كشف محلل الطقس في المركز الوطني للأرصاد عقيل العقيل لـ "اليوم" بأن التوقعات المناخية في شهر رمضان تشير إلى ارتفاع معدل درجات الحرارة السطحية على منطقة مكة المكرمة يصل إلى درجة ونصف، بينما ترتفع بمقدار يصل إلى درجتين عن معدلها الطبيعي على منطقة المدينة المنورة وذلك خلال الفترة الأولى من 11 إلى 31 مارس.


وأوضح أنه في الفترة من 1 إلى 9 أبريل ترتفع بأعلى من المعدل بمقدار يصل إلى درجتين على أجزاء من منطقة مكة المكرمة ودرجتين على أغلب أجزاء منطقة المدينة المنورة، بينما الجزء الشرقي منها يصل إلى درجتين ونصف.
أخبار متعلقة للتيسير على ضيوف الرحمن.. تفاصيل الخطة الأمنية في موسم "عمرة رمضان"عسير.. إحباط تهريب 595 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مقياس الحرارة في الشمس- د ب أالطقس في رمضانوأضاف "العقيل": تشير التوقعات المناخية لهطول الأمطار حول المعدل الطبيعي بنسبة فرصة حدوث تصل إلى 40% على أجزاء من منطقة مكة المكرمة، بينما تصل إلى 70% على المدينة المنورة خلال الفترة الأولى من شهر رمضان الموافق من 11 إلى 31 مارس، أما بالفترة من 1 إلى 9 أبريل تشير إلى هطول أمطار حول المعدل مع زيادة في فرصة حدوث تصل إلى 60% على منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة 70%.
عقيل العقيل
وأشار إلى أنه من المتوقع أن يصادف شهر رمضان هذا العام أمطار حول المعدل الطبيعي على منطقتي مكة المكرمة، والمدينة المنورة بفرصة حدوث تصل ما بين 60% إلى 70% خاصة في شهر أبريل، مع احتمالية وجود بعض الحالات والتي تسمى بالمتطرفة (Extreme Weather Events) مثل الأمطار الغزيرة، مع العلم بأن هذه الحالات لا تظهر في مخرجات النماذج المناخية طويلة المدى ويمكن التنبؤ بها من خلال التوقعات قصيرة المدى الصادرة من المركز الوطني للأرصاد.فصل الربيع بالسعوديةوتابع "العقيل" بأن فصل الربيع تاريخيا يتميز بأنه الأعلى معدل لهطول الأمطار على المملكة وتساقط البرد، ويعتبر شهر أبريل الأعلى معدل لهطول الأمطار يليه شهر مارس ثم شهر مايو، وتزداد معدلات درجات الحرارة العظمى خلال شهر أبريل في جميع أنحاء المملكة.
وقال: يتسم شهر مايو بالتشابه مع الملامح المناخية لفصل الصيف، وخلال هذا الفصل تحدث حالات الأمطار غير الاعتيادية وتسبب السيول الخاطفة، وتم تصنيفها بأنها شديدة وشديدة جداً إذ أن عام 1998م هو أكثر الأعوام تعرضاً لأيام الأمطار الشديدة والشديدة جدا خلال الفترة المناخية التاريخية، ومحطة نجران سجلت أعلى هطول يومي في شهر مارس بكمية (157) ملم خلال عام 1996م.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: المركز الوطني للأرصاد طقس السعودية طقس رمضان السعودية مکة المکرمة یصل إلى

إقرأ أيضاً:

الأرصاد: هطول أمطار في 3 مناطق خلال الساعات المقبلة

نبه المركز الوطني للأرصاد، اليوم الثلاثاء، من هطول أمطار في 3 مناطق خلال الساعات المقبلة.

وأضاف المركز، عبر منصة (إكس)، أن منطقة عسير «البرك، القحمة»، تشهد هطول أمطار متوسطة مصحوبة برياح شديدة السرعة تؤدي إلى شبه انعدام في مدى الرؤية، وتساقط برد وجريان سيول، وارتفاع الأمواج وصواعق رعدية حتى الساعة الـ 11 مساء.

كذلك تشهد منطقة مكة المكرمة «الطائف»، هطول أمطار متوسطة مصحوبة برياح شديدة السرعة وشبه انعدام في مدى الرؤية وتساقط برد وتدفق سيول وصواعق رعدية حتى الساعة 11 مساء.

أما منطقة نجران «خباش، نجران، يدمة»، فتشهد أمطارا خفيفة ورياحا نشطة وتدنيا في مدى الرؤية الأفقية وصواعق رعدية؛ وذلك حتى الساعة الـ 11 مساء.

مقالات مشابهة

  • «الأرصاد»: الأحساء الأعلى حرارة بـ46 درجة.. والسودة الأدنى
  • بـ 46 مئوية.. الأحساء تسجل أعلى درجة حرارة بالمملكة والسودة الأدنى
  • المندوبية السامية للتخطيط تعزز تطمينات الحكومة بشأن تراجع مستويات التضخم
  • مندوبية التخطيط تؤكد مجهودات حكومة أخنوش في خفض معدل التضخم
  • استمرار أعمال تحسين وصيانة الطرق بالمدينة المنورة
  • أمانة منطقة المدينة المنورة تواصل أعمال الصيانة لشبكة الطرق
  • الأرصاد يكشف عن أقل درجة حرارة سجلت على الدولة اليوم
  • الأرصاد: هطول أمطار في 3 مناطق خلال الساعات المقبلة
  • 2754 جولة رقابية بمحافظة البكيرية خلال أبريل الماضي
  • أمانة القصيم تنفذ 2754 جولة رقابية بمحافظة البكيرية خلال شهر أبريل لعام 2024 م