وجدت دراسة جديدة أن شرب كوب واحد فقط من الحليب كل يوم يمكن أن يساعد على تجنب مشاكل القلب الخطيرة.

وبينت الدراسة التي نشرت في المجلة الدولية للسمنة أن الأشخاص الذين يشربون الحليب بانتظام لديهم مستويات أقل من الكوليسترول، مما يقلل من خطر الإصابة بجلطات الدم. ويقول العلماء إن شرب الحليب خفض أيضاً من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 14%.



وتستند الدراسة إلى بيانات ما يقرب من مليوني شخص في بريطانيا والولايات المتحدة، وهي الأكبر من نوعها.
فوائد منتجات الألبان

ويُنظر عادة إلى منتجات الألبان على أنها ضارة بالصحة. لكن الأدلة المتزايدة تشير إلى أن هذه الفكرة خاطئة. وقال المؤلف الرئيسي للدراسة البروفيسور فيمال كاراني، اختصاصي التغذية في جامعة ريدينغ "وجدنا أن المشاركين الذين لديهم تباين وراثي مرتبط بزيادة تناول الحليب، كان لديهم مؤشر كتلة الجسم ودهون أعلى في الجسم. ولكن الأهم من ذلك أن لديهم مستويات أقل من الكوليسترول الجيد والسيئ".

كما وجدنا أن أولئك الذين لديهم تباين جيني لديهم خطر أقل بكثير للإصابة بأمراض القلب التاجية".

وأضاف كاراني "كل هذا يشير إلى أن تقليل تناول الحليب قد لا يكون ضرورياً للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية".
تخفيض نسبة الدهون

وقام الفريق الدولي بتجميع البيانات من دراسة البنك الحيوي في المملكة المتحدة، ومجموعة المواليد البريطانية عام 1958، ودراسة بيانات الصحة والتقاعد في الولايات المتحدة، ولم يجدوا أي صلة بين الاستهلاك المنتظم وزيادة مستويات الكوليسترول.

وكان لدى الذين تناولوا كميات كبيرة من الحليب مستويات أقل من الدهون في الدم. وهي تشمل النوع السيئ من الكوليسترول "LDL" الذي يسد الشرايين والنوع الجيد "HDL" الذي يزيله. بالإضافة إلى ذلك، اكتشفت نظرة تفصيلية لمزيد من الأبحاث أن الأشخاص الذين يشربون الكثير من الحليب لديهم فرصة أقل بنسبة 14% للإصابة بأمراض القلب، بحسب صحيفة ميرور البريطانية.
الاستعانة بعلم الوراثة

وقرر فريق الباحثين استخدام علم الوراثة في دراستهم. وقاموا بفحص التغير في الجين المتعلق بكيفية تحطيم اللاكتوز، وهو السكر الموجود في الحليب ومنتجات الألبان الأخرى. وبعد دراسة هذا الأمر، اكتشفوا حقيقة أن الأشخاص الذين يمكنهم تفكيك اللاكتوز بشكل فعال يميلون إلى شرب المزيد من الحليب.

وأكد البروفيسور كاراني أنه على عكس ما قد يعتقد الكثيرون، لا يوجد دليل على أن شرب الكثير من الحليب يزيد من فرص الإصابة بمرض السكري أو الالتهابات. وأضاف: "تظهر الدراسة بالتأكيد أن استهلاك الحليب ليس مشكلة كبيرة بالنسبة لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية على الرغم من وجود ارتفاع طفيف في مؤشر كتلة الجسم والدهون في الجسم بين شاربي الحليب".

واختتم كاراني كلامه بملاحظة حذرة، مشيراً إلى أن "ما نلاحظه في الدراسة هو أنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كان محتوى الدهون في منتجات الألبان هو الذي يساهم في انخفاض مستويات الكوليسترول في الدم أم أنه يرجع إلى عامل غير معروف في الحليب".  

