تقدم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، في أجندتها الأسبوعية، مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية، بدءا من اليوم، حتى الخميس 7 مارس.

استضافة 200 طفل من 6 محافظات حدودية

من أبرز الفعاليات، انطلاق الملتقى الثقافي الثلاثين لأطفال المحافظات الحدودية، ضمن مشروع «أهل مصر»، الذي تنظمه الهيئة بقصر ثقافة روض الفرج، تحت شعار «يهمنا الإنسان»، ويستمر حتى 9 مارس الجاري، باستضافة 200 طفل من 6 محافظات حدودية، بهدف تنمية مهاراتهم، وتأصيل الهوية الثقافية لديهم، من خلال اللقاءات التثقيفية والورش الفنية.

وفي مجال «المسرح» يستضيف المركز الثقافي بطنطا الورشة المسرحية «الرحلة» الخاصة بفنون الكتابة الإخراج المسرحي، تدريب المخرج محمد الطايع والكاتب والناقد طارق عمار، وتستمر حتى 6 مارس، ويشهد مسرح السامر استمرار تقديم العرض المسرحي «سر حياتي» لفرقة السامر، ضمن مشروع «مسرحة المناهج» لمرحلتي التعليم الأساسي، إلى جانب استمرار عروض الموسم الجديد لنوادي المسرح الإقليمي في المحافظات.

أما في مجال السينما يشهد هذا الأسبوع تقديم مجموعة متميزة من الأفلام العربية والأجنبية بقصر السينما بجاردن سيتي ضمن أسبوع أفلام المهرجان المصري الأمريكي للسينما والفنون.

من ناحية أخرى، يستضيف مركز الهناجر بدار الأوبرا بالقاهرة معرض مراسم السلوم للرسم والتصوير الذي تنظمه الإدارة العامة للفنون التشكيلية والحرف البيئية يوم الثلاثاء المقبل 5 مارس، وحتى 10 مارس ويتضمَّن مجموعة متميزة من الأعمال الفنية حول تلك البيئة الملهمة بمشاركة مجموعة كبيرة من الفنانين التشكيليين.

الاحتفال بيوم المرأة المصرية

كما تنظم هيئة قصور الثقافة عددا من الفعاليات، احتفالا بيوم المرأة المصرية ويوم المكتبة العربي، وأنشطة ذوي القدرات الخاصة، إلى جانب اللقاءات والورش الفنية المقدمة استعدادا لاستقبال شهر رمضان المبارك.

وتواصل الهيئة أنشطتها المتنوعة بمحافظة الفيوم ضمن نشاط القوافل الثقافية المقامة خلال الأسبوع بهدف الوصول بالخدمة الثقافية والفنية للقرى والمناطق الأكثر احتياجا داخل المحافظة.

كما تحفل الأجندة بعدد من الأمسيات الأدبية والشعرية لنخبة من الأدباء والمفكرين، إلى جانب اللقاءات التي تتناول موضوعات ونقاشات حول عدة قضايا منها ثقافة الحوار، دور الشباب في التنمية، والمشكلات النفسية للمراهقين.

وتتواصل فعاليات الورش الفنية في قصور الثقافة بالمحافظات منها تعليم رسم البورتريه والمنظور، فن الأركيت، أساسيات الإيقاع، أساسيات الموسيقى والغناء، وغيرها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قصور الثقافة وزارة الثقافة المرأة المصرية الثقافة

إقرأ أيضاً:

أبين تودع الفنان مسكين حيدرة عقب أيام من تكريمه

ودعت محافظة أبين، جنوبي اليمن، الفنان القيادي مسكين علي حيدره، الذي وافاه الأجل، الأحد، بعد صراع مرير مع المرض بحضور عدد من المثقفين والأدباء والسياسيين والشخصيات الاجتماعية وجمع غفير من المواطنين من محبي الفقيد.

والفنان مسكين من أبناء قرية الرواء في مديرية خنفر، وهو من الفنانين والشخصيات القيادية التي تحظى باحترام وتقدير أبناء مديريته والمحافظة بشكل عام. وله الكثير من الإسهامات الفنية التي برزت خلال مسيرته الممتدة لأكثر من 55 عاماً ليتم إعطاؤه لقب "فنان الشعب".

رحيل الفنان كان فاجعة للجميع، وعقب أيام فقط من إقامة مهرجان شعبي لتكريم الفنان مسكين علي حيدرة تقديرا لما قدمه من عطاء فني وإبداعي خلال السنوات الماضية. الحفل أقيم في مسقط رأس الفنان قرية الرواء، يوم الأربعاء الماضي 5 يونيو بحضور عمالقة الفن والموسيقى من أبين ولحج وعدن. وتم تكريم الفنان بالدروع والشهائد التقديرية وقدم له دعم مادي لمساعدته على السفر للخارج لاستكمال علاجه.

البداية الفنية

بدأ نشاطه الفني من المدرسة في المرحلة الابتدائية، انتقل لدراسة المرحلة المتوسطة في مدينة جعار، مما ساعد ذلك على انضمامه إلى فرقة يافع بني قاصد عام 1965م ومن ثم فرقة الريف الموسيقية. 

كانت البداية الفنية الحقيقية لفنان الشعب مسكين، من أغنية " لك الله يامسكين" من كلمات وألحان الفنان الكبير محمد محسن عطروش، وغناها فنان أبين في ذلك الزمن الجميل قبل أكثر من 45 عاماً، ولقيت صدى وتفاعلا كبيرا بين المواطنين. 

