في يومهن العالمي، تحدّثن عن ما يُمارس عليهن من عُدوان مستمر، وعن حقوقهن الضائعة، فسخّرن مُختلف منصات التواصل الاجتماعي، لإيصال أصواتهن، التي يصفونها بـ"الخافتة" أو التي "لا صدى لها، في ظل واقع يكتب حقوق النساء على الورق وتضيع فيه علنا، خاصّة في قلب المناطق التي تُعاني مرارة الحرب".

ورصدت "عربي21" جُملة من المنشورات، في الساعات القليلة الماضية، توثق معاناة النساء، خاصة من قلب قطاع غزة المحاصر، والذي تعيش فيه النساء، على إيقاع عدوان الاحتلال الإسرائيلي، منذ أكثر من خمسة أشهر.


"لا نعترف بيوم المرأة".. فلسطينية تتحدث عن حال نساء غزة قبل وبعد أحداث السابع من أكتوبر، وانعدام الأمن واستهداف النساء وأطفالهم من قبل الاحتلال. pic.twitter.com/eiQPTEtjql — TRT عربي (@TRTArabi) March 8, 2024 "أين هو يوم المرأة الفلسطينية؟".. نساء من #غزة يوجهن رسالة في #يوم_المرأة_العالمي #الجزيرة_مباشر pic.twitter.com/IH2mry6V2y — الجزيرة مباشر (@ajmubasher) March 8, 2024
وتقول عدد من النساء، من غزة، إنهن مع حلول اليوم العالمي للمرأة، يتذكّرن أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أرغمهن على النزوح القسري من بيوتهن، وحرمهنّ كرامة العيش، وطعم الأمان والاستقرار، مؤكدات أن كل ما يحصل عليهن من طعام قليل وماء صالح للشرب، يأتي بعد جُهد مرير، وطوابير طويلة.
في اليوم العالمي للمرأة.. نساء غزة يحلمن بعيشة آمنة لهن ولصغارهن#قناة_الغد #غزة #فلسطين pic.twitter.com/w2z2sf1thK — قناة الغد (@AlGhadTV) March 8, 2024 نساء قطاع غزة في يوم المرأة العالمي: "نحن مهانات ومشردات"#الشرق #الشرق_للأخبار pic.twitter.com/PDgf6gTA1D — Asharq News الشرق للأخبار (@AsharqNews) March 8, 2024
وأردفت النساء، في عدد من المنشورات والتغريدات، من عدد من دول العالم، إن "وضعية النساء في مناطق الحروب، خاصة غزة، تعيش في وضعية اجتماعية كارثية، تفتقد فيها لكافة مُقوّمات الحياة السليمة، حيث سُلب منها كل شيء" مردفات : "يفتقدن حتى للمرحاض، والفوط الصحية، ويتسوّلن كافة الأساسيات المعيشية".

أرقام صادمة
قال الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، في بيان له، الخميس، "إن 9 آلاف امرأة استشهدت من إجمالي عدد الشهداء البالغ نحو 31 ألفا، منذ بدء العدوان على غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي".

وأضاف: "أوضح الجهاز أن 75 في المئة من إجمالي عدد الجرحى البالغ 72 ألفا و156 جريحا، هم من الإناث. كما شكّلت النساء والأطفال 70 في المئة من المفقودين البالغ عددهم 7000 شخص"، مشيرا إلى "اضطرار قرابة مليوني شخص للنزوح من أماكن سكناهم، نصفهم من الإناث، وأن جيش الاحتلال يخفي قسريا أعدادا غير معلومة من النساء، اعتقلهن خلال الحرب".


وأوضح المصدر نفسه، أن "حوالي 60 ألف امرأة حامل في القطاع، يواجهن ظروفا قاسية. كما ارتفع عدد الولادات المبكرة لدى النساء بنسبة الثلث تقريبا بسبب عوامل مثل التوتر والصدمات، ومنهن من أجهضت نتيجة الخوف، ما أدى إلى ازدياد حالات الإجهاض بنسبة 300 في المئة. وأشار إلى أن الحوامل يعانين سوء التغذية والجفاف، إذ يواجهن فقرا غذائيا حادا".

