شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة الأول من مارس 2024، على أن ما يحدث في قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية "حتما ليس حربا بل عملية إبادة جماعية".

وأشار أردوغان في كلمة خلال افتتاح أعمال منتدى أنطاليا الدبلوماسي بنسخته الثالثة في مدينة أنطاليا جنوب تركيا، إلى أن القوى الغربية الداعمة لإسرائيل بشكل غير مشروط تعتبر شريكة في إراقة الدماء بغزة عبر سياساتها المنافقة.



وقال: "لم يُقتل في غزة الأطفال والنساء والمدنيون بوحشية فحسب، بل تم أيضا القضاء على ثقة مليارات الناس في النظام الدولي والعدالة والقانون".

وشدد على أن المجتمع الدولي لا يمكنه أن يسد دينه للشعب الفلسطيني إلا بإقامة دولة فلسطين.

وأكد أن إقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية أمر لا بد منه، وأبدى استعداد تركيا لتحمل المسؤولية بما في ذلك المشاركة في آلية ضامنة.

وانتقد الرئيس التركي النظام الدولي الحالي الذي "فقد معناه ولم يعد أكثر من شعار"، ويفتقر إلى المفاهيم الأساسية مثل التضامن والعدالة والثقة ولا يستطيع الوفاء بالحد الأدنى من مسؤولياته.

كما أكد أن "غزة هي المكان الذي رُفعت فيه راية إفلاس النظام الدولي"، مجددا دعوته المجتمع الدولي إلى "نصرة غزة والقضية الفلسطينية بكل صدق".

وأردف الرئيس التركي: "من واجبنا تجاه شعبنا والإنسانية جمعاء أن نصدح بما نراه صوابا".

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

أردوغان: نتنياهو "مصاص دماء مختل عقليًا" وأوروبا وأمريكا متواطئتان

وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بـ "مصاص دماء"، معتبرًا أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة متواطئان معه.

وقال الرئيس التركي، إن "الإبادة الجماعية" التي نفذتها إسرائيل في قطاع غزة، دخلت مرحلة "أكثر دموية" مع الهجمات الأخيرة في مدينة رفح، جنوبي القطاع.

وأضاف خلال اجتماع لحزب العدالة والتنمية في العاصمة أنقرة: "جرائم الإبادة الجماعية في غزة دخلت مرحلة جديدة باستهدافها مخيمات النازحين. هذه الإبادة والوحشية، هذه الهمجية يجب أن تتوقف على الفور مع تحالف الإنسانية قبل أن يخرج نتنياهو وشبكة القتل عن السيطرة تمامًا".

 

وتابع: "العالم يشاهد نتنياهو مصاص الدماء الهمجي والمختل عقليًا، كما أن أيدي الحكومة الأميركية ملطخة بالدماء، لأنها مسؤولة عن الإبادة الجماعية في غزة أيضًا، حتى أن رؤساء دول الاتحاد الأوروبي متواطئون بسبب صمتهم".

وشدد الرئيس التركي، على أنه "ما فائدة الأمم المتحدة، إذا لم تتمكن من وقف الإبادة الجماعية لأمة بأكملها. لدي بضع كلمات أقولها للعالم الإسلامي، ماذا تنتظرون لاتخاذ قرار مشترك؟ وسيحاسبكم الله على ذلك. إسرائيل قتلت الإنسانية في غزة، أما أوروبا فقتلت قيمها، وداست تحت قدميها القيم التي وضعتها".

واعتبر أردوغان أن "إسرائيل التي لا تعترف بالقانون والنظام، تشكل خطرًا ليس على فلسطين فحسب، بل على تركيا والعالم أجمع أيضًا".

انتقادات سابقة

وهذه ليست المرة الأولى التي ينتقد فيها أردوغان نتنياهو، إذ سبق أن وصفه الشهر الماضي بأنه "هتلر العصر"، لافتًا إلى أن "الدليل يتمثل في المجازر التي يرتكبها جيشه كل يوم في غزة"، وذلك في تكرار لتصريحات أدت إلى نشوب حرب كلامية بين الطرفين خلال الأشهر الماضية.

مقالات مشابهة

  • أردوغان يلتقي الدبيبة في أنقرة
  • ماذا وراء دعوة حليف أردوغان النظام السوري لعملية ضد العمال الكردستاني؟
  • ما وراء دعوة بهتشلي حليف أردوغان النظام السوري إلى عملية ضد العمال الكردستاني؟
  • أردوغان: لن نسمح بإنشاء "دويلة إرهاب" على حدودنا مع سوريا والعراق
  • أردوغان: إسقاط القنابل على المدنيين في غزة إبادة وليس حربًا
  • أردوغان: إلقاء إسرائيل قنابل على سكان غزة ليس حربا بل إبادة جماعية
  • أردوغان يكثف مساعيه لإقرار دستور مدني للبلاد.. ما فرص تحقيق ذلك؟
  • أردوغان يعبر لـ «ميلوني» عن أمله في اعتراف إيطاليا بدولة فلسطين
  • أردوغان: نتنياهو "مصاص دماء مختل عقليًا" وأوروبا وأمريكا متواطئتان
  • الرئيس التركي ينتقد صمت المجتمع الدولي إزاء ما يحدث في قطاع غزة