في أول رد فعل على تصريحات عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة الأسبق والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أمس الأحد، هاجم فيها حزبي الاتحاد الاشتراكي والتقدم والاشتراكية بشأن موقفهما من مدونة الأسرة، اعتبر رشيد حموني رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، “هذه التصريحات “ليست هي الأولى من نوعها”. ووصفها في تدوينة على صفحته بـ”فايسبوك” بأنها “الأخطر على مجتمعنا المغربي وتجربتنا الديمقراطية الناشئة”.


وقال إنها “تصريحاتٌ متهجِّمَة وأخلَّت، بشكلٍ صارخ، بواجب الاحترام الواجب بين القيادات والأحزاب السياسية”.
كما أنها “تصريحاتٌ مُحرِّضَةٌ على الفتنة والانقسام المجتمعي، وتنطوي على تهديدٍ صريح بـ”الانتفاض” ضد أيِّ إصلاحٍ تحديثي لمدونة الأسرة”.
وتابع منتقدا ابن كيران “لقد أطلق الرجلُ العِنان لاتهاماتٍ كاذبة وعبثية لا أساس لها إلا في ذهنه، وبلَغَ به الانسياقُ الكلامي إلى حدّ إخراج كلِّ مَن له مرجعيةٌ تحديثية من دين الإسلام الحنيف، وإلى تقسيم العالَم إلى بلاد الإسلام وبلاد الكفر، وتصنيف المغاربة على أساس فهمٍ شخصي من الرجل للإيمان، من خلال إيـــهام الناس بأن من هو ضد المحافَظَة هو ضد الإسلام والقرآن الكريم”.
وتساءل حموني “أليس هذا تكفيرٌ صريحٌ ودعوةٌ إلى التطرف والمسِّ بأحد المرتكزات الأساسية التي تعضد مجتمعنا المغربي، وهو مرتكز التعددية الفكرية والسياسية الذي اختاره المغربُ منذ الاستقلال”.
وافترض حموني أن يكون ابن كيران اكتفى، في أحسن الأحوال، بتلاوة عناوين مذكرات الأحزاب السياسية المخالفة له بخصوص مراجعة مدونة الأسرة من منطلق أحكام جاهزة ومُحَرِّفَة للحقيقة، بشكلٍ يبعثُ على الاستنكار ويدفع بالممارسة السياسية السوية نحو الهاوية”.
وكال ابن كيران الاتهامات والأكاذيب لهذه الأحزاب، من قبيل “تخريب الأسرة” و”زواج الرجل بالرجل والمرأة بالمرأة” و”الزواج بدون عقد”. وهي أمورٌ لا توجد سوى في ذهن الرجل وحده بكل تأكيد، وفق ما ورد في تدوينة حموني.
وخاطب ابن كيران بقوله “لا حق لك أبدًا في تكفير من يخالفُك الرأي، ولا في تبرير مواقف سياسية بتأويلك الخاص لدين الدولة والمجتمع، ومحاولة إضفاء طابع القدسية على آرائك التي قد تكون مُخطئة وقد تكون مُصيبَة. ولا حق لك في تزييف مواقف الغير”.
ويذكر أن ابن كيران، هاجم حزبي الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والتقدم والاشتراكية لخروجهما للدفاع عن مقترحات المجلس الوطني لحقوق الإنسان بخصوص تعديل مدونة الأسرة.
وخاطب في كلمة له في المهرجان الوطني حول إصلاح مدونة الأسرة نظمه حزبه أمس الأحد بالدار البيضاء، قيادة الحزبين بقوله ”لشكر وبنعبد الله سنحترمكم إذا خرجتم للعلن وقلتم بأننا مابقيناش بغينا الإسلام، لكنكم كاتقولو هاد الكلام بطريقة مغلفة كاتقولو بغينا نقطعو مع المحافظة لا قولو بأنكم بغيتو تقطعو مع الإسلام” وأضاف “هذا كتاب الله الذي اجتمعت عليه الأمة”.
وأكد ابن كيران أن المجتمع لا يتفق مع هذه المقترحات، وإذا تم استفتاء المغاربة في الموضوع سيتبين ذلك واضحا، مضيفا “وإذا أردتم سننظم مسيرة مليونية رافضة لهذه التعديلات”.

