#سواليف

كشف المكتب الإعلامي الحكومي في #غزة، اليوم الاثنين، عن كمّ هائل من #الخسائر_البشرية والمادية التي منيت بها غزة جراء #الحرب الإسرائيلية المدمّرة المتواصلة لليوم الـ150 من العدوان.

وارتكب الاحتلال منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2675 #مجزرة، راح ضحيتها حتى اليوم 37 ألفًا و534 بين شهيد ومفقود، 13 ألفًا و430 شهيدًا منهم أطفال، و8 آلاف و900 نساء.

وكشف البيان عن وجود 17 ألف طفل يعيشون بدون والديهم أو بدون أحدهما، و11 ألف جريح يحتاجون إلى السفر للعلاج (إنقاذ حياة وخطر).

مقالات ذات صلة بالفيديو.. “سرايا القدس” تستهدف مسيّرات الجيش الإسرائيلي بالصواريخ والقناصات 2024/03/04

كما دمر الاحتلال آلافا من المباني والمنازل السكنية والبنية التحتية، إذ رصد المكتب تدميرًا كليًّا أو جزئيًّا لـ405 مدارس وجامعات، و284 مسجدًا و3 كنائس، و360 ألف وحدة سكنية، إضافة إلى إخراج 85 مستشفى ومركزًا صحيًّا من الخدمة.
الاحتلال دمر أكثر من 360 ألف وحدة سكنية في غزة بعد 150 يومًا من الحرب
الاحتلال دمر أكثر من 360 ألف وحدة سكنية في غزة جراء 150 يومًا من الحرب (الأناضول)
وفيما يلي أبرز ما جاء في إحصائية مكتب الإعلام الحكومي:

(150) يومًا على حرب الإبادة الجماعية.
(2,675) مجزرة ارتكبها جيش الاحتلال.
(37,534) شهيدًا ومفقودًا.
(30,534) شهيدًا ممن وصلوا إلى المستشفيات.
(13,430) شهيدًا من الأطفال.
(15) طفلًا استشهدوا نتيجة المجاعة.
(8,900) شهيدة من النساء.
(364) شهيدًا من الطواقم الطبية.
(48) شهيدًا من الدفاع المدني.
(132) شهيدًا من الصحفيين.
(7,000) مفقود 70% منهم أطفال ونساء.
(71,920) مصابًا.
(17,000) طفل يعيشون بدون والديهم أو بدون أحدهما.
(11,000) جريح بحاجة إلى السفر للعلاج لإنقاذ الحياة.
(10,000) مريض سرطان يواجهون خطر الموت.
(700,000) مصاب بالأمراض المعدية نتيجة النزوح.
(8,000) حالة عدوى التهابات الكبد الوبائي الفيروسي بسبب النزوح.
(60,000) امرأة حامل مُعرّضة للخطر لعدم توفر الرعاية الصحية.
(350,000) مريض مزمن معرضون للخطر بسبب عدم إدخال الأدوية.
(269) معتقلًا من الكوادر الصحية.
(10) معتقلين من الصحفيين الذين عُرفت أسماؤهم.
(2) مليون نازح في قطاع غزة.
(163) مقرًّا حكوميًّا دمرها الاحتلال.
(100) مدرسة وجامعة دمرها الاحتلال كليًّا.
(305) مدارس وجامعات دمرها الاحتلال جزئيًّا.
(217) مساجد دمرها الاحتلال كليًّا.
(284) مسجدًا دمرها الاحتلال جزئيًّا.
(3) كنائس استهدفها ودمرها الاحتلال.
(70,000) وحدة سكنية دمرها الاحتلال كليًّا.
(290,000) وحدة سكنية دمرها الاحتلال جزئيًّا فلم تعد صالحة للسكن.
(70,000) طن من المتفجرات ألقاها الاحتلال على غزة.
(32) مستشفى أخرجها الاحتلال من الخدمة.
(53) مركزًا صحيًّا أخرجه الاحتلال من الخدمة.
(155) مؤسسة صحية استهدفها الاحتلال.
(126) سيارة إسعاف استهدفها جيش الاحتلال.
(200) موقع أثري وتراثي دمرها الاحتلال.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف غزة الخسائر البشرية الحرب مجزرة دمرها الاحتلال وحدة سکنیة شهید ا من

إقرأ أيضاً:

بيت لاهيا.. بلدة أثرية عريقة في غزة دمرها الاحتلال

منطقة عريقة مر عليها الرومان والفرس والمسلمون، واحتلها الإسرائيليون عام 1948، ثم صارت جزءا من قطاع غزة عام 2005، وتعرف بجمال أراضيها وبمشروع بيت لاهيا للخياطة. تقع في منطقة السهل الساحلي لشاطئ البحر المتوسط، شمالي شرق مدينة غزة.

