شارك الدكتور أحمد القاصد رئيس جامعة المنوفية فى برنامج قيادات الجامعات المصرية، الذى تنظمه هيئة فولبرايت فى الفترة من ٢٩ فبراير حتى ٢ مارس الحالى بسهل حشيش بحضور الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والدكتورة ماجى نصيف المدير التنفيذى لهيئة فولبرايت، ورؤساء الجامعات.

وأوضح رئيس الجامعة، أن البرنامج يستعرض دور الجامعة لرعاية المبتكرين ورواد الأعمال وانشاء الحاضنات لجعل الابتكار والاختراع جزء أساسى فى دعم الاقتصاد المحلى والقومى، وذلك من خلال ما يضمه البرنامج من محاضرات ومناقشات للاستفادة من تجارب وخبرات الأساتذة الأمريكيين فى تعزيز دور الجامعات فى ريادة الأعمال واستغلال الموارد المتاحة والمحيطة بالجامعة من أجل تحقيق التنمية المستدامة على كافة الأصعدة، مؤكدا على أهمية دور التعليم والبحث العلمى فى تحقيق رؤية مصر ٢٠٣٠، والاهتمام بربط محتويات ومخرجات الأبحاث العلمية بالصناعة والتأهيل لسوق العمل المحلى والدولى، ودعم القيادة السياسية للتعليم والبحث العلمى باعتباره محرك للاقتصاد القومى.

جدير بالذكر أن برنامج قيادات الجامعات المصرية هو منحة مقدمة من هيئة فولبرايت لرئيس الجامعة، حيث تعد هيئة فولبرايت من أكبر وأقدم الهيئات بمنطقة الشرق الأوسط، وبرنامج من عدة برامج التبادل الثقافي للولايات المتحدة التي تهدف إلى تقديم منح دراسية وبعثات لتعزيز فرص تبادل الخبرات، وفتح مجالات متنوعة فى النواحى الأكاديمية والبحثية مع الهيئة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البحث العلمي التعليم العالي التعليم والبحث العلمى الجامعات المصرية الدكتور ايمن عاشور وزير التعليم العالي

إقرأ أيضاً:

جامعة بني سويف تحقق إنجازا عالميا جديدا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بني سويف ،حصول الجامعة على مركز متقدم عالميا في  "الطاقة النظيفة" أحد أهم أهداف التنمية المستدامة حيث حققت المركز 96 من اصل 987 جامعه ومعهد بحثى على مستوي العالم طبقا  لتصنيف THE impact rankings 2024 .

 ونجحت الجامعة في الاشتراك في معظم اهداف التنمية المستدامة والبالغ عددها 17 هدف SDGS، وحققت المركز (1000-801) عالميا، والمرتبة 5 على مستوي جامعات مصر في تحقيق اهداف التنمية المستدامة.
وأضاف الدكتور منصور حسن ، إن  الجامعة حققت في الهدف الأول (لا للفقر)  المرتبة 1000-801 عالميا والهدف الثاني (صفر للجوع) حققت 600-401 عالميا والهدف السادس (المياه و الصرف الصحي) حققت المرتبة 300-201 عالميا والهدف الثاني عشر (الاستهلاك والإنتاج المسؤول) حققت 600-401 عالميا والهدف الثالث عشر (تأثير المناخ) حققت 400-301 عالميا والهدف الرابع عشر (الحياه تحت الماء) حققت الجامعة المرتبة 400-301 عالميا ، وحققت فى الهدف السابع عشر الشراكة من اجل الأهداف  المرتبة 1500-1001 عالميا.
وأشارت الدكتورة سماء الدق مدير مكتب التصنيف الدولي والتنمية المستدامة إلى أن المكتب يتابع تحقيق  أهداف التنمية المستدامة داخل قطاعات الجامعة لمعرفة مخرجات هذه الأهداف بهدف قياس درجة مساهمة الجامعة في المجتمع المحلي  والدولي، ويعمل على تحقيق تلك الأهداف من خلال عقد العديد من ورش العمل والدورات التدريبية على مستوي كافة القطاعات.

كما أشارت الى  اهتمام جامعات الدول العربية بالاشتراك في هذا التصنيف العالمي حيث تقدمت 292 جامعة عربية منهم 46 جامعه مصرية ويعتبر تحقيق اهداف التنمية المستدامة هدفا عالميا تسعي له جميع الجامعات تماشيا مع قرار الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • جامعة أسيوط تعلن فتح باب التقديم لمنح برنامج فولبرايت لمدرسي اللغة الإنجليزية
  • جامعة أسيوط تعلن عن فتح باب التقديم لمنح برنامج فولبرايت لمدرسي اللغة الانجليزية
  • جامعة بني سويف تحقق إنجازا عالميا جديدا
  • الجامعات المصرية تتألق عالميًا.. تقدم ملحوظ في تصنيفات التنمية المستدامة
  • رئيس جامعة المنصورة: نقدم تعليما جيدا ومتميزا يتسق مع خطة الدولة المصرية
  • رئيس جامعة المنصورة يكشف تفاصيل الوجود في تصنيف التايمز البريطاني
  • ذياب بن طحنون يترأس اجتماع «أمناء» جامعة العين
  • رئيس جامعة المنوفية يتابع "المختبرات والأجهزة العلمية"
  • إدراج جامعة المنوفية في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة بنسخته الأخيرة
  • جامعة أسيوط تحقق إنجازًا دوليًا جديدًا فى مجال التنمية المستدامة