل.

كما نفخر بشراكتنا مع ملتقى المزارعين القطريين ، مثمنا دور المهرجان في العناية بالمنتوجات المحلية وتسويقها وعرضها ".
وأضاف: " يعتبر المهرجان منصة ثقافية لعرض هذه المنتجات حيث نتعرف من خلاله على تطور الانتاج المحلي، وتنوع المنتوجات المعروضة من عسل وفواكه وخضروات ومنتوجات الالبان وورود ومشاتل متنوعة ، وفي هذه النسخة نلمس تطورا ليس فقط في المنتوجات المعروضة ولكن ايضا في الاقبال على السوق من مختلف شرائح المجتمع ".
أما في ما يخص التحديات التي تواجه المزارعين القطريين فأوضح السيد الخليفي إلى أن الإنتاج المحلي يرتبط باستهلاك المياه خاصة وهذا ما يحتم على المزارع حُسن استغلال الموارد المائية بالاضافة الى منافسة الانتاج المستورد ، مشيدا بايجابية المنتج الزراعي المحلي باعتبار جودته العالية فهو يقطف ويعرض في السوق مباشرة ، وهذا ما يجذب المستهلكين مما جعله يتبوأ مكانة مرموقة في السوق الاستهلاكية في الدولة ".
من جانبه أكد السيد سلمان محمد النعيمي رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان محاصيل ، أنَّ النسخة الجديدة للمهرجان تشهد تطورا من حيث المشاركات من قبل المزارع والمناحل القطرية والشركات الغذائية الوطنية، فهي تستقطب نحو 31 مزرعة محلية و10 مشاتل لبيع نباتات الزينة وشتلات الزهور إلى جانب 5 محلات تجارية بالإضافة إلى سوق للعسل ، مشيرا إلى أنّ هذا المهرجان أصبح يحظى بمكانة بارزة لدى زوار الحي الثقافي كتارا الذين يقبلون على اقتناء المنتجات المحلية الطازجة لما تتميز به من تنوع وجودة عالية يتم بيعها مباشرة وبأسعار تنافسية، مؤكدا أن الهدف من تنظيم هذا المهرجان هو الاهتمام الكبير الذي توليه دولة قطر لدعم وتشجيع الانتاج المحلي من المحاصيل الزراعية والمنتجات الوطنية الغذائية.
يذكر أنّ المؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/ تسعى من خلال مهرجان /محاصيل/ إلى نشر ثقافة الإقبال على المنتج الزراعي و الغذائي المحلي ، ويجذب المهرجان سنويا شرائح متنوعة من فئات المجتمع القطري.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: كتارا الدوحة وزارة البلدية

إقرأ أيضاً:

ننشر البرنامج الثقافي لمهرجان سيدي بوسعيد العالمي للشعر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تشهد مدينة سيدي بو سعيد  التونسية انطلاق فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان سيدي بو سعيد العالمي للشعر  بمشاركة   22 شاعرا وشاعرة من 12 دولة  هي فرنسا وكندا ولبنان ومصر وسوريا وفلسطين والمغرب وإسبانيا والعراق وإيطاليا والهند وتونس،  وذلك خلال الفترة من من 25 إلى 28 أبريل الجاري. 
وتمكن مهرجان سيدي بو سعيد العالمي للشعر منذ تأسيسه في 2013 أن يثبت أهميته في خريطة مهرجانات الشعر العالمية من  خلال استقطابه لكبار الشعراء حول العالم في برامج وفعاليات شعرية وموسيقية ثرية ومتميزة في كل دوراته خاصة وأنه يقام في مدينة سيدي بوسعيد السياحية الشهيرة المطلة على البحر الأبيض المتوسط .
 

في سياق شراكة مهرجان سيدي بو سعيد  مع مهرجان مونتريال للشعر  يحتفي المهرجان في هذه الدورة بشعر مقاطعة الكيباك الكندية. كما تهتم هذه الدورة بالعلاقة بين الشعر والسينما من خلال تنظيم يوم مخصص “لآرثر رامبو على الشاشة ” بالمركز الثقافي الفرنسي بتونس يوم 25 إبريل 2024 يعرض فيه  فيلمان وثائقيان عن “الرجل بنعال من الريح”.ويتضمن برنامج الدورة قراءات شعرية، وموسيقية في  فضاءات مختلفة، والقراءات في الحفل الختامي مقدمة تكريمًا لروح الشاعر الراحل محمد الغزي (1949-2024).
ويستضيف المهرجان السينمائي السويسري   “ريشارديندو”  الذي سيتم تكريمه يوم ١/ مايو  في احتفالية يعرض فيلمان  من أهم أعماله هما «Gauguin à Tahiti» و «Genêt à Chatila».

من الشعراء المشاركين حياة الرايس وأشرف قرقني من تونس وفاليري فورغ و فرانسيس كاتالانو من الكيباك  وليندا نصّار من لبنان  وديمة محمود من مصر وخوسي ساريا من إسبانيا وفدوى زياني من المغرب وكلاوديو بودزاني من إيطاليا وغيرهم .
 وفيما يلي البرنامج الثقافي المصاحب لمهرجان الشعر العالمي بمدينة سيد بو سعيد 

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات النسخة الثانية لمهرجان عيدنا خوخة
  • مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة يعلن لجان تحكيم الدورة الثامنة
  • افتتاح فعاليات رمضانيات ٢٠٢٤ ” فعاليات العيد ” في مركز اربد الثقافي.
  • غداً انطلاق مهرجان عيدية الشهرة للهجن العربية بولاية سناو
  • مهرجان أسوان لأفلام المرأة يُعلن لجان تحكيم دورته الثامنة
  • ننشر البرنامج الثقافي لمهرجان سيدي بوسعيد العالمي للشعر
  • مهرجان كان يعلن أفلام الدورة 77.. والسعودية تنافس بـ”نورا”
  • سليمان الجاسم «الشخصية المكرمة» في مهرجان الجبل الثقافي بالفجيرة
  • قائمة أفلام مهرجان كان السينمائي الدورة الـ 77
  • المكسيك تستضيف مهرجانا للسينما الروسية