زارت الدكتورة ناهد يوسف رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، برفقة وفد من قيادات الهيئة، مدينة الروبيكي للجلود للوقوف على آخر المستجدات فيما يتعلق بموقف المشروعات داخل المدينة، وتفقد عدد من خطوط الإنتاج والمباني الخدمية، ومتابعة تقدم أعمال مشروع توسعة محطة المعالجة والرفع لخدمة المدينة والتعرف على الموقف التنفيذي لها.

تقدم ملحوظ في أعمال توسعة محطة معالجة الصرف والرفع وخط الطرد لخدمة المدينة

تأتى هذه الزيارة تزامنًا مع بدء تفعيل ما أقره مجلس الوزراء بالموافقة على المقترح الخاص بتنفيذ مساهمة الهيئة العامة للتنمية الصناعية في شركة إدارة مشروع الروبيكى بالحصة العينية المخصصة لها بموجب القرار الجمهوري رقم 61 لسنة 2022.

شهدت الزيارة حضور اللواء ناصر فوزي مدير المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة، والمهندس محمود محرز رئيس شركة القاهرة للاستثمار والتطوير العمراني والصناعي والمسؤولة عن إدارة المدينة، واللواء حازم عنان نائب رئيس الهيئة لتنمية وإدارة المناطق الصناعية، واللواء ياسر الوجيه نائب رئيس الهيئة للخدمات المركزية، والمهندس محمد أنور مستشار رئيس الهيئة.

مناقشة المشروعات الجاري إنشائها 

خلال الزيارة استمعت رئيس الهيئة والوفد المرافق لها إلى شرح تفصيلى قدمه رئيس شركة القاهرة للاستثمار حول المصانع المقامة بالمدينة والتى تم نقلها من منطقة سور مجرى العيون، وكذلك المشروعات الجارى إنشائها. كما تمت مناقشة احتياجات المصنعين والمدينة، وكذلك الخطط المستقبلية للتطوير، وتحقيق الاستفادة الأمثل للمساحات والوحدات الصناعية داخل المنطقة بهدف جذب استثمارات محلية وأجنبية جديدة.

خطوات جادة نحو تنفيذ توجيهات القيادة السياسية 

وأكدت رئيس الهيئة أن مدينة الجلود بالروبيكي جديرة بالتواجد في مصاف المدن المتخصصة العالمية، بما تملكه من مقومات تصنيعية وموارد بشرية خبيرة ومؤهلة، مشيرة إلى اتخاذ الهيئة خطوات جادة نحو تنفيذ توجيهات القيادة السياسية واهتمامها الكبير بمدينة الروبيكي للارتقاء بقطاع صناعة ودباغة الجلود للنهوض به وتطويره، لزيادة القيمة المضافة للمنتج المصري من الجلود، وبما يحقق المنافسة في الأسواق العالمية وزيادة الصادرات وإتاحة المزيد من فرص العمل.

وعقب الاجتماع، تفقدت ناهد يوسف والوفد المرافق لها، عددا من المصانع المنتجة والمدابغ العاملة بالمنطقة، وعدد من الوحدات الصناعية، كما قامت بزيارة منطقة (100 مصنع)، والتي ستستهدف عند طرحها قريبًا استقطاب كبار الشركات والمستثمرين بقطاع المنتجات الجلدية للمستهلكين النهائيين، للنفاذ بتلك المنتجات إلى الأسواق المحيطة كمنتجات جلدية راقية تحمل شعار «صنع في مصر»، كما تفقدت مبني المعارض والمقام على مساحة إجمالية 16 ألف م²، وكذا مبنى المركز التكنولوجي والمقام على مساحة إجمالية 5500 م²، والجاري تجهيزه لتوفير الدعم والمساعدة الفنية والتكنولوجية لتطوير الصناعات الجلدية، ونقل التكنولوجيا المتطورة وتوفير المعلومات وإعداد الدراسات التسويقية كما سيشتمل على معمل متخصص يوفر الاختبارات الدولية للمنتجات.

