تناول الفواكه والخضراوات يفيد الجسم ويقيه من الأمراض، لما لها من قيمة غذائية كبيرة، لذا يجب الحرص على تناولها باستمرار.

وخلال أيام شهر رمضان الكريم، وبسبب ساعات الصيام الطويلة، يجب الحذر من بعض الأطعمة التي يجب عدم تناولها على الإفطار، إذ تسبب مشاكل في المعدة والقولون، وهو ما كشفته الدكتورة دينا البسيوني، استشاري التغذية، لـ«الوطن».

وتستعرض «الوطن» في السطور التالية 4 أطعمة تجنب الإفطار عليها وكسر صيامك بها في رمضان، وهي:

الطماطم

تناول الطماطم على معدة فارغة يمكن أن يسبب انسداد في مخرج المعدة، لأنها تحتوي على مركبات قابلة للذوبان، تتفاعل بدورها مع حمض المعدة ونتيجة ذلك، يتجلط في شكل كتل تعمل على سد مخرج المعدة، ويؤدي إلى شعور الفرد بالمغص، كما تحتوي الطماطم على محتويات حمضية دهنية زائدة، والتي تسبب الإسهال.

الموز

في الموز نسب عالية من الماغنسيوم، وإذ تناول الفرد الموز على معدة فارغة سيساعد ذلك على ارتفاع نسبة الماغنسيوم في الدم، ويؤدي ذلك الارتفاع إلى حدوث خلل في توازن نسبة الكالسيوم والماغنسيوم في الدم ما يؤثر على صحة الأوعية الدموية وبدوره يؤذي الجسم.

البرتقال

احتواء البرتقال على نسبة كبيرة للغاية من الأحماض العضوية يؤدي إلى حدوث ضرر كبير إذا تم تناوله على معدة فارغة، فالبرتقال يؤدي في هذه الحالة إلى ضرر كبير للمعدة.

التمر الأسود

التمر الأسود هو نوع من أصناف تمور النخيل وتتميز بلونها الأسود، وتحتوي على عنصري البتكين وحمض التنيك، والذي بدوره يمتزج بسهولة مع أحماض المعدة وينتج كتلًا، هذه الكتل غير قابلة للتحلل في المعدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإفطار في رمضان أطعمة في رمضان رمضان الطعام في رمضان

إقرأ أيضاً:

تعرّف على فوائد المشروبات الطبيعية للمعدة

يساعد تناول مشروبات تريح المعدة على التخفيف من الأعراض المصاحبة لتهيج المعدة، مثل الغثيان والتقيؤ والإسهال، حيث يوجد عدد من المشروبات التي تريح المعدة.

زلزال بقوة 5.7 درجة يضرب منطقة التبت سعر الذهب بمحال الصاغة صباح اليوم السبت


مشروبات طبيعية للمعدة 

الماء 
 الماء يحتاج الجسم لتناول كمية مناسبة من الماء مما يساعد في تعزيز وظائف الجهاز الهضمي، وامتصاص العناصر الغذائية من الأطعمة والمشروبات، بينما في حالة عدم تناول القدر الكافي من الماء، يحدث الجفاف الذي يتسبب في سوء الهضم وزيادة احتمالية الإصابة بتهيج المعدة.
والقدر الكافي من الماء بالنسبة للكبار هو حوالي 8 أكواب يوميًا، بينما يحتاج الأطفال حتى 8 سنوات لقدر أقل من ذلك يتراوح بين من 4 إلى 5 أكواب من الماء يوميًا.

الشاي الأخضر 
الشاي الأخضر يحتوي الشاي الأخضر على عدد لا نهائي من الفوائد، التي تخفف من مشكلات المعدة، على سبيل المثال أثبتت إحدى الدراسات أن تناوله خفف من شدة واستمرارية الإسهال الناتج عن العلاج الإشعاعي، كما أثبتت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات، احتواء الشاي الأخضر على مكونات تعالج قرح المعدة التي تتسبب في ألم المعدة والغازات وسوء الهضم.

والكمية المناسبة لتناول هذا الشاي تتراوح ما بين كوب إلى كوبين يوميًا، لأن الإفراط في تناوله يرتبط بحدوث بعض الأعراض، مثل الغثيان وتهيج المعدة نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الكافيين.

الشاي الأسود 

 الشاي الأسود تتشابه فوائد الشاي الأسود مع فوائد الشاي الأخضر في القدرة على الحد من تهيج المعدة، خاصة بالنسبة لقدرته على علاج الإسهال، كما أثبتت إحدى الدراسات فاعليته في تنظيم حركة الأمعاء للأطفال عند تناوله في صورة مكملات.

الزنجبيل 
يعتبر الزنجبيل خيارًا مناسبًا في حالة البحث عن مشروبات تريح المعدة للحامل، وذلك ما أثبتته إحدى الدراسات التي خلصت إلى قدرة الزنجبيل على علاج الغثيان الصباحي أثناء الحمل، وخلصت دراسة أخرى إلى أن تناول الزنجبيل يمكن أن يقلل من الغازات والانتفاخ وسوء الهضم وينظم حركة الأمعاء، ورغم أن هذه الدراسات ركزت على تناول الزنجبيل في صورة المكملات الغذائية، لكن قد يساهم تناول شاي الزنجبيل في تحقيق ذات الفوائد.

أشارت عدد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات، إلى قدرة النعناع على استرخاء عضلات الأمعاء والتخفيف من ألم المعدة، كما أشار أحد التقارير المعدة بناء على عدد 14 دراسة علمية، أن تناول زيت النعناع قلل من مدة وحدة ألم المعدة للأطفال، مما يجعل تناول النعناع خيارًا مناسبًا عند البحث عن مشروبات تريح المعدة للأطفال.

مقالات مشابهة

  • تناول هذه الأطعمة لتعزيز صحة الجهاز الهضمي
  • أفضل الأطعمة لتحسين عملية الهضم
  • هل تسبب المشروبات الغازية زيادة الوزن؟.. احذر من تناولها يوميًا
  • تعرّف على فوائد المشروبات الطبيعية للمعدة
  • عادات يومية تسبب الإرهاق والتعب.. «احذر إهمال هذه الوجبة»
  • انتبه.. هذه الأطعمة تمنع امتصاص الحديد
  • زيت الزيتون على معدة فارغة لفوائد صحية جمة!
  • أطعمة تمنع امتصاص الحديد في الجسم
  • صحة الدقهلية تحذر من تناول "سمكة الأرنب"
  • 3 أطعمة تغنيك عن المرطبات لبشرتك.. مفعولها يظهر من أول مرة