مع حلول شهر رمضان المبارك، يشرع المسلمون في أداء فريضة الصيام، تلك الرحلة الروحانية التي تزكي النفس وتطهر الجسد، لكن ثمة فئات ممنوعة من الصيام في رمضان من أجل الحفاظ على صحتها.. فما هي ولماذا ينصح بعدم التزامهم بفريضة الصيام واستخدام رخصة الإفطار؟

فئات ممنوعة من الصيام في رمضان 

مع دخول شهر رمضان، تصدر العديد من التحذيرات من قبل الأطباء لعدد من الفئات، من أجل تجنب المخاطر التي قد تحدث حال الصيام، إذ يؤكد حسام موافي أستاذ طب الحالات الحرجة في القصر العيني، أن مرضى الفشل الكلوي عليهم الابتعاد تمامًا عن الصيام، خاصة أن الانقطاع عن الطعام والشراب قد يؤدي إلى مضاعفات كبيرة، وذلك عبر حديثه في برنامجه التلفزيوني.

 

شرط الصيام لمرضى السكر في رمضان

موافي أكد أيضا أن الصيام يتسبب في زيادة مستويات الكرياتينين في الدم، وهي مادة سامة تُؤثر على وظائف الكلى، وقد يصل الأمر إلى الجفاف بسبب النقص الشديد في سوائل الجسم، علاوة على ذلك انخفاض ضغط الدم، واضطرابات في توازن البوتاسيوم، ما قد يؤدي إلى اضطرابات في ضربات القلب.

كما يمنع أيضًا مرضى السكر من النوع الأول من الصيام بشكل قاطع، وذلك لاحتياجهم لتلقي الإنسولين خلال فترة النهار، والامتناع عن تناول تلك الجرعة من الإنسولين، قد يتعرضهم لخطر هبوط السكر.

لا يختلف الأمر كثيرًا بالنسبة لمرضى السكر من النوع الثاني، خاصة أن الصيام قد يؤدي إلى العديد من المضاعفات أيضًا، لكن بعض الحالات يسمح لها بالصيام، وذلك حال توازن معدل السكر التراكمي لديهم، إذ يجب عليهم قياس سكر الدم لمدة لا تقل عن 3 أشهر قبل حلول الشهر المبارك، واستشارة الطبيب لتحديد خطة العلاج المناسبة.

ينصح حسام موافي، مرضى الضغط المرتفع بعدم الصيام، وذلك لخطورة التوقف عن تناول مدرات البول، ما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل خطير.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مرضى السكر مرضى الكلى رمضان رمضان 2024 قد یؤدی إلى من الصیام فی رمضان

إقرأ أيضاً:

تأثير السكر الاكتئاب.. خبيرة تغذية تشرح التفاصيل

تحدثت خبيرة التغذية أنجيليك دوفال عن تأثير السكر المضاف على الاكتئاب، ومع الاستهلاك المستمر للأطعمة والمشروبات المضاف إليها السكر، يمكن أن يتطور نقص فيتامينات ب، مما يؤثر سلباً على وظائف الجهاز العصبي، ويساهم في تقلب المزاج والاكتئاب وتم التحذير من ذلك في مقابلة مع خبير التغذية لموسكو 24.

 

وعندما نتناول الأطعمة المضاف إليها السكر المكرر، ترتفع مستويات الجلوكوز في الدم بسرعة كبيرة ثم تنخفض بنفس السرعة، وأشارت الأخصائية إلى أن هذه السكريات هي التي تساهم في تقلب المزاج .

 

وأكدت أنجليكا دوفال أن الإفراط في تناول السكر يؤدي إلى نقص فيتامينات ب الضرورية لحسن أداء الجهاز العصبي المركزي في حالة وجود مثل هذا النقص، تحدث حالة من الاكتئاب.

 

وقالت الطبيبة: "السكر يثير التهابا جهازيا في الجسم، ويزيد من تفاقم العمليات الالتهابية الموجودة، ويمكن أن يؤدي حتى إلى التهاب جديد في الدماغ".

 

وأوضحت دوفال أن الاكتئاب الذي يحدث بسبب الاستهلاك المستمر للأطعمة المضاف إليها السكر هو نتيجة لعملية التهابية تؤثر على الدماغ وأيضا، مع التهاب في الجهاز العصبي المركزي، تنتهك الشهية، ويظهر الأرق والتعب المزمن.

 

بالإضافة إلى ذلك، قال خبير التغذية إن التقلبات المزاجية المصحوبة بالاكتئاب غالبًا ما تصيب الأشخاص الذين يشربون الكثير من القهوة ومشروبات الطاقة.

 

ما لا تعرفه عن الاكتئاب 

الاكتئاب هو اضطراب مزاجي يسبب شعورًا دائمًا بالحزن وفقدان الاهتمام. ويسمى أيضًا اضطراب اكتئابي رئيسي أو اكتئاب سريري، وهو يؤثر على شعورك وتفكيرك وسلوكك ويمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشاكل العاطفية والجسدية، وقد تواجهك صعوبة في القيام بالأنشطة اليومية العادية، وأحيانًا قد تشعر كما لو أن الحياة لا تستحق العيش.

 

يعتبر الاكتئاب أكثر من مجرد نوبة من الحالة المزاجية السيئة، فهو ليس نقطة ضعف ولا يمكنك "الخروج" منه ببساطة وقد يتطلب الاكتئاب العلاج على المدى الطويل. ولكن يجب ألا تثبط عزيمتك. يتحسَّن معظم الأشخاص المصابين بالاكتئاب بالأدوية أو العلاج النفسي أو كلاهما.

 

مع أن الاكتئاب قد يحدث مرة واحدة فقط في العمر، فعادة ما يعاني الأفراد نوبات متعددة منه، وفي أثناء هذه النوبات، تحدث الأعراض أغلب اليوم، وكل يوم تقريبًا.

مقالات مشابهة

  • هل هناك علاقة بين الإسهال ومرض السكر.. حسام موافي يوضح.. فيديو
  • هل هناك علاقة بين الإسهال ومرض السكر؟.. حسام موافي يوضح (فيديو)
  • ما العلاقة بين الإسهال ومرض السكر؟.. حسام موافي يوضح.. فيديو
  • الأطعمة المالحة تشكل خطراً على مرضى ارتفاع ضغط الدم
  • تأثير السكر الاكتئاب.. خبيرة تغذية تشرح التفاصيل
  • بسبب الصيام والتضامن مع غزة.. الجزائري بوداوي سئم التعامل العنصري في نيس الفرنسي
  • 5 فئات ممنوعة من الصيام المتقطع.. خطر على صحتها
  • السعودية .. 3 فئات يمكنها الحصول على تصريح دخول مكة و4 ممنوعة خلال موسم الحج
  • نصائح مهمة لمرضى السكر المقبلين على أداء مناسك الحج
  • 3 فئات ممنوعة من تناول المشمش في الصيف.. هل أنت منهم؟