كلمات دلالية التقدم والاشتراكية العدالة والتنمية تعديلات مدونة الأسرة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: التقدم والاشتراكية العدالة والتنمية تعديلات مدونة الأسرة مدونة الأسرة ابن کیران

إقرأ أيضاً:

"إنه شخص مثير للشفقة".. لافروف يعلق على تصريحات بايدن بشأن توجيه ضربات لموسكو

أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن شعوره بالشفقة تجاه الرئيس الأمريكي جو بايدن بعد تصريحاته بأن الولايات المتحدة "لا تسمح للأوكرانيين بمهاجمة موسكو أو الكرملين".

بيسكوف: الغرب تلقى إشارة بوتين بشأن الرد على إمدادات الأسلحة إلى كييف

وأشار في تعليق لقناة "روسيا-1" التلفزيونية: "أشعر بنوع من الانزعاج وعدم الارتياح من حقيقة أنني أضطر أحيانا إلى التعليق على سلوك جو بايدن".

وأضاف: "إنه شخص مثير للشفقة لأسباب إنسانية بحتة، من الصعب أن نفهم كيف تنشأ الأفكار في رأسه، وكيف تتحول إلى تصرفات".

ففي وقت سابق من اليوم الخميس، قال الرئيس الأمريكي إنه "لا ينبغي لأوكرانيا أن تشن ضربات على موسكو، بما في ذلك الكرملين"، مشيرا إلى أن كييف لم تحصل على الإذن بمهاجمة أهداف على مسافة حوالي 322 كيلومترا في "عمق الأراضي التي تعترف بها الولايات المتحدة على أنها روسية".

وقد سمح بايدن الأسبوع الماضي لأوكرانيا بشن ضربات بأسلحة غربية على روسيا، بشرط أن تكون في منطقة خاركوف فقط، كما يمكن لكييف استخدام راجمات صواريخ "هيمارس" وأنظمة صواريخ GMLRS في قصف أراض روسية.

وأوضح المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي أن الجيش الأوكراني يمكنه استخدام الأسلحة الأمريكية "على الفور وعلى نطاق محدود" لإحباط الهجمات الروسية في منطقة خاركوف.

وقال بوتين يوم أمس الأربعاء إن رد فعل روسيا على إمداد أوكرانيا بأسلحة بعيدة المدى قد يكون غير متكافئ مع الفعل، وستفكر موسكو في طبيعة هذا الرد.

وأشار إلى أنه "إذا كان هناك من يرى أن من الممكن توريد مثل هذه الأسلحة إلى منطقة القتال لضرب أراضينا وخلق مشاكل لنا، فلماذا لا يحق لنا أن نورد أسلحة من الصنف ذاته إلى مناطق ستوجه انطلاقا منها ضربات إلى مواقع حساسة تعود لتلك الدول التي تقوم بمثل هذه الخطوات تجاه روسيا".

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • «جوزها بيلعب بالبيضة والحجر».. «صفاء» تقيم دعوى خلع لسبب غريب
  •  فضل الحج وقصة الأضحية
  • جماعة قروية ملاصقة للعاصمة الرباط تعاني من "الظلام الدامس"
  • الكرملين يعرب عن أسفه لتصريحات بايدن بشأن بوتين
  • فيليب لام يطلق تصريحات قوية بشأن منتخب ألمانيا في يورو 2024
  • تصريحات أمريكية مثيرة للجدل بشأن قرارات البنك المركزي في عدن
  • تصريحات أمريكية مثيرة للجدل بشأن قرارات البنك المركزي اليمني في عدن بشأن العملة القديمة ووقف بنوك صنعاء!
  • "إنه شخص مثير للشفقة".. لافروف يعلق على تصريحات بايدن بشأن توجيه ضربات لموسكو
  • سائق توكتوك يعيد 350 ألف جنيه لأسرة مريض بالأقصر: «عمري ما أقبل الحرام»
  • ماذا قال الشيخ الشعراوي عن العشر من ذي الحجة؟.. «اكتمل فيها الإسلام»