استغاثات إنسانية
كُلّما حل اليوم العالمي للمرأة، تجدّدت المطالب النسائية بالحرص على حقوقهن الأساسية؛ فيما ترفع المنظمات الحقوقية النسائية والمنظمات الأممية مطالب لتحسين الوضع المعيشي لهن، خاصة في قلب كافة المناطق التي تشهد نزاعات وحروب حول العالم.
لقطات من مسيرة احمد عرابي #مصر منذ قليل لـ نساء مصر في يوم المرأة العالمي دعما لأهل #غزة ومطالبين بفتح #معبر_رفح
ومازال الهتاف مستمرا رغم محاولة قوات الأمن اجبارهم على التوقف#غزه_مقبرة_الغزاة #ارحل_يا_سيسي pic.twitter.com/3ndsrcnqEI — Noor Hanem - نور هانم (@Humanityyvoice) March 8, 2024 ????عمان - وسط البلد

في اليوم العالمي للمراة
نساء الأردن يخرجن دعما ل غزه#يوم_المراه_العالمي #غزه_مقبرة_الغزاة pic.twitter.com/R0Oz4CqFcQ — Amani_zureiqat (@ZureiqatA) March 8, 2024
وضع النساء في غزة واليمن والسودان والصومال وغيرها من الدول التي تشهد الحروب، كانت النقطة البارزة لهذه السنة، حيث ركّزت منظمة الصحة العالمية بوجه الخصوص على "وضع الحوامل في القطاع"، مؤكدة أن هناك "نحو 52 ألف امرأة حامل معرّضات للخطر بسبب انهيار النظام الصحي وسط الحرب المستعرة".
تصرخ نساء غزة المحاصرة وامعتصماه.. فأين وامعتصماه الان؟!
هل تظن بأن مايحصل الان في غزة تحديداً كفيل بأن يُحرك ضمائر بعض قيادات الجيوش ماتبقى من المسلمين وحتى الحمية والغيرةالعربية على أبناء جلدتهم ويفتح معبر رفح ويقطع طريق وتقطع مصر،تركيا،السعوديةالاردن الإمارات مساعدات الصهاينة pic.twitter.com/28fIh2GY7X — صوت الحق (@AlqadmAlthar) March 4, 2024 ????حقوق #المرأة الغربيّة لا تشمل نساء #غزّة#اليوم_العالمي_للمرأة pic.twitter.com/ZIwAHRB0Iq — موقع الإمام الخامنئي (@site_khamenei) March 8, 2024
أما بحسب تقديرات صندوق الأمم المتحدة للسكان، وهو وكالة دولية تعمل على تعزيز حقوق النساء فيما يتعلق بالصحة الإنجابية، فقد "وضعت 5500 فلسطينية حملهن في غزة خلال الشهر الأول من الصراع في ظل نقص رهيب للإمدادات الطبية". وقال الصندوق إن "فلسطينيات غزة يعشن ظروفا لا تطاق في مراكز الإيواء ولا يستطعن استخدام دورات المياه إلا بعد الوقوف في طوابير لفترات طويلة، ولا يجدن المياه اللازمة للنظافة والاستحمام، مما يؤدي إلى أزمة نظافة وإصابة العديد منهن بأمراض نسائية، وأخرى معدية".

وقال صندوق الأمم المتحدة للسكان إن "62 حزمة مساعدات من المواد الخاصة بحالات الولادة تنتظر السماح لها بالدخول عبر معبر رفح"، مشيرا إلى أن  المخاوف على النساء لا ترتكز فقط على الولادة، بل تتجاوزها إلى تحدّيات عدة مثل إبقاء الأطفال على قيد الحياة في ظل الحرمان من المواد الأساسية كالماء والغذاء، وانهيار النظام الصحي، مردفا "أن 12 مستشفى فقط من أصل 36 يعمل في القطاع بناء على بيانات الأمم المتحدة".


