قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنّ أمس الجمعة شهد ارتفاعات ملحوظة في قيم درجات الحرارة خلال فترة النهار، حيث سجلت العظمى على القاهرة الكبرى 30 درجة مئوية، وهذا أعلى من المعدلات الطبيعية في مثل هذا الوقت من العام بنحو 7 إلى 8 درجات، نتيجة اختلاف مصادر الكتل الهوائية.

 

تأثير الكتل الهوائية الصحراوية على البلاد

وأضافت عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناتين الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد عبده وبسنت الحسيني ولمياء حمدين، أنّ الكتل الهوائية الصحراوية أثرّت على البلاد مما أدى إلى ارتفاع قيم درجات الحرارة، مشيرةً إلى أنّ هذا الأمر طبيعي خلال هذه الفترة، إذ يحدث تذبذب كبير واختلاف على مستوى قيم الحرارة من يوم لآخر.

توقعات بانخفاض درجات الحرارة

وتابعت عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، «من المتوقع أن تشهد البلاد انخفاضا في قيم الحرارة على محافظات شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، وذلك بمعدل من 5 إلى 6 درجات، ومن المتوقع أن تكون العظمى على القاهرة الكبرى اليوم ما بين 24 إلى 25 درجة مئوية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأرصاد الطقس حالة الطقس الطقس اليوم الحرارة درجات الحرارة درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

عاجل| الأرصاد تُحذر من موجة شديدة الحرارة الثلاثاء.. وذروتها يوم وقفة عرفات

حذرت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، من موجة شديدة الحرارة تضرب البلاد اعتبارًا من الثلاثاء، سوف تؤثر على كافة المحافظات وسيكون أشدها أيام الخميس والجمعة والسبت.

موجة شديدة الحرارة تضرب مصر ابتداءً من الثلاثاء: تحذيرات وتوقعات الأرصاد الجوية "بداية موجة شديدة الحرارة".. تحذير عاجل من الأرصاد بشأن طقس الثلاثاء

وقالت "منار غانم" في اتصال هاتفي مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج "كلمة أخيرة" المذاع على فضائية "أون" مساء الاثنين، إن البلاد ستشهد، اعتبارًا من اليوم الثلاثاء، ارتفاعًا تدريجيًا في درجات الحرارة، متابعة "العظمى في القاهرة الكبرى غدًا 38 درجة مئوية، وتصل الخميس إلى 40 درجة مئوية، بينما تصل يومي الجمعة والسبت ما بين 42 و43 درجة مئوية".

ذروة الموجة الحارة 

وأشارت إلى أن درجات الحرارة في ذروة الموجة ستصل إلى متوسطات وقيم تتراوح ما بين 43 و44 درجة مئوية، بينما تصل جنوبًا إلى قيم تتراوح ما بين 47 و48 درجة مئوية خلال فترة النهار في الظل.

وشددت على أن البلاد تتأثر بكتل هوائية مرتفعة في درجات الحرارة قادمة من شبه الجزيرة العربية، يترافق معها مرتفع جوي في طبقات الجو العليا، مما يساعد على ارتفاع قيم درجات الحرارة، مما سيؤدي إلى أجواء شديدة الحرارة نهارًا ومائلة للحرارة في فترات الليل.

 

مقالات مشابهة

  • الأرصاد الجوية: تراجع حدة الكتلة الهوائية الساخنة على مناطق الساحل الغربي
  • 44 درجة.. الأرصاد تحذر من موجة شديدة الحرارة وتكشف موعد نهايتها (فيديو)
  • " لن يكون مثل وقفة عرفات".. خبر صادم من الأرصاد للمصريين بشأن طقس عيد الأضحى
  • عاجل| الأرصاد تُحذر من موجة شديدة الحرارة الثلاثاء.. وذروتها يوم وقفة عرفات
  • موجة حر تجتاح اليونان وتركيا
  • تزيد خطر حرائق الغابات.. موجة حارة تجتاح اليونان وتركيا
  • «الأرصاد»: الأحساء وحفر الباطن الأعلى حرارة بـ48 درجة.. والسودة الأدنى
  • الأرصاد تكشف تفاصيل الطقس ودرجات الحرارة خلال الـ 48 ساعة المقبلة (فيديو)
  • الأرصاد: انحفاض درجات الحرارة والعظمى على القاهرة 36
  • عاجل:- تحذيرات من موجة حر طويلة تبدأ الأربعاء المقبل