أظهرت تقديرات جديدة من منظمة الصحة العالمية وباحثين دوليين أن أكثر من مليار شخص حول العالم يعانون الآن من السمنة، وهي حالة ترتبط بارتفاع مخاطر الإصابة بالمشكلات الصحية الخطيرة.

وأصبحت السمنة أكثر انتشارا من النحافة في معظم البلدان، بما في ذلك الدول المنخفضة والمتوسطة الدخل.

قال ماجد عزتي، كبير الباحثين في الدراسة التي نُشرت في مجلة "ذا لانس"، إن "عددا هائلا من الأشخاص يعانون من السمنة".






وتعتمد هذه النتائج، التي تُعتبر من التقديرات المستقلة الأكثر موثوقية، على بيانات من أكثر من 220 مليون شخص في أكثر من 190 دولة.

وبينما ثبتت معدلات السمنة في العديد من الدول الثرية، فإنها ترتفع بسرعة في مناطق أخرى.

ورغم أن نقص الوزن أصبح أقل شيوعا على مستوى العالم، فإنه لا يزال يُشكل تحديا كبيرا في العديد من البلدان، مما يؤدي إلى "العبء المزدوج" لسوء التغذية.

وكشفت الدراسة أن معدلات السمنة لدى البالغين زادت بأكثر من المثل بين عامي 1990 و2022، وبأكثر من أربعة أمثال بين الأطفال واليافعين (الأعمار 5-19)، كما انخفضت نسبة الأفراد النحفاء خلال الفترة نفسها.

ووصف عزتي ارتفاع معدلات السمنة بين الأطفال بأنه "مقلق جداً".




وأشار إلى أن هناك مئات الملايين ليس لديهم ما يكفي من الطعام.

وتلفت النتائج إلى أن زيادة العبء المزدوج كانت أكبر في بعض البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، بما في ذلك مناطق من البحر الكاريبي والشرق الأوسط.

إلى ذلك، أصبحت معدلات السمنة في هذه البلدان أعلى الآن من معظم الدول ذات الدخل المرتفع، خاصة في أوروبا.

ودعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إلى اتخاذ إجراءات فعّالة مثل فرض ضرائب على المنتجات ذات السكر العالي وتشجيع الوجبات الصحية في المدارس لمواجهة التحدي الصحي المتزايد، ودعم التعاون مع القطاع الخاص لتقليل الأثر الصحي لمنتجاته.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم السمنة النحافة السمنة السكر النحافة حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة معدلات السمنة أکثر من

إقرأ أيضاً:

«التايكواندو» يعتمد 14 بطولة في الموسم الجديد

 
أبوظبي (وام)

أخبار ذات صلة دبا والفجيرة ومصفوت إلى ربع نهائي تصفيات «الكأس الأغلى» «عربي الدراجات» يعتمد «أجندة البطولات»


أعلن اتحاد التايكواندو اعتماد 14 بطولة ودورات تأهيلية، ضمن أجندة الموسم الجديد 2024 - 2025.
وتبدأ المنافسات ببطولتي الإمارات المفتوحة للذكور والإناث 19 و20 أكتوبر المقبل، ومهرجان الطفل 16 نوفمبر، وبطولة الإمارات المفتوحة للبومسا، ضمن فئة الفردي لكل الفئات يوم 17 نوفمبر.
وتقام بطولة الصداقة الإماراتية الكورية لفئات الشباب والرجال والسيدات 23 نوفمبر، بالإضافة إلى بطولتي الإمارات للنخبة لكل الفئات من الذكور والإناث يومي 4 و5 نوفمبر.
وتشمل الأجندة الجديدة إقامة 4 بطولات لكأس الاتحاد لفئتي الناشئين والناشئات 22 و23 فبراير 2025، وفئتي الشباب والرجال، وفئة الإناث 19 و20 أبريل 2025، بجانب بطولة الإمارات المفتوحة للبومسا لفئتي الزوجي والفرق لكل الفئات 26 أبريل.
وكشف الاتحاد عن انطلاق بطولة دوري الإمارات لفرق الناشئين والناشئات والشباب والسيدات يوم 30 مايو 2025، وبطولة الكأس للفرق لفئتي الرجال والسيدات مطلع يونيو.
كما قرر الاتحاد إطلاق دورة الحكام التأهيلية والتنشيطية لفئة الحكام الجدد المسجلين أيام 5، و6، و12، و13 أكتوبر، ودورة مدربي التايكواندو«بومسا» يومي 23 و24 نوفمبر، بجانب دورة مدربي القتال التاكواندو «كيوروجي» 21 و22 ديسمبر، وتختتم بدورة مديري الفرق الرياضية والإداريين 18 و19 يناير 2025.

مقالات مشابهة

  • "الصحة": أخذنا عينات أكثر من 103 محطات شرب بأسوان.. ولا تغير ميكروبيولوجي أو كيميائي بها
  • «الصحة»: أخذنا عينات أكثر من 103 محطات شرب في أسوان.. ولا تغيير بها
  • أيهما أكثر فاعلية: جراحة السمنة أم حقن التخسيس؟
  • «قمة المستقبل».. لحظة تاريخية فارقة
  • دور المؤسسات الدولية والإقليمية  في دعم أهداف الدبلوماسية
  • 7 % تراجع زوار الأردن في 8 أشهر
  • «التايكواندو» يعتمد 14 بطولة في الموسم الجديد
  • لماذا تعتبر الكرة الذهبية الجائزة الأفضل بالعالم ومن أكثر الفائزين بها؟
  • السيول من نقمة على الدول العربية إلى نعمة اقتصادية
  • الجمعية الإفريقية: الكبد الدهني هو الوباء القادم على مستوى العالم