رصدت الجمعية الفلكية بجدة أمس الاثنين، هلال القمر لشهر رمضان المبارك بعد غروب الشمس والانتقال نحو بداية الليل، وشوهد بسهولة بالعين المجردة بالأفق الغربي لأكثر من ساعة في سماء الوطن العربي.

وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة م. ماجد أبو زاهرة بأن هلال القمر سيكون ابتعد عن وهج ضوء شمس الغروب وأصبح مرتفعًا في السماء مقارنة بالليلة الماضية، وهي منزلة أخرى من منازل القمر تسمى "الإهلال"، وتعني رؤية الهلال الجديد بسهولة دون الحاجة إلى أجهزة رصد بعد اقترانه مع الشمس وخروجه من منزلة "المحاق"، وابتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه.

أخبار متعلقة مفتي المملكة: دعم العمل الخيري في بلادنا متأصل منذ التأسيسعبر "إحسان".. خادم الحرمين يوافق على إطلاق الحملة الوطنية للعمل الخيرياجتماع الشمس والقمر

وعدّ أبو زاهرة الاقتران أحد منازل القمر، ويعني اجتماع الشمس والقمر على ارتفاع واحد في السماء، ويكون القمر منتقلًا من غرب الشمس إلى شرقها، وهو حدث عالمي يجري في لحظة واحدة بالنسبة لجميع أرجاء الأرض.
وأوضح أنه سيُلاحظ خلال بضعة ليالٍ قادمة، أن الجانب غير المضاء من سطح القمر مضيء بنور خافت، عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض، ويومًا بعد يوم سيلاحظ أن هلال القمر تزداد إضاءته، وأنه يرتفع عاليًا في السماء عند غروب الشمس ويبقى فترة أطول بعد بداية الليل وذلك لأن القمر يتحرك مبتعدًا عن موقع غروب الشمس.

هلال رمضان
الاثنين 11 مارس 2024
السعودية مدينة جدة
بعدسة : م. ماجد ابوزاهرة pic.twitter.com/bpJc3k0QON— الجمعية الفلكية بجدة (@JASsociety) March 11, 2024
الحركة الحقيقية للقمر

وأشار أبو زاهره إلى أنه بشكل عام يرجع السبب في رؤيتنا للقمر يتجه نحو الغرب كل يوم نتيجة لدوران الأرض حول محورها، لكن الحركة الحقيقية للقمر هي باتجاه الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في أثناء دورانه حول الأرض، فبمراقبة القمر خلال الليالي والأسابيع القادمة سيكون دليلًا لتحديد مواقع الكواكب والنجوم البراقة في سماء الليل.
الجدير بالذكر أن هذا الوقت من الشهر القمري يُعد مثاليًا لرصد الأجسام الخافتة في أعماق الفضاء، كالمجرات والسدم والعناقيد النجمية، نظرًا إلى أن السماء ستكون مظلمة لغروب هلال القمر في وقت مبكر من الليل.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس جدة أخبار السعودية الجمعية الفلكية بجدة هلال شهر رمضان هلال القمر

إقرأ أيضاً:

الشمس ترتفع لذروتها في أطول أيام العام.. موعد الانقلاب الصيفي في مصر

القاهرة- أ ش أ:

أعلن معهد الفلك، بدء فصل الصيف في مصر ونصف الكرة الشمالي، يوم الخميس المقبل.

وقال الدكتور طه رابح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إنه مساء يوم الخميس المقبل ستحدث لحظة "الانقلاب الصيفي" فى مصر والمنطقة العربية وكامل دول النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

وأوضح رابح - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم السبت- أن هذا اليوم سيكون أطول نهار في السنة، حوالي 14 ساعة، وأقصر ليل في العام، كما يبلغ ارتفاع الشمس ذروته فوق الأفق وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال، ويكون ظل الإنسان على الأرض في هذا الوقت أقصر ما يكون.

وأضاف أن حدوث لحظة الانقلاب الصيفي تعلن ذروة فصل الصيف فلكيا وطبقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد فسيبلغ طول فصل الصيف هذا العام 93 يوماً و15 ساعة و53 دقيقة.

هذا المحتوى من

مقالات مشابهة

  • شاهد: بمناسبة عيد ميلاد الملك.. فريق "السهام الحمراء" يزين سماء لندن بألوان العلم البريطاني
  • الشمس ترتفع لذروتها في أطول أيام العام.. موعد الانقلاب الصيفي في مصر
  • "الخضيري" يوضح وقت مغيب الشمس يوم عرفة والقمر ليلة مزدلفة
  • اليوم.. السماء تشهد ظاهرة فلكية نادرة تحدث كل 18 عامًا
  • “قمر الحج” في التربيع الأول .. اليوم
  • مراقبو السماء يستعدون لاستقبال ظاهرة فلكية نادرة لا تحدث إلا كل 18 عاما
  • قبل الوقوف بعرفات.. "قمر الحج" في التربيع الأول الليلة
  • «فلكية جدة»: تزامناً مع يوم التروية.. «قمر الحج» في التربيع الأول
  • فلكية جدة: "قمر الحج" في التربيع الأول
  • القمر في طور التربيع الأول.. ظاهرة فلكية تُزين سماء مصر الليلة