نشأت علي

أكد المهندس عبد السلام الجبلى، رئيس رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، أهمية قرار رئيس مجلس الوزراء، اليوم، بشأن زيادة سعر توريد أردب القمح من المزارعين من 1600 جنيه إلى 2000 جنيها، بنسبة زيادة 25 %، مشيرا إلى أن القرار يأتي تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية الذي سبق ووجه بزيادة حافز توريد القمح، بهدف تشجيع المزارعين علي زراعة القمح وتوريده.

وقال الجبلى، في تصريحات للمحررين البرلمانين، أن زيادة سعر توريد القمح من شأنه تشجيع المزارعين علي زيادة حجم توريد القمح في الموسم الحالي، للاستفادة من زيادة الأسعار، مشيرا إلي أن نسبة الزيادة في أسعار توريد القمح خلال عام تعد جيدة وتؤكد حرص الدولة علي دعم المزارعين، حيث كان سعر التوريد في العام الماضي نحو 1250 جنيه، ثم أعلنت الحكومة زيادته مع بداية الموسم الجديد إلي 1600 جنيه للأردب كسعر ضمان أو استرشادى، ثم جاءت الدولة اليوم لترفع السعر مرة أخرى خلال الموسم الجديد ليصل سعر توريد الأردب إلي 2000 جنيه، وهى نسبة جيدة مقارنة بانخفاض أسعار الدولار.


وتابع رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، أن تلك الزيادات المتتالية تؤكد حرص الدولة علي دعم المزارعين، مؤكدا أن تشجيع الفلاح المصري علي التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية ومنها القمح أمرا هاما يساعد الدولة علي مواجهة التحديات الاقتصادية الحالية المتعلقة بالدولار والعمل علي توفير الأمن الغذائي.


وشدد المهندس عبد السلام الجبلى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، علي ضرورة تعظيم الاستفادة من الموارد المحلية لزيادة حجم الإنتاج الزراعي وكذلك الإنتاج المحلي من خلال التوسع في التصنيع الزراعي، لتعظيم الاستفادة من المحاصيل الزراعية.


وتابع رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، أن التوسع فى تلك الخطوات من شأنه الإسراع في دفع خطوات البلاد لتحقيق التنمية المستدامة والنهضة الاقتصادية، داعيا لإعداد خريطة لكل محصول وحجم الإنتاج المستهدف منه بما لايؤثر علي باقي المحاصيل الاستراتيجية.

كما دعا الجبلي، إلي التوسع في استخدام التقنيات الحديثة في الزراعة والرى بما يساعد علي زيادة حجم الإنتاج وزيادة جودته.


ووافق مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على تحديد سعر توريد القمح المحلى لموسم 2024-2025، ليكون سعر التوريد 2000 جنيه لأردب القمح 23 قيراطا ونصف.

وصرح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، بأن هذا القرار يأتي دعمًا للمزارعين، حيث إنه سبقت الموافقة على سعر استرشادي 1600 جنيه للأردب، ولكن وافقت الحكومة على هذه الزيادة اليوم دعما للمزارع المصري.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: رمضان 2024 كأس مصر طالبة العريش مسلسلات رمضان 2024 رأس الحكمة سعر الفائدة أسعار الذهب سعر الدولار الطقس فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان سعر القمح سعر أردب القمح توريد القمح عبدالسلام الجبلي لجنة الزراعة طوفان الأقصى المزيد رئیس لجنة الزراعة الزراعة والرى بمجلس الشیوخ تورید القمح سعر تورید

إقرأ أيضاً:

محافظ الشرقية: ارتفاع معدل توريد القمح المحلي إلى 607521 طنا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية اليوم ارتفاع معدل توريد القمح المحلي إلى 607521 طن و316 كيلو وذلك منذ بدء موسم التوريد في منتصف شهر أبريل الماضي داخل المواقع التخزينية بنطاق المحافظة.

أثنى المحافظ على الجهد المبذول من كافة الجهات المعنية وخاصة العاملين في مواقع التخزين والصوامع والشون بتسهيل الإجراءات على المواطنين والمزارعين عند توريد القمح ، بداية من مرحلة الفرز لمعرفة درجة النقاوة حتى التفريغ داخل مواقع التخزين.

ومن جانبها أوضحت فايزة عبد الرحمن وكيل وزارة التموين بالشرقية إنه يحظر على أصحاب مصانع الأعلاف والمسئولين عن إدارتها استخدام القمح المحلي سواء كان بمفرده ومختلطا بالتبن أو الحبوب أو أية مواد أخرى في مكونات الأعلاف بكافة أنواعه أو حيازته بقصد الاستخدام .

وأضافت وكيل وزارة التموين بالشرقية أن الأقمـاح الموردة بالشون يتم تخزينها في أجوله جوت سليمة وعلى عروق خشبية أو طبالي وتغطيتها بالمشمعات والاغطية.

مقالات مشابهة

  • استمرار توريد القمح بشون وصوامع المنيا
  • توريد 406 آلاف طن قمح بصوامع المنيا منذ بدء الموسم
  • إنتظام سير العمل بمنظومة توريد القمح لشون وصوامع الشرقية
  • انتظام سير العمل بمنظومة توريد القمح لشون وصوامع الشرقية
  • بعد نجاح زراعته في مصر.. هل الكاسافا هو البطاطا؟ الزراعة تجيب
  • توريد 405 ألف طن من محصول القمح بشون وصوامع المنيا
  • ارتفاع توريد القمح في المنيا إلى 405 آلاف طن منذ بداية الموسم
  • انتظام عملية توريد محصول القمح في الشرقية
  • محافظ الشرقية: ارتفاع معدل توريد القمح المحلي إلى 607521 طنا
  • حتى 15 أغسطس.. التموين: استمرار موسم توريد القمح المحلى