أكدت القيادة المركزية الأمريكية، اليوم الأحد، غرق السفينة "روبيمار" البريطانية في البحر الأحمر بعد إصابتها بصاروخ حوثي باليستي في 18 فبراير الماضي.

وقالت في بيان عبر منصة "إكس" إن السفينة "روبيمار" كانت تحمل ما يقرب من 21 ألف طن متري من سماد كبريتات الأمونيوم وهو ما يشكل خطرا بيئيا في البحر الأحمر.

وأضافت أن السفينة الغارقة تعرض السفن الأخرى التي تمر من البحر الأحمر لخطر الارتطام بها.

وكانت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا قالت في وقت سابق السبت، إن "روبيمار"، والتي هاجمها الحوثيون الشهر الماضي، غرقت في البحر الأحمر، محذرة من "كارثة بيئية" بسبب حمولة السفينة من الأسمدة.

من جانبه، قال قيادي كبير في ميليشيا الحوثي، السبت، إن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أمامه فرصة لانتشال السفينة روبيمار، بالسماح بدخول شاحنات المساعدات إلى غزة.

وفي منشور على "إكس"، حمّل محمد علي الحوثي، عضو المجلس السياسي الأعلى، الذي يحكم مناطق سيطرة ميليشيا الحوثي، سوناك وحكومته مسؤولية غرق سفينة الشحن روبيمار المملوكة لشركة بريطانية.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

القيادة المركزية الأمريكية: طاقم السفينة الأوكرانية تخلى عنها بعد هجوم حوثي

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم" اليوم الأحد، أن طاقم السفينة الأوكرانية المحترقة (إم في فيربينا) بعد هجوم صاروخي حوثي، قبل أيام قليلة، تخلى عنها وتم نقله لمنطقة آمنة.

وقالت "سنتكوم" في بيان: "في 13 يونيو، ضرب الحوثيون سفينة (M/V Verbena)، وهي ناقلة بضائع مملوكة لأوكرانيا وتديرها بولندا وترفع علم بالاو، في هجومين صاروخيين منفصلين، في حوالي الساعة 1:45 بعد الظهر (بتوقيت صنعاء)، وأصدر الطاقم نداء استغاثة يشير إلى أنهم سيتركون السفينة".

وأضاف البيان "تم تقديم المساعدة وتم نقل البحارة إلى منطقة أمنة، وترك الطاقم السفينة بسبب استمرار الحرائق فيها وعدم القدرة على السيطرة عليها".

وقال البيان أنه: "‏كانت الفرقاطة الإيرانية (جماران) على بعد ثمانية أميال بحرية من سفينة (إم في فيربينا) ولم تستجب لنداء الاستغاثة".

Update on M/V Verbena

On June 13, Iranian-backed Houthis struck M/V Verbena, a Palauan-flagged, Ukrainian-owned, Polish-operated bulk cargo carrier in two separate missile attacks. Today, at approximately 1:45 p.m. (Sanna time), the crew issued a distress call indicating they… pic.twitter.com/oQUdYTtHIO

— U.S. Central Command (@CENTCOM) June 15, 2024

وأردف البيان: "‏إن هذا السلوك المتهور والمستمر من قبل الحوثيين، يهدد الاستقرار الإقليمي ويعرض حياة البحارة عبر البحر الأحمر وخليج عدن للخطر، وستواصل القيادة المركزية الأمريكية العمل مع الشركاء لمحاسبة الحوثيين وتقويض قدراتهم العسكرية".

وفي 14 الشهر الجاري، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية عن محاولات تجري لإخماد حرائق اندلعت على متن السفينة الأوكرانية "أم في فيربينا" التي كانت تبحر في البحر الأحمر، بعد استهدافها من قبل الحوثيين.

وجاء في بيان القيادة: "أطلق الحوثيون صاروخي كروز مضادين للسفن في خليج عدن، أصاب كلا الصاروخين سفينة "أم في فيربينا"، وأبلغت السفينة عن وقوع أضرار وحرائق على متنها وأصيب بحار مدني بجروح خطيرة خلال هذا الهجوم".

ومنذ نوفمبر، شن الحوثيون عشرات الهجمات بالصواريخ والمسيرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعما للفلسطينيين في قطاع غزة في ظل الحرب الدائرة منذ السابع من تشرين أكتوبر الماضي.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • هجوم جديد في البحر الأحمر وإعلان للبحرية البريطانية
  • القيادة المركزية الأمريكية: طاقم السفينة الأوكرانية تخلى عنها بعد هجوم حوثي
  • اشتعال وغرق سفينة تعرضت لهجوم حوثي في البحر الأحمر.. وهذا مصير البحّار
  • البحرية البريطانية تعلن تخلي طاقم سفينة تجارية عنها إثر هجوم في خليج عدن
  • اشتعال النيران في سفينة تجارية عقب هجوم حوثي في خليج عدن
  • الجيش الأمريكي يعلن إصابة بحار بجروح خطيرة في هجوم للحوثيين
  • الجيش الأميركي يدمر 7 رادارات باليمن وفقدان بحار بسفينة هاجمها الحوثيون
  • الجيش الأميركي يفضح تفاصيل ملاك السفن و يؤكد تدمير رادارات تستخدمها مليشيات الحوثي في الهجمات علي البحر الأحمر
  • تدمير قاربين وزورق وطائرة مسيرة تابعة للحوثيين.. الجيش الأمريكي يكشف ما جرى الليلة الماضية
  • الإعلام الأمريكي يعبّر عن قلقه من أول هجوم يمني ناجح بزورق مسيّر على سفينة شحن في البحر الأحمر