يعد أذان الفجر بالنسبة للصائم، سواء صادف ذلك الصوم فريضة كالصوم فى شهر رمضان الكريم، أو صيام تطوع كالأيام التى يُستحب صيامها خلال أيام محددة من السنة وفق السُّنة النبوية، علامة فاصلة بين الصيام والفطر، وبمجرد سماعه، على الفرد الإمساك، وبالتالى فإن تناول أى من المفطرات من الأكل أو الشرب عقب الأذان يفسد صيام الشخص، ويوجب عليه القضاء، وفق ما ذكرته دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الإلكترونى.

وقالت الدار إن الصوم شرعاً هو الإمساك عن المفطرات، ووقت الصوم من حين طلوع الفجر الثانى إلى غروب الشمس؛ لقوله تعالى: «وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ»، وتابعت: «والخيطان هما بياض النهار وسواد الليل، فأول وقت الصوم الذى يجب فيه الامتناع عن تناول أى شىء يبدأ من أول طلوع الفجر الثانى، وهو أول ما يبدو من الفجر الصادق، وهو المسيطر المنتشر المعترض فى الأفق كالخيط المحدود، وهذا الوقت هو أول وقت الصبح»، مشيرة إلى أنّه لو تناول الإنسان أى شىء بعد هذا الوقت فسد صومه، سواء كان التناول قبل الأذان لصلاة الصبح أم بعده ما دام أن الوقت المحدد لأول وقت الفجر الصادق وصلاة الصبح قد بدأ، وفى الحديث الذى يرويه البخارى عن السيدة عائشة، رضى الله عنها: أن بلالاً كان يؤذن بليل، فقال رسول الله، صلى الله عليه وآله وسلم: «كُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يُؤَذِّنَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ؛ فَإِنَّهُ لَا يُؤَذِّنُ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صيام رمضان الصيام

إقرأ أيضاً:

«ما تضيعوش من إيديك».. تعرف على فضل الصيام والدعاء في يوم عرفة (فيديو)

كشف الشيخ رجب الأزهري المحاضر بالإذاعة والتلفزيون، فضل الصيام والدعاء يوم عرفة، مؤكدًا أن هذه الأيام من النفحات التي يجب على كل مسلم اغتنامها.

واستشهد رجب الأزهري خلال لقائه ببرنامج «صباح البلد» مع أحمد دياب ونهاد سمير، والمذاع على قناة صدى البلد، بحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم حول فضل هذه الأيام، حيث قال «ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر، فقالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء».

وتابع: يجب على كل مسلم أن يجتهد في الطاعات والعبادة في العشر الأوائل من ذي الحجة، كما أن الله عز وجل أقسم بيوم عرفة لعظمته ومكانته.

وأكمل: ما تضيعوش يوم عرفة من أيديك، يجب أن يبدأ المسلم يوم عرفة بصلاة الفجر، ثم يرتل ما فتح الله عليه من القرآن الكريم، كما أن صوم عرفة يغفر عامين، عاما مضى وعاما آتي.

وأكد الأزهري، أن من أحب الأعمال التي يجب فعلها في يوم عرفة، الدعاء وإطعام المسكين، ومن أطعم مسكينا أطعمه الله من ثمار الجنة يوم القيامة.

اقرأ أيضاًبجميع المحافظات.. أماكن ومواعيد صلاة عيد الأضحى 2024

«ربنا آتنا في الدنيا حسنة».. أفضل الأدعية يوم عرفة

كسوة الكعبة.. تحفة فنية من الحرير الأسود مطرزة بخيوط من الذهب والفضة (فيديو)

مقالات مشابهة

  • الهلال الأحمر المصري يصدر تنبيهات مهمة للحجاج أثناء أداء المناسك
  • دار الإفتاء توضح حكم رمي الجمرات بعد الفجر
  • مع ارتفاع درجات الحرارة والإقبال على الحلويات.. نصائح طبية في العيد
  • موعد أذان المغرب في يوم عرفة
  • خطأ شائع قد يُبطل صيامك في يوم عرفة.. يقع فيه البعض
  • فضل الصيام في يوم عرفة.. أحب الأيام إلى الله
  • أفضل الأعمال بعد صلاة الفجر.. الأزهر للفتوى يوضح
  • يوم عرفة 2024.. ما حكم من أكل أو شرب ناسيًا في صيام التطوع؟
  • روشتة صحية لحجاج بيت الله الحرام
  • «ما تضيعوش من إيديك».. تعرف على فضل الصيام والدعاء في يوم عرفة (فيديو)