المغرب – أفاد تقرير إسرائيلي بأن المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل تراجعات بشكل “قياسي” خلال العام الجاري 2024، منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة الفصائل الفلسطينية.

وقد تراجعت  المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل بنسبة 60%، خصوصا في ما يتعلق بالبضائع، ومن جراء إيقاف الرحلات الجوية بين البلدين، وفق ما ذكر التقرير.

وبينت تقارير اقتصادية إسرائيلية أن المبادلات كانت قد سجلت ارتفاعا قياسيا في عام 2022 بين الطرفين إلى 128%.

وتمت الإشارة إلى أنه منذ اندلاع حرب غزة في أكتوبر الماضي، سجل حجم المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل تراجعا، وهو ما يجعل السقف الذي رفعته وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية أوربا باربيفاي، خلال زيارتها المغرب في منتصف عام 2022، بالوصول إلى حجم مبادلات سنوي في التجارة بقيمة 500 مليون دولار، صعب التحقيق في ظل الظروف الحالية، نتيجة التصعيد في مختلف مناطق العالم، وبالأخص الحرب على قطاع غزة، حيث كان حجم التجارة بين المغرب وإسرائيل في عام 2022 قد بلغ 180 مليون دولار.

وكان وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة قد دعا يوم الثلاثاء الماضي من جنيف، إلى الوقف الفوري والشامل للحرب الإسرائيلية على غزة، خلال أشغال الدورة 55 لمجلس حقوق الإنسان الذي يترأسه المغرب.

 وقال بوريطة: “قطاع غزة يعيش أزمة غير مسبوقة وكارثة إنسانية لا يمكن للمجتمع الدولي مواصلة غض الطرف عنها، وهو ما جعل الملك محمد السادس، بصفته رئيسا للجنة القدس، يدعو إلى صحوة الضمير الإنساني لوقف قتل النفس البشرية التي كرمها الله عز وجل”، مشددا على “ضرورة السماح بإيصال المساعدات الإنسانية بانسيابية وبكميات كافية لساكني غزة، وحماية الفلسطينيين من التهجير من وطنهم وإرساء أفق سياسي للقضية الفلسطينية، كفيل بإنعاش حل الدولتين، وإقامة دولة فلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية”.

المصدر: “I24”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

إسرائيل في 24 ساعة.. الفصائل الفلسطينية تصدم «نتنياهو» وسقوط جنود الجيش قتلى والسرطان يضرب المستوطنين

أطلقت الفصائل الفلسطينية رشقة صاروخية قوية ضد مستوطنات غلاف غزة، وأماكن تمركز قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس الجمعة، فيما تعرضت المستوطنات الشمالية لضربات صاروخية من الجنوب اللبناني، لتصبح إسرائيل محاصرة من الاتجاهين.

وأطلقت الفصائل الفلسطينية رشقة صاروخية قوية ضد مستوطنات غلاف غزة، في فيديو انتشر على نطاق واسع، يظهر سماء تل أبيب مليئة بالصواريخ المضيئة التي أطلقتها الفصائل، بينما وصفت بأنها «أذهلت بنيامين نتنياهو».

صافرات الإنذار لا تتوقف

ودوت صافرات الإنذار منذ ساعات في مستوطنة كيسوفيم وعدد من مستوطنات غلاف غزة، بينما سيطر اللون الأحمر على المستوطنات، في إشارة إلى رشقة صاروخية تستهدف المنطقة.

وفي وقت سابق، من أمس الجمعة، أطلقت الفصائل الفلسطينية قذيفة قوية استهدفت تجمعًا لجنود الاحتلال الإسرائيلي وذلك في أثناء افتراش 7 جنود للأرض بجانب آلياتهم العسكرية، وأظهرت المشاهد القذيفة وهي تنفجر، بينما يسقط جنود الاحتلال قتلى.

وفي المناطق الشمالية لفلسطين المحتلة مع الحدود اللبنانية، جرى إطلاق صواريخ على مستوطنات الشمال، ودوت صافرات الإنذار، فيما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي وقوع إصابات في صفوف الجنود.

38 قتيلًا في صفوف جيش الاحتلال في مايو الماضي

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مقتل جنديين وإصابة ضابط خلال المعارك الدائرة في قطاع غزة مع الفصائل الفلسطينية، ما يرفع حصيلة القتلى في صفوفه منذ بداية العدوان الغاشم على القطاع في السابع من أكتوبر الماضي إلى 644 قتيلا، بينما ارتفع حصيلة قتلاه إلى 38 قتيلًا فقط في شهر مايو الماضي.

السرطان يضرب المستوطنين

وبحسب موقع «والا» العبري، يضرب مرض سرطان الرئة المستوطنين الإسرائيليين، إذ جرى الكشف عن أكثر من 2500 مريض جديد في إسرائيل منذ عام 2020، وفي ثلثي الحالات، يتم اكتشاف المرض في مراحل متقدمة بعدما يغزو الورم الأنسجة.

وأعراض المرض هي السعال الجاف أو البلغم أو الدموي، وضيق التنفس، وألم الصدر، وفقدان الوزن، والإرهاق والضعف.

حوادث متكررة

وتتعرض مستوطنات الاحتلال الإسرائيلي لحوادث تتعلق بالطعن أو الانفجارات المتكررة، حيث أصيب مساء الجمعة رجل عمره 50 عامًا بجروح خطيرة، نتيجة انفجار سيارة مفخخة في مستوطنة، كما أصيبة شابة بجروح جراء تعرضها لقطع من الزجاج، بعد سقوط وابل صاروخي على الجليل الغربي.

مقالات مشابهة

  • بعد إعلان بايدن خطة وقف إطلاق النار.. ماذا قالت الفصائل الفلسطينية؟
  • حكومة نتنياهو تعاني من صداع يؤرّقها .. وهذه الأسباب
  • تقرير: تراجع مستوى المعيشة في بريطانيا تحت حكم المحافظين
  • إسرائيل في 24 ساعة.. الفصائل الفلسطينية تصدم «نتنياهو» وسقوط جنود الجيش قتلى والسرطان يضرب المستوطنين
  • ردا على بايدن.. حركة الفصائل الفلسطينية: سنتعامل بإيجابية مع أي مقترح لوقف الحرب
  • “يجب أن تقبل”.. بايدن يعلن عن خطة جديدة لوقف الحرب في غزة
  • صحيفة عبرية: أهداف الحرب لم تتحقق وإسرائيل على شفا هزيمة تاريخية
  • بيان لحركة الفصائل الفلسطينية: مستعدون للتوصل “لاتفاق كامل” يتضمن صفقة تبادل شاملة إذا أوقفت إسرائيل الحرب
  • مسؤول إسرائيلي سابق: جيش الاحتلال مهترئ وغير قادر على تحقيق النصر في غزة 
  • الفصائل تستهدف الجنود الإسرائيليين وآلياتهم جنوبي غزة برشقة صاروخية