بلغت كميات المياه المخزنة في السدود الموزعة عبر المجال الترابي لجهة سوس ماسة إلى حدود اليوم الأربعاء، 101.262 مليون متر مكعب، وهو ما يوازي نسبة ملء تصل في المتوسط إلى 13.7 في المائة.

وتفيد حصيلة الوضعية اليومية للسدود، التي تنشرها وكالة الحوض المائي لسوس ماسة، أن حقينة سد يوسف ابن تاشفين في تزنيت، قد بلغت 12.

3 في المائة ( 36.567 مليون متر مكعب)، أما سد أولوز بإقليم تارودانت، فبلغت حقينته 10.427 ملايين متر مكعب، أي بمعدل ملء بلغ 11.7 في المائة.

وسجلت حقينة سد مولاي عبد الله بعمالة أكادير إداوتنان معدل 23.43 مليون متر مكعب ( بنسبة ملء بلغت 25.4 في المائة)، في حين وصلت حقينة سد عبد المومن بإقليم تارودانت 12.398 مليون متر مكعب (نسبة ملء بمعدل 6.2 في المائة).

وفي سد أهل سوس بإقليم اشتوكة أيت باها، بلغت نسبة الملء 38.5 في المائة ( 1.795 مليون متر مكعب)، بينما بلغت كميات المياه المخزنة في سد إمي الخنك بإقليم تارودانت 28.4 في المائة، حيث وصلت إلى 2.768 مليون متر مكعب.

ووصلت المياه المخزنة في سد الدخيلة بإقليم تارودانت 0.127 مليون متر مكعب، بمعدل ملء بلغ 63.5 في المائة، بينما سجل سد المختار السوسي بنفس الإقليم، معدل 3.527 بنسبة 18.9 في المائة.

أما سد سيدي عبد الله بإقليم تارودانت، فقد سجل نسبة ملء بلغت 63.5 في المائة، باحتياطي يصل إلى 101.261 مليون متر مكعب.

 

 

كلمات دلالية ارتفاع الامطار السدود جهة سوس ماسة حقينة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: ارتفاع الامطار السدود جهة سوس ماسة حقينة بإقلیم تارودانت ملیون متر مکعب فی المائة سوس ماسة نسبة ملء

إقرأ أيضاً:

“سيال” ترفع الانتاج اليومي من المياه بمناسبة عيد الاضحى

رفعت شركة المياه والتطهير “سيال” الانتاج اليومي من المياه بالجزائر العاصمة بمناسبة عيد الاضحى. والذي يشهد أعلى نسبة استهلاك، بالموازاة مع تخزين مسبق على مستوى الخزانات الرئيسية عشية العيد بكل من العاصمة وتيبازة.

وأكدت “سيال” في بيانها ان رفع الانتاج اليومي من المياه ضمن خطة ترمي لضمان استمرارية الخدمة العمومية للمياه والتطهير.

وجاء في البيان: “قامت سيال برفع الانتاج اليومي ليصل إلى 1.050.000 متر مكعب في الجزائر العاصمة مع تخزين مسبق في الخزانات الرئيسية بحجم 300.000 متر مكعب ليلة العيد، وفي ولاية تيبازة تم تخصيص إنتاج إجمالي وصل إلى 210.000 متر مكعب مع تخزين مسبق بحجم 165.000 متر مكعب حيث بدأ توزيع المياه في اليوم الأول من العيد منذ الساعة الواحدة صباحا، مع بلوغ ذروة الاستهلاك بين الساعة الثامنة والحادية عشر صباحا”.

في هذا الاطار، قامت الفرق العملياتية للشركة “بإجراء مناورات على الصمامات لضمان إعادة تكوين مخزون كاف من المياه واستمرار التوزيع بانتظام”، يضيف البيان، مشيرا الى ان هاته الاجراءات تأتي “لمواكبة ذروة الاستهلاك التي تسجلها “سيال” أثناء عيد الأضحى والتي تعتبر أعلى نسبة استهلاك من خلال خطة استراتيجية من شأنها ضمان استمرارية الخدمة العمومية للمياه والتطهير خلال عيد الأضحى المبارك على مستوى ولايتي الجزائر وتيبازة”.

وأشارت “سيال” الى أن التموين جار”على الرغم من تسجيل بعض حالات الاستهلاك المرتفع للمياه منذ الساعات الأولى من اليوم الأول للعيد وبعض حالات إلقاء مخلفات الأضاحي في شبكات التطهير”.

كما جندت الشركة فرقا متخصصة لمراقبة وصيانة شبكات التطهير ومحطات الرفع والتي قامت بعدة تدخلات لتنظيف وتطهير القنوات الرئيسية كما تم تكثيف عمليات الصيانة لمحطات الرفع لضمان عملها بكامل طاقتها، يؤكد المصدر ذاته مضيفا ان هذه الإجراءات “نجحت في منع حدوث تدفقات مهمة للمياه المستعملة في الشوارع على الرغم من التحديات الناجمة عن إلقاء بعض المواطنين لبقايا الأضاحي في المجاري حيث تمكنت الفرق من التعامل بسرعة وكفاءة مع الحالات الطارئة التي تم رصدها مما ساهم في الحفاظ على نظافة الأحياء وحماية البيئة”.

مقالات مشابهة

  • خبير يعلق على منشور مثير للجدل حول إثيوبيا ومصر
  • اليمنيون يتخذون من السدود المائية والمسطحات الخضراء أماكن لقضاء إجازة العيد (صور)
  • "Inside Out 2" يسجل أعلى افتتاحية بشباك التذاكر هذا العام
  • قتيل وجرحى في حادثة سير خطيرة في تارودانت
  • “إنسايد أوت 2” يتصدر شباك التذاكر في الصالات الأميركية
  • إحداث أزيد من 2900 مقاولة إلى نهاية شهر مارس بجهة الرباط
  • 42.2 مليون مكالمة هاتفية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة يوم عرفة
  • “سيال” ترفع الانتاج اليومي من المياه بمناسبة عيد الاضحى
  • عدد الحجاج بلغ أكثر من مليون و800 ألف حاج جلهم وصلوا المشاعر المقدسة عبر المنافذ الجوية
  • إيرادات Inside Out 2 ترتفع إلى 133 مليون دولار في دور العرض