كمية كبيرة من الماء يتناولها الأشخاص في السحور، اعتقادا منهم بأن ذلك يعمل على تقليل الشعور بالعطش خلال فترة الصيام، لكن ربما يجهلون أن تناول الماء بكميات كبيرة قد تسبب لهم مخاطر عديدة، ونتيجة لذلك نستعرض في هذا التقرير كمية الماء المسموح تناولها في السحور.

حذر الدكتور حسام موافي أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، في إحدى اللقاءات التليفزيونية، من عادة خاطئة يرتكبها كثير من الأشخاص في وجبة السحور خلال شهر رمضان المبارك، وهى تناول الماء بكميات كبيرة اعتقادا بأن ذلك يقى من الشعور بالعطش، مشيرا إلى أن هذا الاعتقاد لا يعد صحيحا، لأن جسم الإنسان لا يخزن الماء، بل يطرد السوائل الزائدة عن حاجته عبر العرق والبول والتنفس والبراز، ويكون ذلك بشرط سلامة القلب والكلى والرئتين والمخ.

كمية المياه المسموح بتناولها في رمضان

يجب على الأشخاص شرب 8-12 كوبا من المياه، ما يعادل 2-3 لترات يوميًا خلال شهر رمضان، موزعة على فترات ما بين الإفطار والسحور، على أن تكون الكمية خلال السحور من كوبين إلى 3 أكواب على الأكثر، لتجنب حدوث أي مضاعفات على الجسم أو أضرار، وفقا لما ذكره موقع «مايو كلينك».

وعلى الجانب الآخر، قال الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة في تصريحات لـ«الوطن» إنه يجب ألا نعتمد على شرب الماء فقط فى السحور، لكن هناك أطعمة تقي من العطش في نهار رمضان، وهي الخيار والكوسة والسلطة والفاكهة الطازجة، التي يفضل تناولها في السحور، مشيرا إلى أنه ينبغى تأخير السحور، لتجنب الجوع والعطش الشديد.

نصائح لتجنب العطش في رمضان 

نصح بدران، لتجنب العطش في رمضان، بألا يحتوي السحور على المقليات أو المخللات أو البسطرمة أو التونة، لاحتوائها على نسبة عالية من الملح، بالإضافة إلى عدم تناول التوابل أو الوجبات السريعات الغربية، مثل الشاورما، لأنها غنية بالدهون والملح، ما يزيد من الإحساس بالعطش، مضيفا أن يجب تناول السوائل بوفره (الحد الأدنى للبالغين 8 أكواب ماء) يومياً، مع الحرص على شرب الألبان والعصائر الطبيعية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تجنب العطش في رمضان كمية الماء سحور رمضان السحور تجنب العطش

إقرأ أيضاً:

«علشان تحمي طفلك».. نصائح مهمة من «الهلال الأحمر» بشأن العام الدراسي الجديد

قدّم الهلال الأحمر المصري، عدداً من النصائح المهمة بشأن بدء العام الدراسي الجديد 2024-2025، مشدداً على أولياء الأمور بضرورة الاهتمام بتعزيز مناعة الجسم للأطفال، وتشجيعهم على شرب المياه بكثرة أثناء الدراسة والنشاط البدني وتعليم الأساسيات الوقائية.

نصائح الهلال الأحمر المصري 

1- تعزيز مناعة الجسم

- تناول الفيتامينات والمعادن:

يجب عليك أن تأكد من أن النظام الغذائي للأطفال يحتوي على كمية كافية من الفيتامينات والمعادن الضرورية لتعزيز مناعتهم مثل فيتامين سي والزنك، وحصولهم على قسط كافٍ من الراحة، فالنوم الجيد يعزز مناعة الجسم ما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض.

2- تشجيع الأطفال على شرب المياه

علم الأطفال أهمية شرب الماء بانتظام خلال اليوم، خاصة أثناء الدراسة والنشاط البدني للمحافظة على الترطيب الجيد وتحسين التركيز

3- استخدام زجاجة ماء شخصية

شجع الأطفال على استخدام زجاجة ماء شخصية قابلة لإعادة التعبئة لتكون معهم طوال اليوم

4- تعليم الأساسيات الوقائية

- تجنب مشاركة الأدوات الشخصية:

علم الأطفال عدم مشاركة الأغراض الشخصية مثل الأقلام أو زجاجات الماء للحد من انتقال الجراثيم، واستخدام المناديل عند العطس أو السعال والتخلص منها بشكل صحيح.

5- التأكد من صحة الطفل

- زيارة الطبيب

وإجراء فحص طبي شامل للطفل للتأكد من صحته العامة وللتأكد من تحديث جميع اللقاحات المطلوبة

- التأكد من النظر والسمع:

تأكد من أن الطفل يمكنه رؤية السبورة وسماع المعلم بوضوح من خلال فحوصات النظر والسمع.

مقالات مشابهة

  • خليل البلوشي: في ناس تقعد 9سنين عشان تجيب بطولة والأهلي في سنتين حقق الرقم
  • محافظ أسوان يؤكد أثناء لقاءه مع أهالى أبوالريش: نتائج تحليل المياه تؤكد سلامتها
  • 11 نصيحة لتجنب اضطرابات الجهاز الهضمي والنزلات المعوية.. اعرف أعراضها
  • بعد توقف التوربينات العلوية لسد النهضة..هل تتأثر كمية المياه القادمة إلى مصر؟
  • «علشان تحمي طفلك».. نصائح مهمة من «الهلال الأحمر» بشأن العام الدراسي الجديد
  • الأبيض: من غير المسموح دوليا استهداف المدنيين في الحروب
  • روشتة «الصحة» لتجنب الإصابة بالنزلات المعوية.. 5 خطوات تحمي بها أسرتك
  • بعد تصريحاته الأخيرة.. أحمد الفيشاوي يتصدر التريند
  • 7 فوائد صحية لجسمك عند تناول كوب ماء فور الاستيقاظ
  • لتجنب عمليات النصب.. إجراءات هامة عليك معرفتها أثناء شراء سيارة مستعملة