ليبيا – أكد عضو الملتقى السياسي أحمد الشركسي،أن 79 برلمانياً و51 من مجلس الدولة وقعوا على محضر اجتماع تونس.

الشركسي توقع في تصريحات خاصة لصحيفة “الشرق الأوسط”، أن تطرح مخرجات اجتماع تونس للنقاش والتصويت قريباً تحت قبة البرلمان لإقرارها.

ولفت إلى أن نشر صورة محضر الاجتماع وصورة الأعضاء على الموقع الرسمي للبرلمان، ما يعد إشارة إلى تأييد صالح للاجتماع، خاصة وأن مخرجاته تتوافق مع مساعي البرلمان بتشكيل حكومة جديدة.

ورأى الشركسي أن رئيس مجلس الدولة محمد تكالة فقط هو من سيكون في موقف محرج بمواجهة كتلة تمثل الأغلبية في مجلسه؛ لأنه في حال إصراره على رفض مناقشة هذه المخرجات سيتضح للجميع مدى انحيازه لبقاء حكومة تصريف الأعمال ورئيسها الدبيبة، عاداً أن وجود مصالح خاصة للسياسيين في تشكيل حكومة جديدة لا يتناقض مع تحقيق المصلحة الوطنية، كما يحاول البعض أن يصور الأمر، معتقداً أن أي سياسي في العالم تحركه المصالح الخاصة، لكن الفارق هو هل تتفق وتنسجم مصلحته مع المصلحة الوطنية أم تضر بها؟”.

وقال الشركسي موضحاً:”نحن مع الدفع في اتجاه إجراء تغيير وحل سياسي شامل، بهدف إجراء الانتخابات حتى لو تحقق في هذا الإطار بعض المصالح.

وانتهى الشركسي إلى أن لجان التواصل الناتجة عن اجتماع تونس تعمل على عقد اجتماع لها قريباً بأحد الدول لمتابعة تنفيذ مخرجات تونس، والتحضير لعقد اجتماع في ليبيا لذات الأعضاء، وآخرين جدد.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: اجتماع تونس

إقرأ أيضاً:

زلزال سياسي في فرنسا: مارين لوبان تدعم الزعيم اليميني جوردان بارديلا لرئاسة الوزراء غداة حل البرلمان

أكدت مارين لوبان، القيادية في حزب التجمع الوطني، أنها تركز على الانتخابات الرئاسية لعام 2027 وتدعم جوردان بارديلا كرئيس للوزراء إذا فاز حزبها بالانتخابات التشريعية المبكرة والمقررة في الـ 30 من هذا الشهر والـ7 من الشهر المقبل.

اعلان

خلال لقاء تلفزيوني الليلة الماضية على قناة "تي إف 1"، أعلنت مارين لوبان أنه في حالة فوز حزبها في الانتخابات التشريعية، فإنها ستدعم ترشيح جوردان بارديلا لتولي رئاسة الحكومة.

أوضحت الرئيسة السابقة لحزب التجمع الوطني اليميني المتطرف أنها تريد التركيز على الانتخابات الرئاسية 2027، وتعتزم تشكيل "ثنائي تنفيذي" مع رئيس حزب التجمع الوطني الشاب.

وأكدت: "أعتقد أننا نملك فرصة تاريخية للسماح للتجمع الوطني بإعادة فرنسا إلى المسار الصحيح، لذا يجب أن نكون قادرين على لمّ شمل صفوفنا".

مارين لوبان وجوردان بارديلاThomas Padilla/Copyright 2024 The AP. All rights reserved.

وقالت مارين لوبان إن لديها نقاط اتفاق مع عدد من المسؤولين المنتخبين من الأحزاب السياسية الأخرى، في إشارة إلى رغبتها في توحيد اليمين المتطرف في الانتخابات التشريعية.

زلزال سياسي في فرنسا.. ماكرون يحل الجمعية الوطنية ويحدد موعدًا جديدًا للانتخابات المبكرةبعد الفوز الساحق في الانتخابات الأوربية.. عين اليمين المتطرف في فرنسا على رئاسة الحكومة

حققت قائمة التجمع الوطني، اليميني المتطرف بقيادة جوردان بارديلا، إنجازا تاريخيا بحصولها على 31 في المائة من أصوات الناخبين خلال الانتخابات الأوروبية التي جرت الأحد الماضي، أي أكثر من ضعف الأصوات التي حصل عليها تحالف حزب النهضة بزعامة إيمانويل ماكرون.

وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأحد، بعد إعلان النتائج، حل الجمعية الوطنية وتنظيم انتخابات تشريعية مبكرة يومي الـ 30 يونيو-حزيران والـ 7 يوليو-تموز.

وقام جوردان بارديلا، رئيس قائمة حزب التجمع الوطني في الانتخابات الأوروبية، بحملة للحد من حرية حركة المهاجرين من خلال إجراء عمليات تفتيش على الحدود الوطنية والحد من قواعد المناخ في الاتحاد الأوروبي.