وكان أول عمل غنائي سجله للإذاعة من كلمات وألحان أحمد عمر اسكندر، اغنية: (آبا واحبيبي هكه محبتك) بعد الاستقلال سجل للإذاعة أغنية: (أهلا بك يا عيد الاستقلال)، ومن ابرز أغانيه: (مسكين قال لي حبيبي، المسيرة، وإذارية وعرضت في التلفزيون البلغاري).

شارك في كل المهرجانات الثقافية الوطنية حتى عام 1994م، شارك في المهرجان العالمي العاشر للشباب والطلاب برلين عام 1973م، ومهرجان بابل الخامس بالعراق عام 1993م، وشارك في الدورة التدريبية للصحفيين الشباب في بغداد عام 1992م.

وعلى مدار أكثر من 55 عاماً قدم الفنان عطاءات سخية من أجمل الأغاني الأبينية، كما قاد باقتدار مكتب الثقافة بمحافظة أبين بفرقه المختلفة الفنية والمسرحية التي قدمت اعمالا فنية بارزة وضمت فنانين مبدعين، وحلقت عاليا في سماء الوطن من خلال احيائها الكثير من الامسيات الفنية واحتفالات الاعياد الوطنية في كثير من المهرجانات الفنية داخل الوطن وخارجه. وحقق الفنان والفرقة الفنية التابعة لمكتب الثقافة في أبين نجاحات كبيرة كانت محل اشادة من وسائل الاعلام.

وجمع الفنان مسكين علي بين الثقافة والفن والسياسة، فإلى جانب كونه فناناً ومبدعاً عمل امينا عاما للمجلس المحلي مديرية خنفر في أول انتخابات محلية جرت في اليمن عقب تحقيق الوحدة اليمنية. هذا التنوع اكسب الفنان مسكين ثقافة واسعة، إلى جانب العلاقات المتينة والراسخة مع كثير من المثقفين والفنانين على امتداد الساحة اليمنية.

عاش مسكيناً ومات مسكيناً

أمس الأحد، 9 يونيو 2024، نعت محافظة أبين والشخصيات السياسية والاجتماعية والفنية، رحيل الفنان مسكين علي حيدرة، مستذكرين الكثير من المواقف والمحطات التي مرت في حياة الفنان والتي كان لها أثر كبير في الحياة الفنية والسياسية على مدى السنوات الماضية.

وقالوا عنه إنه عاش مسكينا ومات مسكينا إلى جانب التحدث عن مواقفه الإنسانية تجاه الناس. وأضافوا أن الفنان مسكين شخصية نادرة جمع كل الخصال الإدارية والسياسية والاجتماعية والفنية والرياضية وكان له تأثير على النسيج الاجتماعي والجماهيري. 

والفنان مسكين علي حيدرة من مواليد 1954م قرية الرواء مديرية خنفر أبين، متزوج وله ستة أبناء (ولدان واربع بنات).

حاصل على دبلوم علوم اجتماع ثلاث سنوات من الاتحاد السوفييتي سابقا للأعوام (1981 - 1983م)، بعد اكمال الثانوية العامة بالانتساب.

عمل موظفا في مؤسسة الكهرباء للفترة (1968- 1974م).

انتقل للعمل في قيادة المنظمات (الجماهيرية على مستوى المحافظة، وشغل مناصب قيادية عدة على المستويين السياسي والإداري منها: نائبا لمدير مكتب الثقافة والإعلام للفترة (1983- 1984م). - مديرا لمكتب الثقافة والإعلام عام 1985م. - مديرا لمكتب الشباب والرياضة للفترة (1988-1992م). 

برقيات العزاء برحيل الفنان عبرت عن الحزن والأسى في رحيل الفنان والشخصية الاجتماعية والوطنية والسياسية الاستاذ مسكين علي حيدره بعد حياة حافلة بالعطاء في المجالات الفنية والاجتماعية والوطنية والسياسية، مشيدة بالسيرة العطرة للأستاذ مسكين والذي جرى تكريمه يوم الأربعاء الماضي في مسقط رأسه الرواء عبر مهرجان الوفاء الحاشد الذي لقي تفاعلاً وحضوراً كبيرين، مؤكدة أن الجنوب ومحافظة أبين ومديرية خنفر خسروا بوفاته قامة فنية واجتماعية ووطنية كبيرة.

مقالات مشابهة

  • محافظ الغربية يتفقد فعاليات قصور الثقافة ضمن مبادرة «حياة كريمة» بقرية شبرا بلولة
  • أبين تودع الفنان مسكين حيدرة عقب أيام من تكريمه
  • وزيرة الثقافة تؤكد دعم الوزارة للصناعات الثقافية والإبداعية وتقترح توصيات لتطويرها
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض مسرحي للأطفال ضمن موسم قصور الثقافة
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض للأطفال بالمحلة ضمن موسم قصور الثقافة
  • صدور ثلاثة دواوين شعرية جديدة عن قصور الثقافة بالبحيرة
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة إعادة تدوير المخلفات بالإسماعيلية
  • قصور الثقافة تصدر 6 أعمال إبداعية ضمن النشر الإقليمي بالإسكندرية
  • أجندة قصور الثقافة.. عروض لفرق الأقاليم المسرحية واحتفالات بيوم البيئة العالمي
  • قصور الثقافة تنظم عروضا مجانية بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية