حددت وزارة التضامن الاجتماعي، شرطا جديدا للتقديم لبرنامج تكافل وكرامة لأبناء المناطق المطورة، والتي تحظى بكثير من الخدمات والأنشطة التنموية والاجتماعية بالتعاون مع وزارتي الصحة والثقافة وبنك ناصر الاجتماعي والجمعيات الأهلية الشريكة بهدف إيصال الخدمة والدعم للمناطق الأولى بالرعاية والأكثر احتياجا، فضلاً عن تنظيم قوافل تنموية تضم كل التخصصات الطبية من الباطنة، والأطفال، والأنف، والعظام، والباطنة، والنساء والولادة، وخدمات تنظيم الأسرة.

الشرط الجديد للتقديم لبرنامج تكافل وكرامة لأبناء المناطق المطورة

يتمثل الشرط الجديد للتقديم لبرنامج تكافل وكرامة لأبناء المناطق المطورة، بحسب مصادر في الوزارة، في تقديم صورة من إيصال استلام الوحدة السكنية، موضحة أن التقديم فقط لأبناء المناطق المطورة المنقولين من مكان لآخر، خاصة بعد فتح باب التقديم الجديد بغض النظر عن عنوان المسكن، بناءً على القرار الوزاري بإعفاء المنتقلين للسكن بمناطق الجديدة من شرط التقديم بنطاق العنوان المدون بالبطاقة.

وأكدت المصادر، أن إجراءات الاشتراك بالبرنامج تتمثل في التوجه للوحدة الاجتماعية التابعة لمحل سكن المتقدم المستندات المطلوبة مثل صور بطاقة الرقم القومي سارية وعلى العنوان الحالي للأفراد 18 سنة، فأكثر وصور قسيمة الزواج أو الطلاق وصور شهادة الميلاد لجميع أفراد الأسرة مميكنة «شهادة كمبيوتر» للأفراد أقل من 18 سنة.

المستندات المطلوبة

ضمن المستندات أيضا صورة من بطاقة التموين المميكنة مسجل عليها اسم مكتب التموين إن وجدت وقيد مدرسي لجميع الأطفال من 6 إلى 18 سنة، وقيد طالب للمقيدين جامعياً وكود كشف الإعاقة من اللجان الطبية في حالة المرض المزمن والإعاقة وصورة شهادة وفاة الزوج / الزوجة للأرامل، فضلاً عن صورة شهادة الهجر أو ما يدل على الإنفصال وصورة اقرار الوصاية للأيتام وصورة شهادة السجن لحالات سجن الأب أو الأم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تكافل وكرامة التضامن الاجتماعي الجمعيات الأهلية

إقرأ أيضاً:

بعد موافقة الشيوخ.. تعرف على موارد صندوق تكافل وكرامة لتمويل برامج الضمان الاجتماعي

وضع قانون "الضمان الاجتماعي الموحد"، الذي وافق عليه مجلس الشيوخ، عدد من الموارد لصندوق تكافل وكرامة لتمويل برامج الضمان الاجتماعي، حيث نص القانون على أن:" ينشأ بالوزارة المختصة صندوق، يسمى (صندوق تكافل وكرامة)، بغرض تمويل برامج الضمان الاجتماعي طبقًا لأحكام هذا القانون والقرارات المنفذة له".

 

 

موارد صندوق تكافل وكرامة

 


1- المبالغ المدرجة بالموازنة العامة للدولة.

 

2- التبرعات والهبات والمنح والوصايا التي يتلقاها الصندوق من الهيئات والأفراد، والتي توافق عليها الوزارة المختصة، وكذا القروض والمنح المقدمة من مؤسسات التمويل الدولية، وذلك كله وفقًا للإجراءات المقررة قانونًا.

 

3- الأموال التي تم صرفها دون وجه حق من الدعم النقدي وتم استردادها.

 

4- عائد استثمار أموال الصندوق وفقًا للقواعد التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

 


5- حصيلة الغرامات المحكوم بها وفقًا لأحكام هذا القانون.

 

 

ويكون حساب الصندوق بالبنك المركزي المصري ضمن حساب الخزانة العامة الموحد، وتودع فيه موارده المدرجة بالموازنة العامة للدولة، كما يكون له حساب أو أكثر في بنك ناصر الاجتماعي أو أي من البنوك المسجلة لدى البنك المركزي المصري، يصدر بتحديده قرار من الوزير المختص بموافقة وزير المالية.

 


ويرحل الفائض من أموال الصندوق من سنة مالية إلى أخرى، وذلك عدا ما يخصص له من الموازنة العامة للدولة، ويخضع لمراجعة وزارة المالية، ورقابة الجهاز المركزي للمحاسبات.

 

وتعتبر التبرعات المدفوعة إلى الصندوق من التكاليف واجبة الخصم طبقًا لأحكام قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم ٩١ لسنة ٢٠٠٥.

 

 

مقالات مشابهة

  • بعد موافقة الشيوخ.. تعرف على موارد صندوق تكافل وكرامة لتمويل برامج الضمان الاجتماعي
  • للتقديم على معاش تكافل وكرامة 2024.. الخطوات
  • عاجل:- تبكير صرف معاش تكافل وكرامة بمناسبة عيد الأضحى
  • التضامن توضح حقيقة صرف معاش تكافل وكرامة قبل عيد الأضحى 2024
  • صرف معاشات تكافل وكرامة بمناسبة عيد الأضحى لـ22 مليون مواطن
  • اليوم.. صرف مساعدات تكافل وكرامة عن شهر يونيو 2024
  • خلال ساعات.. طرق صرف معاش تكافل وكرامة
  • تعرف على الشروط والمستندات المطلوبة للحصول عل معاش «تكافل وكرامة»
  • يبدأ صرفها غدا.. أماكن صرف مساعدات تكافل وكرامة عن شهر يونيو 2024
  • غدًا.. صرف مساعدات تكافل وكرامة عن شهر يونيو 2024