التسمية

اختلف المؤرخون في تفسير سبب تسمية "بيت لاهيا" ففريق منهم يقول إن الكلمة مشتقة من كلمة الآلهة، حيث كانت البلدة سابقا "بيتا للآلهة والمعابد" في العصور القديمة.

بينما يقول الفريق الآخر إنها كانت معروفة بجمالها وأماكن التنزه حتى صارت مكانا للهو، ومنه شتق اسمها.

ويفسر المؤرخ مصطفى الدباغ المعنى استنادا لأصل الكلمة في العربية وتاريخيا، فيقول إنها كلمة تعني مقفر أو متعب بالسريانية، وإنها كانت مكانا لصنع الأصنام فسميت "بيت لاهيا" وقال إن جذر كلمة "لاهيا" من اللهو واللعب، وقيل أيضا هو الطبل، وهو الولد عند أهل حضرموت.

الموقع والمساحة

تبعد بيت لاهيا عن مدينة غزة شمالا مسافة 7 كيلومترات، وتحدها شمالا قرية هربيا المحتلة، وجنوبا جباليا والنزلة، وبيت حانون شرقا، والبحر المتوسط غربا. وتبلغ مساحتها 24 ألفا و500 دونم (الدونم يساوي ألف متر مربع). وكانت تقدر مساحتها قبل النكبة بـ38 ألفا و376 دونما.

وتنقسم إلى: ضاحية السيفا (العطاطرة) وضاحية السلاطين وحارة الغبون وسكنة فدعوس والحارة الغربية والحارة الشرقية وحارة المنشية وحارة الخزان وحي أم الفحم وحي الفردوس وسكنة البدو وقرية أم النصر ومشروع بيت لاهيا.

وعلى مقربة منها تقع عدة مستوطنات سابقة أخلتها إسرائيل من المستوطنين عام 2005، منها مستوطنة نيسانيت وإلي سيناي ودوغيت، كان الاحتلال أقامها في القرية.

ولها أهمية جيوإستراتيجية للأسباب التالية:

تطل أراضيها على شاطئ البحر المتوسط. تبعد عن مدينة غزة 7 كيلومترات فقط، وعن أسدود 31 كيلومترا، وعن الرملة 54.5 كيلومترا. قريبة من معبر إيريز شمال القطاع وبينهما مسافة 5.4 كيلومترات. قريبة من خط الهدنة عام 1949. قريبة من مستوطنات غلاف غزة وتبعد عن مستوطنة نتسف هعسراه مسافة 4 كيلومترات. بيت لاهيا شمال قطاع غزة قرب السياج الحدودي (الجزيرة) الجغرافيا

يتراوح ارتفاع الكثبان الرملية التي تحيط ببيت لاهيا من 22 إلى 55 مترا فوق سطح البحر، وتعرف بتربتها الرملية، وتشتهر بشجر الجميز الضخم الذي يثمر 7 مرات في السنة ويتحمل الجفاف، واعتمد عليها سكان المنطقة طوال تاريخها.

وتعرف بجمال طبيعتها وبساتينها وفواكهها الكثيرة المتنوعة بين الرمان والصبار والعنب وأنواع مختلفة من الحمضيات، إضافة إلى الزيتون والحبوب بأنواعها. وتشتهر أكثر بتفاحها الذي يكتسح أسواق القطاع.

وتعتبر مياه الأمطار من المصادر الرئيسية، تليها المياه الجوفية الجنوبية، حيث تقع بيت لاهيا على خزان جوفي يمتد إلى الشريط الساحلي لقطاع غزة، وتعد البلدة من مناطق الفائض المائي، وتستفيد من هطول الأمطار من أكتوبر/تشرين الأول إلى مارس/آذار.

السكان

بلغ عدد سكانها عام 2021 حسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني 101 ألف و507 فلسطينيين. ويشتهرون بزراعة التوت الأرضي والزهور والخضراوات والحمضيات والتفاح.

كما تشتهر البلدة بامتهان أهلها الخياطة وتُعرف بـ"مشروع بيت لاهيا" ثاني أكبر مصنع خياطة في فلسطين، والذي صار يصدر للخارج، لكن إغلاق المعابر وعرقلة الإسرائيليين جعلا التجار يلجؤون لفتح مصانعهم بالخارج في مصر والأردن.

ويعتمد معظم أهل القرية على العمل في مناطق سيطرة إسرائيل لكسب قوتهم، وبعدها يأتي اعتمادهم على الزراعة المحلية، ثم التوظيف والعمل في المحلات، وأخيرا المهن الصناعية.

محطات تاريخية

ذُكرت القرية في كتابات العالم الروماني زمانوس، مما يؤكد تاريخها العريق، ويؤيد ذلك الآثار القديمة التي تعود إلى العصر الروماني والفارسي والإسلامي. وتؤكد عيش الكنعانيين والبيزنطيين والمسلمين فيها.

