دقت بشائر مهرجان "جادة الإبل" في حائل باب "أم نايف" بعد انتظار دام أكثر من 8 سنوات للمشاركة في مهرجان الإبل لعرض منتجاتها المصنوعة من الصوف والوبر.
وتقول أم نايف، 60 عاما: أعمل في النسيج والسدو منذ 45 سنة حيث تعد هذه المهنة مصدر رزقي وأسرتي التي أقوم عليها، وفي كل عام منذ أكثر من 8 سنوات لدي الرغبة في المشاركة في مهرجانات الإبل ولكن لم يحالفني الحظ وفي هذه المرة وفقت ولله الحمد وبالقرب من بيتي.

أعلنت لجنة التحكيم النهائي لمهرجان "#جادة_الإبل"، نتائج الفائزين في مسابقة مزايين الإبل لفئة مفاريد قعدان "حمر"، وأول فئات الجمل "30" حمر بعد استعراضها أمام لجنة التحكيم.#اليوم
أخبار متعلقة "جادة الإبل".. إعلان الفائزين بـ"مفاريد قعدان" وأول فئات الجمل "30""مكافحة المخدرات" تقبض على مروجي الحشيش والإمفيتامين بحائل وعسير وجازانفيديو.. رحلة عبر الحضارة والتاريخ في احتفالات حائل بيوم التأسيسللمزيد: https://t.co/53QcFrHvgO pic.twitter.com/4ALgOsUoNs— صحيفة اليوم (@alyaum) February 28, 2024مهرجان "جادة الإبل"أضافت: نعمل على غزل وبر الإبل وصوف الغنم وسدوه، وصناعة مستلزمات الإبل منه مثل الخُرج والسجاد والمطارح والمحاجر وزينات الإبل، حيث يستغرق بعض أعمالي مثل الرواق "المحجر" نحو عام كامل ونحن نغزل العقدة فوق العقدة ونقوم بعرضها على زوار المهرجان، حتى يرى الناس الفن الشعبي ونُعرّف الناس بقيمته، لما يعكسه من دلالات اجتماعية مختلفة مستوحاة من طبيعة أبناء البادية."الدحة والرفيحي" يستهويان المشاركين والحضور بمهرجان #جادة_الإبل في تبوك https://t.co/JuTM6xYXqc#اليوم pic.twitter.com/8cJRxqXh8M— صحيفة اليوم (@alyaum) June 18, 2023
وأكدت في الوقت نفسه أن المهرجان فرصة واعدة لبيع منتجاتها وكسب رزقها من الصناعة التي تتقنها وتحبها معبرة بها عن فن البادية التراثي الأصيل.أعرب #السائح_الكوري "مو بن لي" عن سعادته بحضور مهرجان #جادة_الأبل بتبوك، وعن الزي السعودي وكرم الضيافة، وتحولت رحلته السياحية لأكثر من 500 يوم قضاها متنقلًا بين عدة مناطق بالمملكة
للمزيد: https://t.co/dHG7Uxp6aY#اليوم pic.twitter.com/bsoFF38Ayx— صحيفة اليوم (@alyaum) June 17, 2023
وأشارت إلى أن المشاركة في القرية التراثية فتحت لها آفاقًا لعرض منتجاتها. ويعد السدو نوع من أنواع النسيج التقليدية، التي لا تزال منتشرة لارتباطها بوفرة المواد الأولية كصوف الأغنام ووبر الإبل والقطن، ويتميز بزخرفاته ونقوشه الجميلة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس حائل جادة الإبل حائل أخبار السعودية جادة الإبل

إقرأ أيضاً:

«تراث الإمارات» في «طانطان الدولي»

محمد نجيم (الرباط)
 تشارك دولة الإمارات العربية المتحدة في موسم «طانطان الدولي 2024»، للعام السابع على التوالي، والذي المقرر تنظيمه في الفترة بين 26 و30 يونيو الجاري، كشريك رئيس في المهرجان، بهدف تعزيز الروابط والتبادل الثقافي والتراثي، وتجسيد العلاقات الأخوية بين البلدين.


يُعتبر موسم «طانطان الدولي» من أكبر المهرجانات المغربية والعربية، المُسجل من قبل منظمة اليونسكو منذ عام 2008 ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية، التي تهتم بالحِرف اليدوية والفروسية الشعبية وسباقات الإبل، ويُمثل تظاهرة ثقافية تحتفي بتقاليد الرحل والثقافة الحسّانية، ويكتسي أهمية كبرى بوصفه نقطة تجمع سنوي لأكثر من 30 قبيلة للرحل، من قبائل الصحراء في الجنوب المغربي، يلتقون بهدف التبادل فيما بينهم، من أجل صون التراث الثقافي، خصوصا فيما يتعلق بالموسيقى والاستعراض والحرف اليدوية والعادات التقليدية.

أخبار ذات صلة بقرار عبدالله بن سالم.. تشكيل إدارتي خورفكان ودبا الحصن لكرة القدم 80 لاعباً في النسخة الأولى من «بطولة زوجي الريشة الطائرة»


يتضمن برنامج الموسم الجديد، فقرات متنوعة وغنية، تجسد تجربة ثرية للثقافة البدوية، من خلال عروض تقليدية جذابة، وإقامة معارض للحرف اليدوية الأصيلة، وتنظيم «التبوريدة»، وسباقات الإبل، إضافة إلى تنفيذ معارض تراثية على مدار أيام الموسم لإبراز التراث الحي الذي تزخر به المنطقة، وإقامة سهرات موسيقية وألعاب شعبية.

مقالات مشابهة

  • اشادة نيابية بموازنة الزراعة: تعادل 3 أضعاف ما تم تخصيصه خلال 10 سنوات
  • وزير الخارجية يرأس وفد المملكة بقمة "السّلام في أوكرانيا" التي اسضافتها سويسرا
  • يورو 2024 | إسبانيا تعبر كرواتيا بثلاثية
  • يورو 2024 | سويسرا تدك شباك المجر بثلاثية
  • المستشار الألماني: مقترحات بوتين بشأن السلام بأوكرانيا ليست جادة
  • يورو 2024 | ألمانيا تكتسح اسكتلندا بخماسية بالافتتاح
  • شباب تعز: جرائم الحوثي بحق المحافظة منذ 10 سنوات لن تسقط بالتقادم
  • حلّة جديدة للشانزليزيه في باريس
  • الطائف تحتضن مهرجان جادة الإبل
  • «تراث الإمارات» في «طانطان الدولي»