أعلنت وزارة الدفاع الروسية القضاء على أكثر من 1090 عسكريا أوكرانيا وإسقاط مقاتلة "ميغ 29" و112 مسيرة على مختلف المحاور خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وجاء في بيان وزارة الدفاع الروسية اليومي عن سير العملية العسكرية في أوكرانيا:

إقرأ المزيد شويغو: استحداث دائرتي موسكو ولينينغراد العسكريتين جاء ردا على توسع الناتو

على محور كوبيانسك في مقاطعة خاركوف شرق أوكرانيا حسنت قوات "الغرب" الروسية مواقعها وتم صد 5 هجمات وبلغت خسائر العدو 35 عسكريا ومعدات وأسلحة ومدافع غربية.

على محور دونيتسك عززت قواتنا مواقعها وسيطرت على تحصينات هامة وتم صد هجومين وبلغت خسائر العدو 300 عسكري ودبابتين وأسلحة ومدافع غربية وغيرها من المعدات العسكرية.على محور أفدييفكا تواصل القوات الروسية تعزيز خطوطها وتطهير مواقع هامة وبلغت خسائر العدو 500 عسكري ومدرعات بينها "برادلي" وناقلة جند مدرعة M113، ومعدات وأسلحة ومدافع غربية.على محور جنوب دونيتسك تم القضاء على 230 عسكريا وتدمير دبابتين ومعدات وأسلحة ومدافع غربية للعدو.على محور خيرسون عززت القوات الروسية مواقعها وتم صد هجوم بالقرب من بلدة رابوتينو بمقاطعة زابوروجيه وبلغت خسائر العدو 25 عسكرياتم تدمير نظام S300 للدفاع الجوي في منطقة ماياكي في دونيتسك ومركز للتحكم بالمسيرات في نوفو كالينوفوفيه في دونيتسك.

أسقطت دفاعاتنا 4 صواريخ HIMARS أمريكية ومقاتلة "ميغ 29" بالقرب من قرية لوبوميروفكا بمقاطعة نيكولاييف.

 تم إسقاط  112 مسيرة أوكرانية في دونيتسك وزابوروجي.

المصدر: وزارة الدفاع الروسية

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا وزارة الدفاع الروسية وأسلحة ومدافع غربیة وبلغت خسائر العدو الدفاع الروسیة على محور

إقرأ أيضاً:

مقاتلة متعددة الوظائف.. أوكرانيا تقصف سوخوي-57 داخل روسيا

قالت أوكرانيا، اليوم الأحد، إنها قصفت طائرة مقاتلة من طراز سوخوي-57 جاثمة في مطار بجنوب روسيا، في أول هجوم لها يستهدف أحدث جيل من طائرات الشبح الروسية.

وأعلنت الاستخبارات العسكرية الأوكرانية، في بيان، أنه "في 8 يونيو/حزيران 2024، تم ضرب طائرة مقاتلة متعددة الغرض من طراز سو-57 للدولة المعتدية في مطار أختوبينسك بمنطقة أستراخان الروسية، على بُعد 589 كيلومترا من خط التماس".

وبحسب الجهاز، فإن "هزيمة سو-57 هي الحالة الأولى من نوعها في التاريخ".

ونشرت الاستخبارات الأوكرانية صورا من الأقمار الصناعية، قالت إنها تظهر أضرارا ناجمة عن الحريق، وحطاما حول طائرة سو-57 جاثمة في أحد المطارات.

ولم تذكر الاستخبارات العسكرية كيف تمّ استهداف المقاتلة الروسية، كما لم تعلن مسؤوليتها عن العملية مباشرة.

إلا أن مصدرا أمنيا أوكرانيا أكد لوكالة الأنباء الفرنسية أن الاستخبارات العسكرية هي المسؤولة عن العملية، وأنها نفّذت باستخدام طائرات مسيّرة هجومية.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت، أمس السبت، أن دفاعاتها الجوية أسقطت 3 طائرات مسيرة فوق منطقة أستراخان.

يشار إلى أن القوات الجوية الروسية أدخلت المقاتلة سو-57 في الخدمة في ديسمبر/كانون الأول 2020، وهي مصمّمة للحلول محل المقاتلات القديمة ذات التصميم السوفياتي مثل سو-27 وميغ-29.

وتعتبر طائرة سو-57 من الجيل الخامس، متعددة الوظائف، وهي مصممة لتدمير جميع أنواع الأهداف الجوية والأرضية والسطحية، وقادرة على التغلب على أنظمة الدفاع الجوي للعدو، ومراقبة المجال الجوي على مسافات كبيرة من القاعدة، وكذلك تدمير أنظمة التحكم في طيران العدو.

ويوجد على متن هذه الطائرة المجمع الأكثر تقدما من المعدات الإلكترونية، ويسمح بتبادل البيانات في الوقت الفعلي مع أنظمة التحكم الأرضية وداخل مجموعة الطيران، وكذلك أداء المهام بشكل مستقل، ويمكن لـ "سو-57" استخدام الأسلحة الموجهة وغير الموجهة، وأقصى حمل قتالي للمقاتلة 10 أطنان.

مقالات مشابهة

  • الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدتين في منطقة العملية الخاصة ومقتل 1805 عسكريين أوكرانيين
  • الدفاع الروسية: تحطم طائرة مقاتلة ومصرع طاقمها خلال تدريبات جنوبي البلاد
  • الدفاع الروسية تعلن تحطم طائرة نفاثة في أوسيتيا الشمالية ومقتل طاقمها
  • أوكرانيا تعلن تدمير منظومات صواريخ متطورة لروسيا
  • روسيا تعلن السيطرة على قرية في أوكرانيا
  • روسيا تعلن سيطرتها على قرية في جنوب شرق أوكرانيا
  • الجيش الروسي يحرر بلدة في دونيتسك
  • الدفاع الروسية: مقتل 1800 عسكري أوكراني وتدمير مخازن أسلحة ومسيرات وأسلحة غربية متنوعة
  • مقاتلة متعددة الوظائف.. أوكرانيا تقصف سوخوي-57 داخل روسيا
  • التصعيد بدأ.. أول ضربة جوية أوكرانية عبر مقاتلة داخل روسيا