وكانت بيت لاهيا قبل نكبة 1948 ثاني قرية من حيث عدد المساجد والأملاك في اللواء الجنوبي في فلسطين بعد بلدة برير، وامتدت أراضيها عبر قرى بيت حانون وصولا حتى حدود برير من الشرق، وبلغت مساحتها 50 كيلومترا مربعا.

وتسببت هجرة اليهود في قطع جزء من أراضيها في الشمال فصغرت مساحتها، واستمرت في التغير بسبب الأوضاع التي مرت بها البلاد حينها، وأضيفت لها أحياء لم تكن تابعة لها، منها أصلان والسيفا والعطاطرة والسلاطين، فتغيرت بنيتها الديمغرافية باستمرار.

ونتيجة للتوسع العمراني وزيادة السكان، قلت مساحة الأراضي الزراعية، واستبدلت مزروعات بأخرى. وكانت بين عامي 1948 و1967 تقع على خط الهدنة (الخط الأخضر) قبل أن يحتلها الإسرائيليون في حرب يونيو/حزيران 1967.

وقد أسس أول مجلس لها عام 1964، وكان أول رئيس هو خالد حمودة، وحينها كانت ثاني أكبر القرى مساحة في فلسطين بعد برير.

ومع توقيع اتفاق أوسلو أواخر 1993، جعلت السلطة الوطنية البلدة جزءا من محافظة الشمال مع اعتمادها تقسيما إداريا جديدا في القطاع عام 1994. ثم أعلن الرئيس الراحل ياسر عرفات تحويلها إلى مدينة وتحويل مجلسها إلى مجلس بلدي.

وخلال انتفاضة الأقصى أواخر عام 2000، تعرضت المدينة للقصف والتخريب والتجريف من جيش الاحتلال لقربها من الخط الأمني الذي أقامته إسرائيل، ولاستخدامها مكانا لإطلاق صواريخ كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس). وقد استشهد كثير من سكانها طوال تاريخ انتفاضاتها.

وكسبت حركة حماس تأييد سكان بيت لاهيا في انتخابات البلدية والمجالس المحلية عام 2005.

وخلال العدوان غزة، الذي انطلق بداية أكتوبر/تشرين الأول 2023، والذي نتج عنه أكثر من 35 ألف شهيد، تعرضت البلدة لدمار هائل بالمنازل والبنى التحتية والمنشآت المدنية والخدمية، كما وجدت أعداد كبيرة من الجثث في شوارعها دهستها الدبابات، وبسبب القصف المستمر اضطر الأهالي للنزوح جنوبا.

المعالم والآثار

الخربة الأثرية، التي تضم خربتي صقعب (فيها آثار مساكن وقبور قديمة) واللقية (فيها بقايا مسجد ونفق وسميت بذلك لأنها كانت مكان التقاء صلاح الدين والصليبيين بمعركة الأيوبيين).

وهناك أيضا خربة حمودة شرقي المدينة، وفيها عثر على قطع أثرية، وخربة السحلية شمالي المدينة، وذكرها ياقوت الحموي وقال إنها جزء من عسقلان.

وأما قبة أم النصر، فهناك انتصر الأيوبيون على الصليبيين، وفيها شيدت قبة بقيت شاهدة على ذلك النصر.

ويوجد ببيت لاهيا أيضا مسجدا الشيخ سليم أبو مسلم والشيخ سعد، وسدرة العجمي وهي شجرة معمرة لسنين، وتل الذهب لكنه أزيل بالكامل.

مقالات مشابهة

  • المكتب الإعلامي في غزة: استمرار إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم يعزز ارتكاب الاحتلال لجريمة الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين
  • المكتب الإعلامي الحكومي بغزة: الاحتلال يمنع إدخال 3000 شاحنة مساعدات
  • إسرائيل تنتقم من علماء واكاديميي غزة .. الجيش الإسرائيلي يقتل أكثر من 100 عالم وأكاديمي
  • بيت لاهيا.. بلدة أثرية عريقة في غزة دمرها الاحتلال
  • حكومة غزة ..رصيف العائم قبالة سواحل القطاع لا يغطي حاجة شعبنا الغذائية
  • هجوم فلسطيني عنيف على واشنطن بسبب الرصيف الأمريكي العائم قبالة غزة
  • الإعلامي الحكومي: الرصيف المائي لا يغطي احتياجات شعبنا ونطالب بفتح المعابر البرية
  • الإعلام الحكومي في غزة يصدر بيانا حول استهداف الاحتلال للجبهة الداخلية
  • المكتب الإعلامي الحكومي في غزة: الجيش الإسرائيلي قتل أكثر من 100 عالم وأكاديمي في القطاع
  • الاحتلال يُجرف مناطق في بيت حانون