قال استشاري التغذية السريرية د. عبدالعزيز العثمان، إن الصيام فرصة ليتخلص الجسم من السموم والخلايا الميتة.

وأضاف العثمان، عبر أثير «العربية إف إم»، أن الصيام فرصة لراحة أعضاء الجسم من مجهود 11 شهرا فضلا عن تنقية الجسم وتخليصه من الخلايا الميتة وغيرها، حاثا على الاستمتاع بأكلات رمضان بشرط تعديل طريقة إعدادها والتخلي عن القلي وتقليل الكميات التي يتم تناولها.

وحذر استشاري التغذية، من تناول كميات كبيرة من الطعام أثناء الإفطار في رمضان دون الاعتبار للأضرار الناتجة عن مفاجأة المعدة بتناول كميات كبيرة بعد راحتها طيلة يوم كامل، مشيرة إلى أهمية دور ربات المنازل في تقنين الإفطار.

وتابع العثمان، أن شرب العصائر الطازجة بمعدل أكثر من كوب واحد على الإفطار يؤدي إلى صدمة تعرف بصدمة السكري وحدوث نوع من الدوخة، مع الحذر من إضافة السكر.

وأردف، أن النساء بشكل عام يعانين من زيادة في الوزن 60 %، مشيرا إلى أن زيادة الوزن بشكل عام تعود إلى زيادة الأغذية التي تحتوي على الدهون والسكريات.

استشاري التغذية السريرية د. عبدالعزيز العثمان: الصيام فرصة ليتخلص الجسم من السموم والخلايا الميتة#حوار_مفتوح مع خالد مدخلي#العربيةFM#بالصوت_يصلكم_الخبر_وأكثر pic.twitter.com/J6iSWEEXPI

— FM العربية (@AlarabiyaFm) March 12, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الصوم الصیام فرصة الجسم من

إقرأ أيضاً:

هل صام الرسول العشر من ذي الحجة؟

ذكرت دار الإفتاء، وفقاً لما ثبت عن النبيّ صلى الله عليه وسلم فإنه كان يصوم التسع الأوائل من ذي الحجة، فالمقصود بالعشر الأوائل فيما يتعلق بالصيام يكون التسع الأوائل من ذي الحجة نظرًا لأن الصيام في يوم النحر مكروه.

 بينما في أول تسع أيام من ذي الحجة هو صيام مُستحب استحباب شديد؛ لما فيه من فضل كبير وعد الله به عباده الطائعين، فلا شك أنّ الصيام من أبرّ الأعمال الصالحة المُستحبة في تلك الأيام المباركة، وقد اتفق جماهير أهل العلم على استحباب الصيام في التسع الأوائل من ذي الحجة. 

حكم صوم الحاج لأيام العشر من ذي الحجة فضل العشر الأوائل من ذي الحجة.. موضوع خطبة الجمعة بمساجد الإسماعيلية

وعيد الأضحى هو أحد العيدين عند المسلمين (والعيد الآخر هو عيد الفطر)، يوافق يوم 10 ذو الحجة بعد انتهاء وقفة يوم عرفة، الموقف الذي يقف فيه الحجاج المسلمون لتأدية أهم مناسك الحج، وينتهي يوم 13 ذو الحجة. 

يعدّ هذا العيد أيضاً ذكرى لقصة إبراهيم عليه السلام عندما رأى رؤيا أمره فيها الله بالتضحية بابنه إسماعيل، وبعد تصديقه وابنه للرؤيا، أمره الله بعدها بذبح أضحية بدلا عن ابنه، لذلك يقوم المسلمون بالتقرب إلى الله في هذا اليوم بالتضحية بأحد الأنعام (خروف، أو بقرة، أو جمل) وتوزيع لحم الأضحية على الأقارب والفقراء وأهل بيتهم، ومن هنا جاءت تسمية عيد الأضحى. 

مدته شرعاً أربعة أيام على عكس عيد الفطر الذي مدته يوم واحد ؛ فقد روى أبو داود والترمذي في سننه أن النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قَدِمَ المدينةَ ولَهُمْ يومَانِ يلعبُونَ فيهِمَا «فقال رسول الله ﷺ: " قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى"»، وروى الترمذي في سننه «أن رسول الله ﷺ قال: "يومُ عرفةَ ويومُ النحرِ وأيامُ التشريقِ عيدنا أهلَ الإسلامِ، وهيّ أيامُ أكلٍ وشربٍ"»، فمن هذا الحديث نستنتج أن العيد يومان يوم للفطر ويوم للأضحى، لكن يلحق بالأضحى أيام التشريق الثلاثة، فيصبح مدته أربعة أيام، ولهذا فإن جمهور العلماء يمنعون صيام هذه الأيام تطوعا أو قضاء أو نذرا، ويرون بطلان الصوم لو وقع في هذه الأيام


 

مقالات مشابهة

  • فاكهة مفيدة لطلاب الثانوية العامة.. تقوي الذاكرة وتعالج نقص الحديد
  • خبير: السرعة في الأكل تسبب زيادة الوزن.. وأنصح بتناول الطعام في طبق واحد
  • هل صام الرسول العشر من ذي الحجة؟
  • تضر بالقولون والشرايين.. استشاري التغذية تحذر من الإفراط في تناول اللحوم الحمراء
  • إعلامي سعودي شهير يعلن إصابته بالسرطان واستئصال 30 سم من القولون (فيديو)
  • "قبل عيد الأضحى".. نصائح مهمة من استشاري تغذية للمصريين بشأن الوجبات المناسبة للأطفال (فيديو)
  • وهران: تفكيك شبكة إجرامية وحجز 16 كلغ من المخدرات
  • بالفيديو.. استشاري تغذية علاجية تقدم نصائح ذهبية للصائمين فى ذي الحجة
  • مشروبات وعادات لطرد السموم من الجسم
  • داليا عبدالرحيم: مصر صاحبة أهم تجربة في مواجهة الإرهاب.. خبير: الوصول إلى الذئاب المنفردة يكاد يكون مستحيلاً.. والخلايا النائمة سلاح رخيص الثمن يُستخدم لإنهاك المجتمعات