كشفت شركة محركات البحث العالمية (جوجل)، عن تقنية جديدة في مجال الذكاء الاصطناعي تعرف بـ « SIMA»، وهو وكيل ذكاء اصطناعي قادر على تنفيذ مجموعة من المهام في الألعاب الثلاثية الأبعاد التي لم يسبق له رؤيتها سابقًا، إذ إنه يتدرب لتعلم مهارات الألعاب حتى يلعب مثل الإنسان بدلًا من اللعب مثل الذكاء الاصطناعي الذي يفعل ما يريده.

وفي وقت سابق، حاولت الشركة عمل تجربة إشراك الذكاء الاصطناعي في العديد من الأعمال المختلفة منها ألعاب الفيديو ثلاثية الأبعاد التي لم يسبق له رؤيتها سابقًا، ولكن أستطاع الذكاء الاصطناعي أن يحقق فيها نجاحا كبيرًا حيث أنه يمكن مشاهدة الذكاء الاصطناعي يتدرب لتعلم مهارات الألعاب حتى يلعب مثل الإنسان بدلًا من اللعب مثل الذكاء الاصطناعي الذي يفعل ما يريده وهذا ما كشفت عنه شركة جوجل مؤخرًا.

الذكاء الاصطناعي

ووفقًا لشركة جوجل، فقد أظهر وكيل الذكاء الاصطناعي قدرته على فهم مجموعة واسعة من عوالم الألعاب وتنفيذ المهام داخلها بناءً على تعليمات اللغة الطبيعية.

جدير بالذكر أن «SIMA»، لن يحل محل الذكاء الاصطناعي الموجود في اللعبة، بل يوجد بصفته لاعبًا آخرَ ينسجم جيدًا مع مجموعتك، إذ أنه يمزج بين تعليم اللغة الطبيعية وفهم العوالم الثلاثية الأبعاد وتعرف الصور.

وقالت جوجل: «لا ندرب SIMA للفوز باللعبة، بل إنه مدرب على تنفيذ ما يطلب منه».

الذكاء الاصطناعي

وعملت جوجل، مع مجموعة من مطوري الألعاب، ويشمل ذلك Hello Games و Embracer و Tuxedo Labs و Coffee Stain وغيرهم، لتدريب SIMA واختباره.

وأضاف باحثو (جوجل)، «SIMA» إلى ألعاب، مثل No Man’s Sky و Teardown و Valheim و Goat Simulator 3 لتعليم وكيل الذكاء الاصطناعي أساسيات ممارسة الألعاب.

الذكاء الاصطناعي

وقالت الشركة جوجل: إن SIMA لا يحتاج إلى واجهة برمجة تطبيقات مخصصة لتشغيل الألعاب أو الوصول إلى التعليمات البرمجية المصدرية.

وأضافت: «في ظل تطور نماذج الذكاء الاصطناعي، فقد يتمكن SIMA من تنفيذ مهام معقدة ويكون عضوا مثاليا في مجموعة الذكاء الاصطناعي لقيادتك إلى النصر من خلال ضمه إليك فى فريقك».

اقرأ أيضاًالذكاء الاصطناعي.. هل يتسبب في القضاء على البشر «علماء توضح»

«المستقبل بعيون الذكاء الاصطناعى» ندوة بكلية الآثار واللغات جامعة مطروح

حلول لاستخدام ذكي وفعال.. المخرج وليد ناصيف يحاضر في الذكاء الاصطناعي

الألعاب الإلكترونية.. من ترفيه لخطر يهدد حياة المراهقين

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جوجل الذكاء الاصطناعي الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

آبل تطرح منتجات جديدة قائمة على الذكاء الاصطناعي لتعويض تأخُرها

10 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: يتّسم هذا الأسبوع بأهمية لشركة “آبل” التي يُفترض أن تطرح خلال مؤتمرها السنوي للمطورين في كاليفورنيا، منتجات جديدة تستخدم فيها الذكاء الاصطناعي التوليدي، محاولةً تعويض تأخيرها عن منافسيها الرئيسيين.

بعد مرور عام ونصف على إطلاق “تشات جي بي تي”، برنامج الذكاء الاصطناعي التوليدي المُبتكَر من شركة “اوبن ايه آي”، في تشرين الثاني/نوفمبر 2022، عملت “مايكروسوفت” و”غوغل” و”أمازون” و”ميتا” جاهدةً لإدراج هذه التقنية في خدماتها، لكنّ “آبل” بدت متأخرة في هذا المجال.

ومع أنّ شركة التكنولوجيا العملاقة تعتمد أصلاً في أجهزتها “آي فون” و”آي باد” و”ماك” الذكاء الاصطناعي منذ سنوات، لم تصدر أي إعلان مرتبط بهذه التقنية حتى اليوم.

ويقول المحلل في شركة “فوريستر” ديبانجان تشاترجي “كانت الشركة دائماً مهووسة بما تقدمه منتجاتها لزبائنها” لا “بمعجزات الرقمنة والتصغير”، مضيفاً “لهذا السبب كانت آبل تكره الحديث عن التكنولوجيا الأساسية التي تعمل على تشغيل أجهزتها”.

لكن وسط الضجة التي أعقبت “تشات جي بي تي”، بات “لصمت آبل وقع”، على قوله.

وبسبب ولع المستثمرين بالذكاء الاصطناعي التوليدي، ضيّقوا الخناق على أسهم “آبل”، التي ارتفعت بنسبة 2,5% فقط منذ بداية العام، مقارنة بارتفاع أسهم “مايكروسوفت” 13%، وأسهم “امازون” 21%، وأسهم “ألفابت” (الشركة الام لغوغل) 25%.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • جوجل تختبر خصائص جديدة لحماية هواتف أندرويد من السرقة
  • تهديدات بحظر أجهزتها.. أبل تشارك الذكاء الاصطناعي عبر مجموعة تطبيقاتها
  • الشؤون الإسلامية تقدم تطبيق تقنية الواقع الافتراضي ثلاثي الأبعاد متعدد اللغات لتعليم المناسك للحجاج
  • الشؤون الإسلامية تقدم تطبيق تقنية الواقع الافتراضي ثلاثي الأبعاد متعدد اللغات لتعليم مناسك الحج والعمرة لخدمة الحجاج
  • أبل تكشف عن أدوات جديدة ومزايا نظام التشغيل آي أو إس 18
  • اختتام حدث استعراض أحدث ألعاب Xbox
  • “آبل” تطرح منتجات جديدة بالذكاء الاصطناعي التوليدي
  • آبل تطرح منتجات جديدة قائمة على الذكاء الاصطناعي لتعويض تأخُرها
  • الرئاسة الإقليمية تشيد بنجاح أول ألعاب وطنية للأولمبياد الخاص بالإمارات
  • الذكاء الاصطناعي وارتباطه بالعالم الجديد