الرياض

أكد وزير المالية محمد الجدعان أن نظام نزع الملكية هو استثناء، والأصل في النظام الأساسي هو احترام الملكية، ولا تنزع إلا لمصلحة عامة.

وتابع الجدعان من خلال بودكاست ثمانية أن النظام يعمل تقييم التعويضات من خلال مقيمين معتمدين، وهذا بهدف تحقيق للعدالة للمنزوع ملكيتهم وللدولة.

وأضاف أنه تمت إضافة 20% على القيمة السوقية للمنزوع ملكيتهم، وذلك إرضاءًا لهم، لأنه تم انتزاع ملكيتهم بموجب النظام، وليس برضاهم.

وأردف أن نظام نزع الملكية في طور تعديله، وتحديد مدد واضحة لعمليات النزع والدفع، وعمليات التعويض في حال تأخر الدفع عن وقته المحدد، مشيرًا أنه في آخر 4 أشهر أنهت الوزارة 70% من مدفوعات عشوائيات جدة.

وزير المالية عن قضية تعويضات نزع الملكية:

-الأصل في القانون هو احترام الملكية، ولا تُنزع إلا لمصلحة عامة.
-يعمل على تقييم التعويضات مقيمين معتمدين.
-وضعنا 20% إضافية على القيمة السوقية لإرضاء من تُنتزع ملكيتهم.
-نظام نزع الملكية في طور تعديله، وتحديد مدد واضحة لعمليات النزع… pic.twitter.com/Ng2iLcJhyv

— ثمانية (@thmanyah) March 8, 2024

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: وزارة المالية

إقرأ أيضاً:

التعليم ترد..حقيقة إلغاء نظام الثانوية العامة..علمي وأدبي

نظام الثانوية العامة الجديد، بات السؤال الأكثر تداولًا وإلحاحًا من أولياء أمور طلاب الثانوية العامة، بعدما أُثيرت حالة من الجدل خلال الساعات الأخيرة على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يتساءل جميع أولياء الأمور هل يطبق نظام الثانوية العامة الجديد من العام الدراسي القادم 2024 / 2025  ؟

حقيقة نظام الثانوية العامة الجديد

وأكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة حاليًا تتعاون مع وزارة التعليم العالي للإعداد ووضع معايير وخطة العمل الخاصة بـ نظام الثانوية العامة الجديد

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن نظام الثانوية العامة الجديد لن يتم تطبيقه إلا بعد عقد حوار مجتمعي موسع، لإجراء التعديلات المناسبة،ثم بعد ذلك يتم عرض نظام الثانوية العامة الجديد على مجلس الوزراء، فضلًا عن عرضه ايضا على مجلس النواب فى المرحلة الأخيرة.

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد مرتبط بإصدار القانون التشريعي الخاص به أولا، ثم يصدر بعد ذلك القرار الوزاري الخاص بتفاصيل تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد بناء على اصدار القانون.

إلغاء العلمي والادبي في نظام الثانوية العامة الجديد


وكشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عن أهم ملامح نظام الثانوية العامة الجديد، قائلًا: وأعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن نظام الثانوية العامة الجديد لن يكون به تشعيب لعلمي وأدبي، بل عبارة عن مسارات، وكل مسار يؤهل لقطاع معين من الكليات.


وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على أن ملامح نظام الثانوية العامة الجديد ستتضمن تعدد الفرص لتحسين أداء الطلاب فى الامتحانات، وتعدد المسارات، مشيرًا إلى أن الطالب سيدرس المواد المؤهلة لكل قطاع، بالإضافة إلى مراعاة وظائف المستقبل وسوق العمل.

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: في الثانوية العامة الجديد من المقترح ان يكون هناك أربعة مسارات، وهي مسار القطاع الطبي ومسار القطاع الهندسي ومسار العلوم الإنسانية، ومسار الذكاء الاصطناعي، ولن تكون بنظام الثانوية التراكمية.

وشدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على إنه سيكون لكل مسار أربعة مواد حسب طبيعة الدراسة، منهم مادتين مؤهلتين لقطاع كليات بعينها، ومادتين أخرتين أساسيتين، ومن خلال هذه المواد سيلتحق الطالب في القطاع المناسب لتخصصه.

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: نحن نسعى فى نظام الثانوية العامة الجديد للاستفادة من مناهج مدارس النيل، حيث إنها شهادة معتمدة من كامبريدج وتم اعتمادها من الدولة المصرية.

مقالات مشابهة

  • iOS 18.. آبل تكشف عن أحدث نظم تشغيل آيفون
  • مفيش علمي وأدبي.. تفاصيل نظام الثانوية العامة الجديد
  • برلماني: قانون الإيجار القديم يحتاج تعديلات.. ويجب إعادة صياغة القيمة الإيجارية
  • مصرف أبوظبي الإسلامي في قائمة فوربس لأقوي 50 شركة في مصر لعام 2024
  • منتخب مصر يتفوق على غينيا بيساو في صراع القيمة السوقية
  • لجين الحقيل: للقاضي السلطة التقديرية لمنح الحضانة وفقًا لمصلحة المحضون .. فيديو
  • التعليم ترد..حقيقة إلغاء نظام الثانوية العامة..علمي وأدبي
  • التعليم تكشف عن موعد تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد | فيديو
  • نظام الثانوية العامة الجديد «إلغاء علمي وأدبي أبرز ملامحه»
  • أبرز مميزات وملامح نظام الثانوية العامة الجديد.. اعرف التفاصيل