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: بأمراض القلب من الحلیب

إقرأ أيضاً:

الأعراض والوقاية.. احذر من ارتفاع الكوليسترول في الدم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

على الرغم من أن الكوليسترول يعد هام لوظائف الجسم عموما ، ولكن عند زيادته عن النسبة الطبيعية يمكن أن تكون له آثار صحية خطيرة، تبرز " البوابة " أعراض ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم لدى الرجال فوق سن الثلاثين، وطرق الوقاية منه.
ووفقا لموقع هيلث سايد نتعرف على أهم 7 علامات قد تظهر على أصابعك وقدميك، في وقت الليل:

تنميل في القدمين ليلا 

من العلامات الأولى لمخاطر ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم هو الشعور غير بالتنميل  في أصابعك وقدميك، اثناء  النوم ليلا ، يعد هذا مؤشرا على زيادة كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة "LDL" الذي يسد الشرايين ويؤثر على الدورة الدموية، مما يؤدي إلى ضائقة عصبية محتملة.

برودة القدمين والأصابع ليلا
عند الشعور ببرودة يديك وقدميك باستمرار، حتى في الاماكن الدافئة، فقد تعتبر ذلك دليلا على ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار و يحدث هذا بشكل رئيسي بسبب تقييد تدفق الدم الذي يحدث عندما يتراكم الكوليسترول داخل الأوعية الدموية مما يؤثر على تدفق الدم المنتظم.

تورم الأصابع والقدمين
اذا تعرضت لتورم أو تغير غير طبيعي في أصابع يديك وقدميك، يعتبر مؤشر على ارتفاع نسبة الكوليسترول. يمكن أن تؤدي رواسب الكولسترول إلى بطء الدورة الدموية، مما يسبب الالتهاب وتغير لون الجلد  

غير قادر على تحريك قدميك
عندم تشعر بالضعف والتعب الدائم  في أصابعك وقدميك، أثناء الليل، قد يدل علي مدى تأثير الكوليسترول الضار على حيويتك، يمكن أن تؤدي إعاقة توصيل الأكسجين والمواد المغذية بسبب تراكم الكوليسترول إلى الضعف والشعور بالإرهاق.

تشنجات العضلات وعدم الراحة
قد يعاني مرضى ارتفاع الكولسترول من عدم الراحة وتشنجات العضلات في أصابعهم وأقدامهم ، يحدث هذا بشكل رئيسي بسبب نقص تدفق الدم الذي يمكن أن يسبب ذلك، مما يؤدي إلى إجهاد العضلات والألم. 

بطء شفاء الندبات أو الجروح
علامة شائعة لارتفاع نسبة الكوليسترول هي تأخر شفاء الجروح، عندما يسد الكوليسترول الأوعية الدموية، فإنه يمكن أن يؤثر على قدرة الجسم على إصلاح الأنسجة التالفة، مما يحتاج التئام الجروح لوقت أطول عن المعتاد حتى بالنسبة للجروح الصغيرة أو الكدمات أو الجروح في الأصابع والقدمين  .

تكسر الأظافر 
يمكن لأظافرك أن تقول الكثير عن صحتك العامة، بما في ذلك مشاكل الكوليسترول، يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة الكوليسترول إلى ضعف الأظافر أو تغير لونها، ويحدث ذلك بشكل رئيسي عندما يؤدي الإفراط في الكولسترول السيئ LDL إلى تعطيل تدفق الدم والدورة الدموية، مما يؤثر على صحة أظافرك.

مقالات مشابهة

  • مشروبات الطاقة تسبب «السكتة القلبية»!
  • تغذية البشرة و تنظيم السكر في الدم.. أبرز فوائد الخيار
  • الليمون.. يعالج جميع مشاكل الأظافر| فوائد سحرية
  • الأعراض والوقاية.. احذر من ارتفاع الكوليسترول في الدم
  • كيف تؤثر العادات الخاطئة على مستوى الكوليسترول في الدم؟
  • 5 فوائد غير متوقعة لحليب الحمير.. يقضي على مشاكل البشرة
  • شرب الحليب يسبب الحموضة وحرقة المعدة في هذه الحالة.. نصائح مهمة للوقاية
  • مهم لمرضى السكري.. أفضل ٤ علاجات طبيعية للقاتل الصامت بديلة للأدوية
  • زبادي التوت البري.. يحمي القلب ومفيد للدايت| اعرفي طريقة تحضيره
  • تأثير مشروبات الطاقة على الأعصاب والصحة العامة