تكثر تحذيرات المختصين من خطورة تناول المشروبات الغازية؛ لما لها من أثار سلبية على العديد من الأعضاء والوظائف الحيوية داخل الجسم. لكن دراسة حديثة أثبتت أن استهلاك مشروب غازي واحد فقط يوميا يزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى القاتلة بمقدار الخمس، تحديدا الفشل الكلوي.

ووجد باحثون من كوريا الجنوبية أن الذين تناولوا كوبا من المشروبات مثل "الكولا" أو "الفانتا" يوميا لمدة 10 سنوات كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى المزمنة مقارنة بالذين لم يشربوا أيا منها.




وقال الباحثون إن التحول إلى عصائر الفاكهة أو المياه يمكن أن يساعد في تقليل احتمالات الإصابة بهذه الحالة، وفقا لصحيفة "ذي صن".

وأوضحت الدكتورة جا يونغ هيو، من كلية الطب بجامعة يونسي في سيئول: "تناول حصة واحدة يومياً من أي مشروبات محلاة يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة، لذا ارتبط استبدال العصائر الطبيعية أو الماء بانخفاض خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة".

وينطوي مرض الكلى المزمن، الذي يطلق عليه أيضاً اسم الفشل الكلوي المزمن، على التوقف التدريجي لوظائف الكلى، وغالباً ما تكون أعراض مرض الكلى غير مقتصرة عليه، بمعنى أنها قد تكون نتيجة لأمراض أخرى.

ويمكن أن يؤدي تدهور وظائف الكلى الخفيف إلى المتوسط إلى ظهور أعراض خفيفة، مثل الحاجة إلى التبول عدة مرات خلال الليل. ومع تفاقم التدهور، يمكن أن تظهر أعراض أكثر إزعاجا، مثل التعب والضعف العام ونقص الشهية وضيق التنفس وغيرها.

وفي الدراسة، التي نشرتها مجلة JAMA Network Open، فحص الباحثون بيانات 127830 مشاركا من البنك الحيوي في المملكة المتحدة لمعرفة كيف تؤثر المشروبات المحلاة على خطر الإصابة بالمرض.

وسئل المشاركون عن عدد المشروبات المحلاة بالسكر والمشروبات المحلاة صناعيا وعصائر الفاكهة التي شربوها وعدد المرات التي يستهلكون فيها هذه المشروبات.

وعلى مدار 10 سنوات في المتوسط، أصيب نحو 4459 شخصا بهذه الحالة. ويؤدي شرب ما يصل إلى مشروب واحد محلى صناعي إلى زيادة خطر الإصابة بنسبة 10%، في حين أن شرب أكثر من مشروب واحد يزيد من خطر الإصابة بنسبة 26%.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: بأمراض الکلى خطر الإصابة

إقرأ أيضاً:

تصرفات خاطئة عند زيارة مريض التهاب الكبد.. احذرها

التهاب الكبد واحد من أكثر الأمراض شيوعًا، والتي تحدث الإصابة به، نتيجة للعديد من الأسباب، بينها تبادل واستخدام الأشياء الخاصة بالمريض، والتي قد يفعلها البعض دون قصد عند زيارتهم لدعمهم في المحنة الذحية التي يمرون بها.

أسباب الإصابة بالتهاب الكبد

قد يتعرض المريض للإصابة بالتهاب الكبد نتيجة لانتقال العدوى من شخص لآخر، عن طريق الدم أو سوائل الجسم اللعاب والسوائل الجنسية، وقد يستخدم الشخص المعافى أدوات المصاب، إلا أن هذا الأمر يسبب أضرار جسيمة، وفقًا لما أشارت إليه منظمة الصحة العالمية.

وهناك بعض الأسباب التي أوضحها موقع «مايو كلينك»، من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بالتهاب الكبد، ويمكن تناولها على النحو التالي:

نقل الدم. العلاقات الجنسية. وخز الإبر الملوثة. الاتصال المباشر مع الدم خاصة لمقدمي الرعاية الصحية. غسيل الكلى. مشاركة الأدوات الخاصة شفرات الحلاقة، فرشاة الأسنان، مقصات الأظافر بين المصاب وغير المصابين.

أعراض التهاب الكبد

لا تظهر أي أعراض على معظم الناس عند إصابتهم حديثاً بالعدوى، ويمكن أن يصاب بعض الأشخاص باعتلال حاد، وتظهر عليهم أعراض تدوم عدة أسابيع، ويمكن تناولها فيما يلي:

اصفرار البشرة والعيون. البول الداكن. الشعور بتعب شديد. الغثيان. القيء. آلام البطن.

 ومن جانبه أكد هشام مسعود، وكيل وزارة الصحة في الشرقية، خلال حديثه لـ«الوطن»، عن سبب الإصابة بالتهاب الكبد، والتي تتعدد طرق انتقالها منها الاتصال الشخصي عبر استخدام بعض   الأدوات الخاصة بالمريض، أو العمل على رعاية الشخص المصاب، ويمكن أن ينتقل أيضًا عن  طريق تناول طعام أو شراب ملوث.

ونصح «مسعود» بضرورة الاهتمام بالراحة والتغذية الكافية، والحرص على تناول السوائل إلى جانب الاهتمام بنظافة اليدين وغسلها جيدًا، خاصة عد استخدام الحمام وقبل تجهيز الطعام والحصول على لقاح التهاب الكبد «أ». 

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف العلاقة بين قشور البرتقال وصحة القلب
  • هل تسبب المشروبات الغازية زيادة الوزن؟.. احذر من تناولها يوميًا
  • بعد إصابة تيام مصطفى قمر.. ما هي طرق الوقاية من النزلة الشعبية؟
  • استشاري طب أطفال: الإصابة بالأنيميا مرتبطة بفترتي الحمل والرضاعة
  • المشروبات الغازية والوجبات السريعة أكثر الأطعمة المسببة للسرطان
  • طريقة بسيطة للحفاظ على صحة القلب.. تعرف عليها
  • تصرفات خاطئة عند زيارة مريض التهاب الكبد.. احذرها
  • طريقة بسيطة للحفاظ على صحة القلب
  • أعراض سرطان الكلى وأسباب المرض
  • باحثة أميركية: أعراض أمراض القلب تستمر لدى النساء لفترة أطول