أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بالشراكة مع وزارة الصحة، عن تنفيذ قرار توطين مهن طب الأسنان بنسبة 35% بدءًا من تاريخ 2024/ 03/ 10م، وأنه سيتم تطبيق نسب التوطين على منشآت القطاع الخاص التي يعمل بها 3 عاملين فأكثر في مهن طب الأسنان.

ويأتي هذا القرار ضمن مساعي الوزارتين الهادفة إلى توفير مزيد من فرص العمل المحفزة والمنتجة للمواطنين والمواطنات في مختلف مناطق المملكة.

وأوضحت وزارة الصحة أنها ستعمل على متابعة وتنفيذ هذا القرار الذي يرفع مستوى المشاركة في سوق العمل. وستتولى “وزارة الصحة” الإشراف على تنفيذ القرار بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل وتخصُّص مهن طب الأسنان.

اقرأ أيضاًالمملكةالمملكة تشارك في معرض ITB برلين 2024 بأكثر من 55 جهة تمثل القطاع السياحي

وأكدت وزارة الصحة أن منشآت القطاع الخاص ستستفيد من المحفزات وبرامج الدعم التي تقدمها منظومة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لمساعدة المنشآت في توظيف السعوديين، وتشمل: دعم عملية الاستقطاب والبحث عن العاملين المناسبين، ودعم عملية التدريب والتأهيل الضرورية، ودعم عملية التوظيف والاستمرار الوظيفي، إضافة إلى أولوية الاستفادة من جميع برامج دعم التوطين المتاحة لدى المنظومة، وبرامج الدعم والتوظيف من خلال صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”.

فيما أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية دليلاً إجرائيًا، يوضح تفاصيل التوطين والمهن والنسب المطلوبة على موقع الوزارة الإلكتروني، مشددة على ضرورة تقيد المنشآت، والالتزام بتطبيق الأحكام، تلافيًا للعقوبات النظامية التي ستطبق بحق المخالفين.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الموارد البشریة مهن طب الأسنان وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

فوضى بوزارة النقل ونقابيون يستنكرون “طغيان” رئيسة قسم وإعتدائها على الموظفين

زنقة 20. الرباط

شهد قسم الموارد البشرية بمديرية الشؤون الإدارية والقانونية والعامة بوزارة النقل واللوجستيك حادثة خطيرة، حيث تعرضت موظفة بالقسم، لـ”اعتداء من قبل رئيسة قسم الموارد البشرية”.

وحسب بلاغ استنكاري للجامعة الوطنية للتجهيز والنقل، فإن الحادث الذي وقع صباح يوم الخميس 6 يونيو 2024 أدى إلى دخول الموظفة في نوبة بكاء شديد تطورت إلى إغماء وانخفاض حاد في ضغط الدم.

ويأتي هذا الحادث، وفق البلاغ الذي توصل منبر “زنقة 20” بنسخة منه، كجزء من سلسلة “استهدافات واستفزازات تعرضت لها الموظفة من قبل رئيسة القسم”؛ وسبق للأخيرة أن منحت الموظفة تنقيطًا غير منصف في امتحان الكفاءة المهنية لعام 2023 رغم إشادة رؤسائها التسلسليين بكفاءتها ومردوديتها”.

بالإضافة إلى ذلك، يضيف البلاغ، فقد “تعرضت الموظفة لحرمان من حقوقها الإدارية بما في ذلك رخصة إدارية مستحقة والتضييق عليها في حق الاستفادة من وقت الرضاعة ومحاولتها إجبارها على العمل خلال نهاية الأسبوع دون مراعاة لظروفها العائلية”.

وأعرب المكتب الجهوي للرباط سلا القنيطرة التابع للجامعة الوطنية للتجهيز والنقل عن مساندته اللامشروطة للموظفة ولجميع الموظفين المتضررين من “تصرفات رئيسة القسم”.

كما استنكر المكتب هذا الأسلوب في التعامل داخل قسم الموارد البشرية الذي يفترض أن يكون نموذجًا في التدبير الأمثل.

وطالب المكتب الكاتب العام لوزارة النقل واللوجستيك بتحمل مسؤوليته الإدارية والأخلاقية واتخاذ موقف صريح وواضح بشأن هذه الممارسات، وضمان توفير الظروف المناسبة للعاملين وحفظ كرامة الموظفين.

ودعا المكتب أيضًا إلى الاستعداد والتعبئة لمواجهة هذه السلوكيات والانخراط في جميع الأشكال النضالية التي سيتم الإعلان عنها لاحقًا، في حال استمرار تعنت المسؤولة المذكورة وتجاهل تنبيهات المكتب الجهوي.

مقالات مشابهة

  • “موارد عجمان” : عطلة يوم عرفة وعيد الأضحى لموظفي الحكومة من 15 إلى 18 يونيو
  • الموارد البشرية والتوطين: بدء تفعيل المرحلة الثانية من باقة العمل عبر منصة اعمل في الإمارات
  • وزارة العمل تستشرف مستقبل الموارد البشرية في ظل التحولات العالمية
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تعلن بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس اعتبارًا من 15 يونيو
  • الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تعلن بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس
  • «الموارد البشرية»: بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس اعتبارا من 15 يونيو
  • فوضى بوزارة النقل ونقابيون يستنكرون “طغيان” رئيسة قسم وإعتدائها على الموظفين
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالشراكة مع “هيئة كفاءة الإنفاق” تحقق إنجازات نوعية في رفع كفاءة إدارة الأصول والمرافق
  • صراع المناصب يخلق فوضى عامة داخل وزارة النقل و اللوجيستيك
  • “الموارد البشرية” ترصد 399 مخالفة على المنشآت في تشغيل العمالة الموسمية بالمدينة المنورة