وبالرغم من أن الحزب لم يعد يرغب في مغادرة الاتحاد الأوروبي، إلا أنه يهدف مع ذلك إلى إضعافه من الداخل. وبعد اتهامه خلال مناظرة متلفزة قبل الانتخابات بالرغبة في إنهاء الاتحاد الأوروبي، أجاب جوردان بارديلا: "أنا لست ضد أوروبا. أنا ضد الطريقة التي تعمل بها أوروبا".

هل سيكون التحالف مع الجمهوريين ممكنا؟

وخلال تدخله هذا الثلاثاء على قناة "تي إف 1" ، قال رئيس حزب الجمهوريين، المحافظ، إريك سيوتي، إنه مستعد للنظر في التحالف مع حزب التجمع الوطني، في حين أن العديد من أعضاء الحزب، بما في ذلك لوران فوكييه وكزافييه برتراند وفاليري بيكريس، عارضوا هذا الصباح أي إمكانية للتوصل إلى اتفاق مع حزب جوردان بارديلا.

وأعلن إيريك سيوتي، الذي يؤكد أن "هذا هو ما تريده الغالبية العظمى من ناخبينا": "نحن بحاجة إلى التحالف مع الحفاظ على أنفسنا، وأريد لعائلتي السياسية أن تتحرك في هذا الاتجاه".

وقد رحب جوردان بارديلا بهذا الموقف على حسابه على منصة "إيكس".

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية اليورو عند أدنى مستوى بعد دعوة ماكرون لانتخابات مبكرة وصعود اليمين المتطرف في أوروبا شاهد: احتجاجات أمام مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل ضد تقدم اليمين المتطرف شاهد: احتجاجات في فرنسا بعد تحقيق اليمين المتطرف صعودا مدويا في الانتخابات الأوروبية حكومة فرنسا إيمانويل ماكرون يمين متطرف جوردان بارديلا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة في يومها الـ249: إسرائيل تعلن انتهاء عمليتها وسط القطاع ومقتل 4 جنود إسرائيليين في رفح يعرض الآن Next بلينكن يدعو حماس لقبول مقترح وقف إطلاق النار والحركة ترحب: اختبار حقيقي لواشنطن للوفاء بالتزاماتها يعرض الآن Next فيديو يوثق لحظة اقتحام قوات إسرائيلية شقة وسط غزة لتحرير 3 رهائن يعرض الآن Next قبل قمة السلام في سويسرا.. ألمانيا تستضيف مؤتمراً لإعادة إعمار أوكرانيا يعرض الآن Next الأمم المتحدة: مصرع 49 شخصًا في حادث غرق قارب مهاجرين قبالة سواحل اليمن اعلانالاكثر قراءة دراجون عراة يجوبون شوارع مكسيكو سيتي مطالبين بطرق آمنة "أحدهم سألني أين المقاومة".. شهود عيان يروون تفاصيل ما حدث معهم في هجوم النصيرات المروع شاهد: ثور يقفز فوق سياج حلبة في أوريغون ويصيب 3 أشخاص قبل الإمساك به مباشر. تغطية خاصة| مجلس الأمن الدولي يتبنى مشروع قرار أمريكي يدعم خطة وقف إطلاق النار في غزة انتخابات الاتحاد الأوروبي: تعرف على أبرز الفائزين والخاسرين في دول التكتل الـ27 اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 حركة حماس إسرائيل غزة مجلس الأمن الدولي احتجاز رهائن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني جو بايدن طوفان الأقصى بحث وإنقاذ حريق فلسطين Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • تحقيق سري أممي: انتهاكات مروعة أثناء طرد المهاجرين من تونس لليبيا
  • زلزال سياسي في فرنسا: مارين لوبان تدعم الزعيم اليميني جوردان بارديلا لرئاسة الوزراء غداة حل البرلمان
  • ماراثون سياسي في جنوب أفريقيا لانتخاب رئيس وتشكيل حكومة جديدة.. أغلبية غائبة
  • العبدلي: السياسات الأوروبية ونزاعات منطقة الساحل الأفريقي تهددان بإغراق ليبيا بالمهاجرين واللاجئين
  • بوخزام: الانفلات الأمني في ليبيا هو السبب الرئيسي وراء إغلاق معبر رأس اجدير
  • «أولى إنرجي» تواصل توسّعها في تونس وتفتتح محطتي وقود
  • كيف تحول أهالي الأسرى إلى صوت سياسي داخل إسرائيل؟
  • محلل سياسي يكشف عن الأسباب الجوهرية لاستمرار إغلاق معبر رأس اجدير
  • اجماع سياسي على حسم انتخاب رئيس البرلمان بعد عيد الأضحى
  • اجماع سياسي على حسم انتخاب رئيس البرلمان بعد عيد الأضحى- عاجل