في إطار جهود الدولة لبناء الإنسان المصري، وعمل وزارة الثقافة لتحقيق مبدأ العدالة الثقافية، تستمر وزارة الثقافة في العديد من القطاعات على تقديم الدعم الممنهج والمدروس لجميع الفئات بما فيها ذوو القدرات، كما خصصت الوزارة الإدارة العامة للتمكين الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة وهى الإدارة الوحيدة المعنية بذوي الاحتياجات الخاصة في الوزارة وتتبع الهيئة العامة لقصور الثقافة، كما يمتد عملها إلى كل الأقاليم الثقافية التي تغطي مختلف المحافظات.

وقال عمرو البسيوني، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، لـ«الوطن»: في إطار اهتمام الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، بالاهتمام برعاية ذوي القدرات الخاصة، تخصص الوزارة العديد من الفعاليات لهذه الفئة، وفي قصور الثقافة تم تدشين الإدارة العامة للتمكين الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة، مشيرا إلى أن هذه الإدارة معنية بتقديم الخدمة الثقافية الفنية لأبناء مصر من ذوي القدرات الخاصة، وينقسم عملها إلى شقين، شق بحثي وآخر تنفيذي.

وتابع: وتقدم الإدارة ضمن فعالياتها أنشطة ثقافية وفنية القوافل الثقافية التوعوية التى تجوب محافظات مصر للتوعية بالإعاقة والتعامل الأمثل مع ذوي الاحتياجات الخاصة على اختلاف حالتهم وكذا درجة الإعاقة، وتتضمَّن عروضا مسرحية من بطولة ذوي القدرات الخاصة، كما تراعي الهيئة في المشروعات الإنشائية التي تصممها ذوي القدرات الخاصة، والهيئة أيضا أصدرت منذ 2019 أول مجلة متخصصة بطريقة برايل للمكفوفين، وهي «قطر الندى» برايل وهي مجلة فصلية تصدر كل ثلاثة شهور.

وأكمل «البسيوني»: كما تنظم الهيئة المؤتمرات المتخصصة التي تناقش قضايا هذه الفئة، وبمشاركة العديد من المتخصصين، وهذا المؤتمر السنوي الذي يصدر توصياته في الختام سواء كانت للوزارة أو للجهات المعنية ببحث هذه القضايا، والمتعاونة والمعنية من تنفيذ هذه التوصيات.

وأشار إلى أن هذه الإدارة مركزية في القاهرة كما لها وحدات تابعة في الأقاليم والمحافظات على مستوى الجمهورية، من أجل تقديم الأنشطة للفئة المستهدف في مختلف أنحاء الجمهورية، وذلك في إطار تنفيذ سياسة الدولة للاهتمام بهذه الفئة.

قصور الثقافة تطلق مبادرة «مبدعون مختلفون»

وواصل قائلا: كما أطلقت قصور الثقافة أيضا مبادرة «مبدعون مختلفون» للطلاب ذوي القدرات الخاصة في مدارس الجيزة، وتتضمَّن فعاليات توعوية وتثقيفية وترفيهية، بهدف تنمية مهارات طلاب المدارس من ذوي القدرات الخاصة، وتأهيلهم ودمجهم بالمجتمع، في إطار برتوكول التعاون بين وزارتي الثقافة والتربية والتعليم، وانطلقت في الجيزة، ومزمع تنفيذ هذه المبادرة في المحافظات على مراحل.

المركز القومي لثقافة الطفل 

كما يقدم المركز القومي لثقافة الطفل رعاية خاصة لذوي القدرات الخاصة، من خلال العديد الفعاليات من الأنشطة والدراسات البحثية التي يقوم بها المركز ضمن عمله البحثي، ومن بينها «ملتقى فنون ذوي الهمم» .

كما تتضمَّن فعاليات المركز عروض لفريق الحديقة من ذوي الهمم، هذا إلى جانب العديد من الفعاليات التي تستهدف تحقيق الدمج بين جميع الأطفال، من أجل الإسهام في إعداد وبناء طفل يليق بحضارة هذا الوطن، طفل قادر على مواجهة تحديات المستقبل.

المبادرة المجتمعية «انت مش لوحدك»

كما أطلقت وزارة الثقافة من خلال قطاع الفنون التشكيلية في مطلع 2023، المبادرة المجتمعية «انت مش لوحدك»، لدمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، ويتم تنفيذها شهريا في عدد من المواقع التابعة للقطاع.