محطة معالجة الصرف

واختتم الوفد زيارته بتفقد الأعمال الإنشائية بمشروع توسعات محطة معالجة الصرف، لتصل سعتها إلى 24 ألف م³/ يوم، وهو ما يساوى 3 أمثال الوضع القائم حاليًا تقريبًا. ومشروع إنشاء محطة الرفع بسعة 36 ألف م³/ يوم، وخط الطرد بطول 33 كم. وذلك بالمنطقة المخصصة لمحطات الصرف على حدود مدينة الروبيكي لخدمة المدينة. واستمعت إلى شرح مفصل من الشركات المنفذة للأعمال (المقاولون العرب، والخرافي) عن تطورات الأعمال فى هذا السياق، ووجهت بسرعة إنهاء الأعمال وفق الجدول الزمني الموضوع لافتتاح المحطة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رئيس هيئة التنمية الصناعية وزير التجارة والصناعة محطة معالجة الصرف رئیس الهیئة

إقرأ أيضاً:

وزير المالية: نسعى للتوسع في مشروعات الطاقة النظيفة والصحة والتعليم

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، محافظ مصر لدى بنك التنمية الجديد «NDB»، إننا حريصون على تعزيز الاستثمارات التنموية المشتركة بين الدول الأعضاء ببنك التنمية الجديد، من خلال استكشاف آفاق جديدة للتعاون الإقليمي، وتحقيق التكامل الاقتصادي في مواجهة التحديات العابرة للحدود، استهدافًا لبناء مستقبل اقتصادي أكثر مرونة واستدامة، يقوده القطاع الخاص.

تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية

وأضاف محافظ مصر لدى بنك التنمية الجديد «NDB»، في الملتقى الدولي الأول للبنك بالعاصمة الإدارية بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن الشراكة الاستراتيجية مع بنك التنمية الجديد، تدعم الأولويات المصرية في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ودفع حركة النمو الاقتصادي الشامل، ونتطلع خلال المرحلة المقبلة إلى التوسع في مشروعات الطاقة النظيفة والصحة والتعليم والمياه والنقل والخدمات اللوجستية، مع استهداف خلق بيئة محفزة للتحول الرقمي وريادة الأعمال والتحول إلى «اقتصاد المعرفة».

ولفت إلى أن بنك التنمية الجديد «NDB» يلعب دورًا محوريًا في تلبية احتياجات البنية التحتية والتنمية المستدامة للاقتصادات الناشئة خاصة الدول الأعضاء، في نماذج ناجحة للتعاون متعدد الأطراف.

الاقتصاد المصري يمتلك القدرة على مواجهة التحديات الخارجية

وأشار «معيط»، إلى أن الاقتصاد المصري مازال يمتلك القدرة على الصمود في مواجهة التحديات الخارجية والداخلية، وأننا مستمرون في تنفيذ الإصلاحات الهيكلية وتحسين مناخ الأعمال، لتحقيق الاستقرار والنمو الاقتصادي، إدراكًا لما تمتلكه مصر من مقومات تؤهلها إلى أن تصبح مركزًا إقليميًا للإنتاج والتصدير، موضحًا أن الدولة اتخذت العديد من الإجراءات والتدابير والمبادرات المحفزة للاستثمار، التي تفتح آفاقًا واعدة للقطاع الخاص، بما في ذلك إلغاء المعاملات التفضيلية لشركات وجهات الدولة على نحو يسهم في إرساء دعائم الحياد التنافسي.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء:آمل أن نشهد إنشاء أول مكتب إقليمي لبنك التنمية في العاصمة الإدارية الجديدة
  • بنك التنمية الجديد: نسعى لعولمة أكثر عدالة لحل مشكلات الدول النامية
  • وزير المالية: نسعى للتوسع في مشروعات الطاقة النظيفة والصحة والتعليم
  • بحث إنشاء "مجمع صناعة الألمنيوم" في مدينة صحار الصناعية
  • رئيسة بنك التنمية الجديد: مصر مركز إقليمي للتكنولوجيا والابتكار بدعم من موقعها
  • فريق يتفقد مصانع الألمنيوم في صحار لمناقشة التحديات والفرص الاستثمارية
  • رئيسة بنك التنمية الجديد: مصر تعد مركزًا إقليميًا في ظل موقعها الفريد في الشرق الأوسط وأفريقيا
  • "بحوث الصحراء" ينظم قوافل إرشادية بشمال سيناء لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة
  • بحوث الصحراء ينظم قوافل إرشادية بشمال سيناء لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة
  • حياة كريمة بالمنيا.. قرية اتليدم في قلب التنمية