استقبل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون اليوم الجمعة عددا من الزعماء العرب المشاركين في القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز.

وفي مطار هواري بومدين بالعاصمة الجزائرية، استقبل تبون كلا من نظيره العراقي، عبد اللطيف رشيد، والرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، فضلا عن الرئيس التونسي قيس سعيد، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد يونس المنفي.

مراسم استقبال الرئيس الجزائري #عبد_المجيد_تبون للرئيس العراقي #عبد_اللطيف_جمال_رشيد بمطار #الجزائر الدولي#قمة_الجزائر#الدول_المصدرة_للغازpic.twitter.com/gxGy1LjJni

— د. محمد دخوش (@MuhDakhouche) March 1, 2024

#قبل_قليل
الرئيس الجزائري #عبد_المجيد_تبون يستقبل رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية #محمد_ولد_الشيخ_الغزواني بمطار الجزائر الدولي هواري بومدين.#GECF#منتدى_الغاز_2024#إعلان_الجزائرpic.twitter.com/s5fOgknTzi

— بوابة الجزائر - Algeria Gate (@algatedz) March 1, 2024

الرئيس الجزائري #عبد_المجيد_تبون يستقبل #محمد_يونس_المنفي رئيس المجلس الرئاسي الليبي.#إعلان_الجزائر#GECF#منتدى_الغاز_2024pic.twitter.com/8JdeeyM9Wy

— بوابة الجزائر - Algeria Gate (@algatedz) March 1, 2024

#تغطية_خاصة
الرئيس الجزائري #عبد_المجيد_تبون يستقبل أخيه رئيس الجمهورية التونسية، #قيس_سعيد.#إعلان_الجزائر#GECF#منتدى_الغاز_2024pic.twitter.com/8u15D9uvgL

— بوابة الجزائر - Algeria Gate (@algatedz) March 1, 2024

وعقدت أبرز الدول المصدّرة للغاز اجتماعا وزاريا الجمعة في الجزائر شاركت فيه موسكو، عشية القمة التي تعقد السبت.

ويضم المنتدى 12 عضوا دائما (الجزائر، بوليفيا، مصر، غينيا الاستوائية، إيران، ليبيا، نيجيريا، قطر، روسيا، ترينيداد وتوباغو، الإمارات، فنزويلا)، إضافة الى سبعة أعضاء مراقبين.

وبحسب المنتدى، يمتلك أعضاؤه 70 بالمئة من احتياطات الغاز المثبتة في العالم، وتوفّر 51 بالمئة من صادرات الغاز الطبيعي المسال.

والجزائر هي أكبر مصدر للغاز الطبيعي في إفريقيا. ولقيت صادراتها طلبا متزايدا من دول أوروبية منها إيطاليا.

المصدر: RT + "أ ف ب"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار الجزائر الغاز الطبيعي المسال عبد اللطيف رشيد عبد المجيد تبون قيس سعيد الرئیس الجزائری عبد المجید تبون twitter com

إقرأ أيضاً:

الملك يلتقي رؤساء دول ومسؤولين مشاركين في مؤتمر الاستجابة

الملك يؤكد ضرورة تكثيف الجهود الدولية للتوصل إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة الملك يؤكد أهمية العمل بشكل متواز لإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع بشكل دائم وكاف

عقد جلالة الملك عبدالله الثاني، الثلاثاء، لقاءات منفصلة مع رؤساء دول ومسؤولين مشاركين في مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد.

اقرأ أيضاً : الملك: ضميرنا المشترك يتعرض للاختبار الآن بسبب الكارثة في غزة - فيديو

فقد التقى جلالته، الرئيس الرواندي بول كاغامي، والرئيس الموزمبيقي فيليب جاسينتو نيوسي، والرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس، والرئيس المنتخب وزير الدفاع في جمهورية إندونيسيا برابوو سوبيانتو.

كما التقى جلالته، رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، ورئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، ورئيس الوزراء السلوفيني روبرت غولوب.

اقرأ أيضاً : الملك يؤكد لبلينكن أهمية تكثيف الجهود لوقف تفاقم الوضع الإنساني المأساوي في غزة

وأكد جلالة الملك ضرورة تكثيف الجهود الدولية للتوصل إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، والعمل بشكل متواز لإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع بشكل دائم وكاف.

وجدد جلالته التأكيد على وقف الكارثة الإنسانية التي يعيشها أهالي غزة، مشيرا إلى أن الأوضاع في القطاع خطيرة للغاية وبحاجة إلى تكثيف الجهود من أجل تعزيز المخزون من المواد الأساسية.

واعتبر جلالة الملك الاعتراف الدولي بخاصة من دول أوروبية بدولة فلسطين بأنها خطوة إيجابية يجب أن يستفاد منها.

وأكد جلالته ضرورة العمل الجاد والفاعل للتوصل إلى أفق سياسي لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وحضر اللقاءات رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ومدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان، ورئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، ومدير المخابرات العامة اللواء أحمد حسني.

مقالات مشابهة

  • عطاف يسلّم رسالة خطية من الرئيس تبون إلى نظيره التركي أردوغان 
  • الجزائر.. أعمال شغب عنيفة بعد شح المياه
  • الملك يلتقي رؤساء دول ومسؤولين مشاركين في مؤتمر الاستجابة
  • الرئيس العليمي يحدد 5 أولويات لتحالف المجلس الرئاسي ويكشف عن الهدف الذي حققه: ”لا يُقدر بثمن”
  • الجزائر.. سعيدة نغزة تعلن ترشحها لانتخابات الرئاسة
  • شاهد بالبث المباشر الجزائر اليوم.. مشاهدة الجزائر × أوغندا Twitter بث مباشر دون "تشفير" | تصفيات كأس العالم 2026
  • يلا شوت بث مباشر.. مشاهدة الجزائر × أوغندا Twitter بث مباشر دون "تشفير أو فلوس" | تصفيات كأس العالم 2026
  • فيضانات وانزلاقات تربة توقع ضحايا شمال فيتنام (فيديوهات+صور)
  • إيران تشتعل في حرب الإنتخابات و6 مرشحين لرئاسة البلاد
  • دول الخليج تجدد موقفها الداعم لإجراء الانتخابات، وخروج القوات الأجنبية