أول فرقة مسرحية من نوعها.. «الشمس» لذوي الاحتياجات الخاصة

وافتتحت وزارة الثقافة في 2018 فرقة «مسرح الشمس لذوي الاحتياجات الخاصة» ، تابعة للبيت الفني للمسرح، وهى أول فرقة في مسرح الدولة متخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، من أجل تسليط الضوء على هذه الشريحة المهمة من المجتمع، في محاولة لإبراز دورهم ومشكلاتهم، والمساعدة في دمجهم بصورة طبيعية داخل المجتمع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قصور الثقافة الثقافة وزارة الثقافة وزيرة الثقافة لذوی الاحتیاجات الخاصة ذوی الاحتیاجات الخاصة ذوی القدرات الخاصة وزارة الثقافة قصور الثقافة العدید من فی إطار

إقرأ أيضاً:

قصور الثقافة تنظم عروضا مجانية بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية

تقدم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية الأسبوع الجاري، بدءا من اليوم الأحد وحتى الخميس المقبل 13 يونيو، ضمن برامج وزارة الثقافة.

المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية

يشهد الأسبوع عروض المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية الذي انطلقت فعالياته أمس السبت، ويقدم المهرجان 26 عرضًا مسرحيًا مميزًا من جميع الأقاليم المصرية تُعرض بالمجان على مسرحي السامر وقصر ثقافة روض الفرج وحتى نهاية يونيو الحالي.

كما تشهد المحافظات استمرار عروض نوادي مسرح الطفل التي تقدمها هيئة قصور الثقافة لتنمية قدرات ومهارات الطفل، ومنها مسرحية عصفور وعباءة الأمنيات التي تعرض يوميًا حتى نهاية الأسبوع الحالي، على مسرح قصر ثقافة أسيوط.

أفلام من السينما العالمية

ويعرض قصر السينما بجاردن سيتي الأسبوع الجاري عددا من الأفلام السينمائية، تتنوع ما بين أفلام السينما العالمية، المصرية، الأوروبية، وسينما التحريك، وتقدم جميعها مجانا للجمهور في تمام الثامنة مساءً.

استمرار الاحتفال باليوم العالمي للبيئة

وتواصل قصور الثقافة احتفالاتها بمواقعها هذا الأسبوع بمناسبة باليوم العالمي للبيئة والمقام هذا العام تحت شعار «أرضنا مستقبلنا»، بالإضافة إلى الورش الفنية والحرفية، والأخرى الخاصة بإعادة التدوير التي تشهدها مواقع الهيئة بمحافظات: الإسكندرية، ومطروح وجنوب سيناء بعنوان «دور تتطور».

كما ينظم أتوبيس الفن الجميل برنامجا مكثفا للأطفال، يتضمن مجموعة من الأنشطة، والجولات الميدانية لعدد من المناطق والمتاحف الأثرية بمحافظة القاهرة.

أنشطة متنوعة استعدادا للمبادرة الصيفية

ويشهد هذا الأسبوع عدة فعاليات من أبرزها ورشة إعداد مذيع بمحافظة المنوفية، والروائي الصغير بالإسكندرية، بجانب ورش الأشغال اليدوية، وتعليم أساسيات الرسم والإيقاع، واللقاءات التثقيفية للتعريف بقيمة الوقت.

يأتي ذلك ضمن استعدادات هيئة قصور الثقافة لتقديم مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية خلال الإجازة الصيفية، للعام الثاني على التوالي، ضمن برنامج وزارة الثقافة الصيفي «ثقافتنا في إجازتنا».

استعدادات الاحتفال بعيد الأضحى وذكرى ثورة 30 يونيو

ويشمل الأسبوع باقة متميزة من الورش الفنية استعدادا للاحتفال بعيد الأضحى المبارك وذكرى ثورة 30 يونيو، بمختلف المحافظات بمشاركة نخبة من الفنانين التشكيليين.

كما تحفل الأجندة بعدد من الأمسيات الشعرية واللقاءات الأدبية لنخبة من الشعراء والمفكرين، أهمها لقاء بعنوان «سمير الفيل.. مسيرة طويلة من الإبداع» المقام يوم الخميس المقبل بقصر ثقافة دمياط الجديدة، تكريمًا للكاتب الكبير لحصوله على جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية هذا العام، من جامعة الشرق الأوسط الأمريكية عن المجموعة القصصية «دُمى حزينة».

مقالات مشابهة

  • وزارة العمل: تنظيم ملتقى توظيفا لذوي الهمم في الإسكندرية
  • ملتقى توظيف "لذوي الهمم" بالتعاون مع 9 شركات قطاع خاص بالإسكندرية
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض مسرحي للأطفال ضمن موسم قصور الثقافة
  • تحت شعار «المتاحف.. قوى للتغيير» المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية ينظم يوماً لذوي الاحتياجات الخاصة
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة إعادة تدوير المخلفات بالإسماعيلية
  • قصور الثقافة تصدر 6 أعمال إبداعية ضمن النشر الإقليمي بالإسكندرية
  • نادي أبوظبي يفوز بكأس خماسي كرة القدم لذوي الإعاقة السمعية
  • "القاصد" يتفقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني بنوعية المنوفية ويتابع تطوير البرنامج المميز لذوي الاحتياجات الخاصة
  • ضبط المتهم بالتعدى على شقيقه من ذوى الهمم ببنى سويف
  • قصور الثقافة تنظم عروضا مجانية بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية