المناطق_وكالات

اكتشف علماء من الصين أن مكملًا غذائيًا يحتوي على نوع من الكربوهيدرات التي تستغرق وقتًا أطول للهضم، يُسمى النشا المقاوم، قد يساعد الأشخاص على فقدان الوزن.

يوجد النشا المقاوم بشكل طبيعي في الفاصوليا والحبوب الكاملة والشوفان الخام والموز الأخضر، ويتشكل أيضًا عندما تترك الأطعمة النشوية الشائعة مثل البطاطس والمعكرونة والأرز لتبرد بعد طهيها.

أخبار قد تهمك الهند تخطط لبناء قاعدة بحرية جديدة في لاكشادويب 3 مارس 2024 - 3:19 صباحًا وزارتا التعليم والاستثمار توقعان مذكرة تفاهم مع جامعة ولاية أريزونا وشركة سينتانا التعليمية 3 مارس 2024 - 3:12 صباحًا

هناك عدة أشكال مختلفة من النشا المقاوم، ولكن القاسم المشترك بينها هو أنه لا يمكن هضمها وامتصاصها بسهولة في الأمعاء الدقيقة.

هذا النشا المقاوم يصل إلى الأمعاء الغليظة، على طول الأمعاء، حيث يتم هضمه بواسطة البكتيريا، مما يعني أنه يصنف على أنه بريبايوتك، والذي يُعرف بأنه جزءًا من مجموعة الألياف الغذائية المهمة لصحة الجهاز الهضمي والتي يجب أن يتضمنها النظام الغذائي.

وفي حين أن بعض الدراسات السابقة قد اقترحت أن هذا النشا يمكن أن يساعد الناس على إنقاص الوزن، هواتينغ لي في كلية الطب بجامعة شنغهاي جياو تونغ في الصين وزملاؤها حاولوا التحقق من آثاره على بكتيريا الأمعاء، وفق موقع “New Scientist”.

تجربة النشا المقاوم
في التجربة، طلب العلماء الصينيون من 37 شخصًا يعانون من زيادة الوزن تناول كيس من النشا الممزوج بالماء مرتين في اليوم قبل الوجبات.

لمدة ثمانية أسابيع، تم إعطاء هؤلاء الأشخاص نشا مقاومًا، بينما احتوت العبوة لمدة ثمانية أسابيع أخرى على نشا عادي كمقارنة. كما تم تزويد المشاركين بثلاث وجبات متوازنة في اليوم، وتم قياس المؤشرات الصحية المختلفة.

بعد تناول النشا المقاوم لمدة ثمانية أسابيع، فقد الناس ما معدله 2.8 كجم، في حين أن النشا العادي لم يكن له أي تأثير على الوزن. تسبب النشا المقاوم أيضًا خفض نسبة السكر في الدم بعد الوجبات، والتي قد تكون جيد للصحة.

هؤلاء لن ينفعهم النشا المقاوم
كما كشفت عينات البراز للخاضعين للاختبار أنه بينما كان الناس يتناولون النشا المقاوم، أصبحت العديد من الأنواع البكتيرية أكثر عددًا في أحشائهم. وعندما تم زرع هذه البكتيريا في الفئران التي أعطيت نظامًا غذائيًا عالي الدهون، بدا أن لها تأثيرًا في إنقاص الوزن.

ريبيكا مكمانامون، وهي متحدثة باسم جمعية الحمية البريطانية، قالت إن التجربة كانت صغيرة جدًا، بحيث لا يمكن تحديدها، لكن النتائج معقولة. تقول: “من المنطقي أن تحدث هذه النتائج”.

ومع ذلك، قد يجد بعض الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي أن تناول النشا المقاوم يؤدي إلى الانتفاخ وعدم الراحة بسبب البكتيريا التي تخلق الغاز أثناء تكسيره، كما تقول.

3 مارس 2024 - 3:16 صباحًا شاركها فيسبوك X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد3 مارس 2024 - 3:07 صباحًافضاءات معمارية بالطائف تمزج الفن المعماري السياحي الترفيهي بالماضي والحداثة المتجددة أبرز المواد3 مارس 2024 - 2:39 صباحًامهرجان “درب زبيدة” يواصل فعالياته المتنوعة في مدينة زبالا الأثرية أبرز المواد3 مارس 2024 - 2:24 صباحًامتوشحين بالزي الشعبي.. فرحة الماضي ترسم ابتسامة المستقبل على أطفال “جادة الإبل” بحائل الاقتصاد3 مارس 2024 - 2:16 صباحًاغرفة الأحساء تختتم “هاكاثون تحدي التمور” أبرز المواد3 مارس 2024 - 1:41 صباحًاالاتحاد الأوروبي يطالب بتحقيق دولي في مجزرة شارع الرشيد غرب غزة3 مارس 2024 - 3:07 صباحًافضاءات معمارية بالطائف تمزج الفن المعماري السياحي الترفيهي بالماضي والحداثة المتجددة3 مارس 2024 - 2:39 صباحًامهرجان “درب زبيدة” يواصل فعالياته المتنوعة في مدينة زبالا الأثرية3 مارس 2024 - 2:24 صباحًامتوشحين بالزي الشعبي.. فرحة الماضي ترسم ابتسامة المستقبل على أطفال “جادة الإبل” بحائل3 مارس 2024 - 2:16 صباحًاغرفة الأحساء تختتم “هاكاثون تحدي التمور”3 مارس 2024 - 1:41 صباحًاالاتحاد الأوروبي يطالب بتحقيق دولي في مجزرة شارع الرشيد غرب غزة وزارتا التعليم والاستثمار توقعان مذكرة تفاهم مع جامعة ولاية أريزونا وشركة سينتانا التعليمية الهند تخطط لبناء قاعدة بحرية جديدة في لاكشادويب تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوكXيوتيوبانستقرامواتساب فيسبوك X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوكXيوتيوبانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: صباح ا

إقرأ أيضاً:

هل تؤثر حالة الأمعاء على المزاج.. طبيبة تكشف التفاصيل

تشير الدكتورة يكاتيرينا كاشوخ أخصائية أمراض الجهاز الهضمي إلى أنه يمكن أن يسوء مزاج الشخص بعد تناوله أطعمة معينة، في حين أنه بعد تناول أطعمة أخرى يشعر بالنشاط والراحة.

ووفقا لها، الأمر يعود إلى العلاقة بين الأمعاء والدماغ، التي تثير اهتمام الخبراء في الفترة الأخيرة.

وتقول: "توجد خلايا عصبية خاصة في الغشاء المخاطي للمعدة والأمعاء مسؤولة عن الأداء الطبيعي للجهاز الهضمي وتعزز منظومة المناعة، ما يمنع نمو وتكاثر مسببات الأمراض. وهذه الخلايا تشكل الجهاز العصبي المعوي الذي على "اتصال" دائم مع الدماغ ويبلغه فيما إذا كان الطعام يحتوي على مواد خطرة أو بكتيريا، وهذا المحور يعمل في كلا الاتجاهين".

ووفقا لها، يعمل العصب المبهم كقناة اتصال رئيسية لنقل الإشارات من الأمعاء إلى الدماغ وبالعكس. كما أن الناقلات العصبية (السيروتونين والدوبامين وحمض غاما -أمينوبيوتيريك (gamma-aminobutyric acid) التي تنتج في الدماغ والأمعاء، تلعب دورا مهما، وتساعد الجسم على التكييف مع التغيرات الداخلية والخارجية وتؤثر في الحالة الجسدية والنفسية، بما فيها المزاج. لذلك عند اختلال توازن البكتيريا المفيدة والضارة في الأمعاء ينعكس على المزاج، لأن بعض أنواع البكتيريا المسببة للأمراض تكبح إنتاج السيروتونين والدوبامين، ما يؤدي إلى سوء المزاج. أما البكتيريا المفيدة، مثل Lactobacillus и Bifidobacterium فتحسن عمل الأمعاء وتحافظ على مستوى الناقلات العصبية الطبيعية، ما يقلل من الشعور بالقلق والاكتئاب.

وتشير الطبيبة، إلى أن الإجهاد يؤثر سلبا في حالة الأمعاء ويسبب اختلال توازن الكائنات الحية الدقيقة ويؤدي إلى سوء الهضم.

مقالات مشابهة

  • من الشوفان إلى ماء الأرز.. حقيقة أحدث مشروبات إنقاص الوزن الرائجة
  • محافظ أسوان يكلف بتوفير كل ما يساعد على انتظام حضور الطلاب
  • ما تأثير حالة الأمعاء على المزاج؟
  • هل تؤثر حالة الأمعاء على المزاج.. طبيبة تكشف التفاصيل
  • عام دراسى جديد.. المدارس تستقبل الطلاب فى أول يوم دراسة
  • انسداد الأمعاء خطر حقيقي
  • ليس الأطفال فقط.. فوائد حليب الأم تمتد للكبار أيضا ..!
  • الزراعة: الفوسفيت يساعد النبات على التكيف مع درجات الحرارة العالية (فيديو)
  • فلكيا.. موعد شهر رمضان 1446هـ
  • الفول السوداني وفاعليته في إنقاص الوزن