ووفق تقرير لمؤسسة "أكشن إيد فلسطين" فإن هناك "معاناة عشرات الآلاف من النساء الحوامل من الجوع الشديد وسوء التغذية، مما يحد من قدرتهن على إرضاع أطفالهن حديثي الولادة من خلال الرضاعة الطبيعية".

وأضافت "أكشن إيد" أن "50000 امرأة حامل، و68000 مرضع في غزة، طبقا لبيانات الأمم المتحدة، بحاجة إلى تدخلات وقائية وعلاجية وغذائية فورية لإنقاذ حياتهن، إضافة إلى إصابة أكثر من 8000 طفل دون سن الخامسة بالهزال، يتهددهم تأخر النمو والمرض والوفاة. هذا علاوة عن معاناة أكثر من 4000 طفل من حالات الهزال الشديد".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية حقوق النساء غزة اليوم العالمي للمرأة قطاع غزة غزة قطاع غزة حقوق النساء المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الیوم العالمی للمرأة الأمم المتحدة یوم المرأة pic twitter com فی غزة

إقرأ أيضاً:

شاهد بالبث المباشر نادي الزمالك اليوم.. مشاهدة نادي الزمالك × سيراميكا كليوباترا Twitter بث مباشر دون "تشفير" | الدوري المصري الممتاز

شاهد بالبث المباشر نادي الزمالك اليوم.. مشاهدة نادي الزمالك × سيراميكا كليوباترا Twitter بث مباشر دون "تشفير" | الدوري المصري الممتاز.. يستعد عشاق الكرة المصرية لمتابعة مباراةٍ قويةٍ تجمع بين فريقي الزمالك وسيراميكا كليوباترا، وذلك في إطار المباراة المؤجلة من الجولة الحادية عشرة من مسابقة الدوري الممتاز «دوري نايل» هذا الموسم 2024/2023.

وتُقام المباراة على أرضية ملعب المقاولون العرب بالجبل الأخضر، مساء اليوم الجمعة 14 يونيو 2024.

وتستعرض لكم بوابة الفجر الإلكترونية عبر موقعها الإلكتروني كافة الخدمات التي يحتاجها متابعيها وقرائها، وتسهيل جميع عمليات البحث ذات الصلة في جوجل.

لذلك ترصد بوابة الفجر الإلكترونية عبر موقعها، كافة التفاصيل والمعلومات المطلوبة عن مباراة الزمالك وسيراميكا كليوباترا من خلال السطور التالية في التقرير الآتي.

نيران الدوري الممتاز تشعل: الزمالك يستضيف سيراميكا كليوباترا في مباراةٍ ساخنة

يدخل الزمالك هذه المباراة بمعنوياتٍ عاليةٍ، حيث يسعى لتحقيق الفوز وحصد النقاط الثلاث، لتعزيز موقعه في جدول الترتيب وتقليص الفارق عن المتصدر الأهلي.

يُدرك الزمالك صعوبة المهمة التي تنتظره أمام سيراميكا كليوباترا، حيث يقدم الفريق أداءً مميزًا هذا الموسم ويحتل المركز السابع في جدول الترتيب.

من جانبه، يدخل سيراميكا كليوباترا هذه المباراة بتركيزٍ عالٍ وعزيمةٍ قويةٍ، حيث يسعى لتحقيق انتصارٍ مُهمٍ يُحسّن من موقعه في جدول الترتيب ويُقربه من المراكز المتقدمة.

لا شكّ أنّ هذه المباراة ستشهد صراعًا قويًا بين الفريقين، وستكون بمثابة اختبارٍ حقيقيٍ لقدرات اللاعبين على تحقيق الفوز وحصد النقاط الثلاث.

موعدٌ مباراة الزمالك وسيراميكا كليوباترا 


يُلبي نادي الزمالك نداء جماهيره، ويستعد لمواجهةٍ قويةٍ ضد فريق سيراميكا كليوباترا، وذلك في إطار مباريات الدوري الممتاز.

