الجزيرة:
2024-06-02@20:44:00 GMT

‫ما التهاب الأنف التحسسي الموسمي؟

تاريخ النشر: 7th, March 2024 GMT

‫ما التهاب الأنف التحسسي الموسمي؟

قالت الجمعية الألمانية للحساسية والربو ‫إن التهاب الأنف التحسسي الموسمي هو حساسية تجاه بعض حبوب لقاح النباتات، التي تكثر الإصابة ‫بها خلال فصل الربيع بصفة خاصة بسبب انتشار حبوب اللقاح؛ وهو يعرف -أيضا- ‫باسم حمى القش.

‫وأوضحت الجمعية أن حمى القش تحدث بسبب استجابة خاطئة من جهاز المناعة؛ ‫حيث إنه يرى أن بروتينات حبوب اللقاح خطيرة، فيحاربها.

‫ويرجع الميل إلى الإصابة بحمى القش إلى العامل الوراثي، كما أن هناك ‫عوامل أخرى تعزز فرص الإصابة بحمى القش؛ مثل: دخان التبغ، والإفراط في ‫النظافة.

‫وتتمثل أعراض الإصابة بحمى القش في سيلان الأنف، وحكة الجلد، وزيادة ‫إفرازات الدموع، ونوبات العطس.

العلاج والوقاية

‫وينبغي للمريض استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض للخضوع للعلاج في الوقت ‫المناسب، وذلك لتجنب تفاقم الحالة والإصابة بالربو التحسسي.

‫ويمكن مواجهة حمى القش بواسطة الأدوية التي تخفف الأعراض؛ مثل: مضادات ‫الهيستامين والكورتيزون، مع اتخاذ بعض التدابير لتجنب الاتصال بمسببات ‫الحساسية؛ مثل: تركيب حواجز حبوب اللقاح على النوافذ، وتهوية المنزل في ‫الليل بدلا من النهار.

‫وكحل جذري لحمى القش، يمكن اللجوء إلى العلاج المناعي المحدد؛ حيث يُحقن المريض بمسبب الحساسية، الذي حُدّد، لتعويد جهاز المناعة عليه ‫تدريجيا، غير أن هذا الحل يتطلب التحلي بالصبر؛ نظرا لأنه يستغرق وقتا ‫طويلا.

‫ولا يمكن الوقاية من حمى القش، ولكن يمكن الوقاية من العوامل ‫التي تسهم في تطور الحساسية، ويعني ذلك على سبيل المثال الامتناع عن التدخين ‫أثناء الحمل وبعد الولادة، وتوفير بيئة خالية من التدخين للطفل، ‫بالإضافة إلى الرضاعة الطبيعية الكاملة في الأشهر (4-6) ‫الأولى.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات

إقرأ أيضاً:

باحثون يفجرون مفاجأة حول حبوب منع الحمل.. تعالج مرض خطير

لسنوات طويلة ظلت حبوب منع الحمل التي تستخدمها النساء لتنظيم الأسرة، متهمة بالتسبب بعض السرطانات، إلا أن دراسة حديثة أثبتت العكس، وأنها قد تستخدم كعلاج فعال لسرطان الرئة، وفقا لما ذكرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية».

وتوصل مجموعة من الباحثين، إلى أنه يتم استخدام حبوب منع الحمل كعلاج للمرضى الذين يعانون من سرطان الرئة غير القابل للشفاء، حيث يمنحهم هذا الدواء فرصة للحياة.

حبوب منع الحمل أفضل علاج لسرطان الرئة 

ووصف العلماء حبوب منع الحمل بأنها «أفضل علاج على الإطلاق» لمرض سرطان الرئة، حيث وجدوا أن حوالي  6 من كل 10 مرضى تناولوا القرص اليومي المعالج باللورلاتينيب نجوا لمدة 5 سنوات دون أن يتطور السرطان لديهم.

وقدم الباحثون النتائج في مؤتمر الجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريرية في شيكاغو، ويأملون أن تتم الموافقة على «لورتلاتينيب» كعلاج من الدرجة الأولى لهؤلاء المرضى وذلك في غضون أشهر، فهو دواء يعمل عن طريق الارتباط ببروتين ALK الموجود على سطح الخلايا، ما يمنع نمو الأورام ويوقف السرطان في مساراته.

وبحسب الباحثون، فإن الدواء متاح في هيئة الخدمات الصحية الوطنية منذ عام 2020، ولكن استخدامه محدود فقط للمرضى الذين استنفدوا جميع خيارات العلاج الأخرى، حيث يحصل عليه أقل من 100 شخص سنويًا.

أعراض سرطان الرئة 

يعد سرطان الرئة من أكثر أنواع السرطانات انتشارا، فهو يصيب الأشخاص خاصة المدخنين، وهناك العديد من الأعراض التي تدل على الإصابة به ومنها:

سعال مستمر لا يزول. سعال الدم. ضيق النفس. ألم في الصدر. بحة الصوت. فقدان الوزن. ألم العظام. الصداع.

مقالات مشابهة

  • تصل إلى 50 درجة.. منخفض جوي يضرب مصر خلال أيام ويتسبب في ارتفاع الحرارة
  • متى تسبب ارتفاع درجة الحرارة الإصابة بالجفاف والدوخة؟
  • توقف عنها فورا.. تحذير من عادة شائعة تصيبك بنزلات برد في الموجة الحارة
  • باحثون يفجرون مفاجأة حول حبوب منع الحمل.. تعالج مرض خطير
  • حيلة بسيطة تحمي صحة القلب.. ما علاقة اللحوم؟
  • المشروبات الغازية والوجبات السريعة أكثر الأطعمة المسببة للسرطان
  • حالة الأصابع تشير إلى الإصابة بسرطان الرئة.. أطباء يوضحون
  • ألم في الصدر دليل على الإصابة بالنوبة القلبية
  • طبيبة جهاز هضمي تكشف مفاجأة حول التهاب المعدة
  • تصرفات خاطئة عند زيارة مريض التهاب الكبد.. احذرها