وتُقام المباراة مساء اليوم الجمعة 14 يونيو 2024، في تمام الساعة السابعة مساءً بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة والدوحة، والثامنة مساءً بتوقيت أبوظبي.

القنوات الناقلة

يسعد عشاق كرة القدم المصرية بمتابعة مباريات الدوري الممتاز، حيث تُنقل عبر شاشة قناة أون تايم سبورتس، باقة من أقوى المباريات، ومنها مباراة الزمالك وسيراميكا كليوباترا.

وتُذاع المباراة على قناة أون تايم سبورتس، وذلك في تمام الساعة السابعة مساءً بتوقيت القاهرة، الثامنة مساءً بتوقيت مكة المكرمة والدوحة، والتاسعة مساءً بتوقيت أبوظبي.

وحرصت قناة أون تايم سبورتس على توفير تغطيةٍ شاملةٍ للمباراة، من خلال استوديو تحليلي يضم كوكبةً من نجوم الكرة المصرية، يتولّون تحليل مجريات اللقاء وتقديم لمساتٍ فنيةٍ مميزة.

ويُمكنكم متابعة قناة أون تايم سبورتس على النايل سات من خلال الجدول التالي:

• التردد: 10853• الاستقطاب: أفقي• الترميز: 27500• تصحيح الخطأ: 5/

تشكيل الزمالك المتوقع ضد سيراميكا كليوباتراحراسة المرمى: محمد عوادخط الدفاع: عمر جابر، حسام عبدالمجيد، حمزة المثلوثي، محمد شحاتة.خط الوسط: نبيل عماد دونجا، عبدالله السعيد، ناصر ماهر.خط الهجوم: مصطفى شلبي، أوباما، أحمد مصطفى زيزو. ترتيب الزمالك وسيراميكا كليوباترا في الدوري الممتاز


يحتل نادي الزمالك، المركز الثاني عشر بجدول ترتيب الدوري الممتاز هذا الموسم، وذلك برصيد 28 نقطة من 17 مباراة خاضها الفارس الأبيض في المسابقة حتى الآن، بواقع 8 انتصارات و4 تعادلات، و5 هزائم.
بينما يحتل فريق سيراميكا كليوباترا المركز السابع بجدول ترتيب الدوري الممتاز هذا الموسم، وذلك برصيد 34 نقطة من 23 مباراة، بواقع 9 انتصارات و7 تعادلات ومثلها من الهزائم.

مقالات مشابهة

  • شاهد| استمرار تجاهل الصحة العامة.. ”اليوم“ ترصد فوضى الذبح العشوائي بالدمام
  • فلسطينيات بغزة يسردن القرآن كاملا عن ظهر غيب في يوم عرفة (شاهد)
  • في يوم عرفة.. ماذا تعرف عن مؤنسات الحرم؟ (شاهد)
  • نساء مكة.. "مؤنسات الحرم" في يوم عرفة
  • قصة يوم الخُليف وسبب ذهاب نساء مكة إلى الحرم يوم عرفة .. فيديو
  • انطلاق اليورو.. حفل افتتاح مبهر وتكريم أسطورة الكرة الألمانية بيكنباور (شاهد)
  • شاهد بالبث المباشر منتخب ألمانيا اليوم.. مشاهدة منتخب ألمانيا × إسكتلندا Twitter بث مباشر دون "تشفير" | افتتاح اليورو 2024
  • شاهد بالبث المباشر نادي الزمالك اليوم.. مشاهدة نادي الزمالك × سيراميكا كليوباترا Twitter بث مباشر دون "تشفير" | الدوري المصري الممتاز
  • شاهد.. أسرع هدف في تاريخ كأس أمم أوروبا
  • من الذكاء الاصطناعي لأخلاقيات الحروب.. المنظومة المعرفية للخطاب العالمي للأخلاقيات الطبية والأبعاد الدينية والثقافية