مارس 17, 2024آخر تحديث: مارس 17, 2024

المستقلة/- وافقت شركة آبل على دفع 490 مليون دولار لتسوية دعوى قضائية جماعية رفعها مجلس مقاطعة نورفولك في المملكة المتحدة.

الدعوى الجماعية المزعومة أن الرئيس التنفيذي تيم كوك ضلل المستثمرين بشأن التراجع الحاد في مبيعات أيفون في الصين و الذي بلغ ذروته في مراجعة لتوقعات إيرادات الشركة.

و قال مجلس مقاطعة نورفولك إن صندوق التقاعد الخاص به تأثر بالتصرفات المزعومة للشركة.

و قال متحدث باسم صندوق نورفولك للمعاشات التقاعدية: “نحن فخورون بهذا الانتعاش للمستثمرين. نحن ندرك أننا مشرفون على المعاشات التقاعدية التي يعتمد عليها آلاف العائلات و الأفراد.”

و أضاف: “متى و أينما يكون ذلك مبررًا، سنتخذ إجراءات حاسمة لاسترداد الخسائر عندما تتضرر استثمارات المشاركين لدينا بسبب الاحتيال.”

تنبع التسوية الأولية التي تم تقديمها يوم الجمعة في أوكلاند، كاليفورنيا، أمام المحكمة الفيدرالية من دعوى قضائية للمساهمين ركزت على الطريقة التي نقلت بها شركة آبل معلومات حول كيفية أداء نماذج أيفون التي تم إصدارها في سبتمبر 2018 في الصين، و هي واحدة من أكبر أسواق الشركة.

و أشار كوك إلى أن أجهزة آيفون الجديدة كانت بداية جيدة خلال مؤتمر عبر الهاتف للمستثمرين في أوائل نوفمبر 2018، وفقًا للشكوى.

تلاشت هذه الطمأنينة في خيبة أمل كبيرة في 2 كانون الثاني (يناير) 2019 عندما أصدر كوك تحذيرا من أن إيرادات شركة أبل للربع المكتمل للتو ستنخفض بمقدار 9 مليارات دولار أقل من توقعات الإدارة لهذه الفترة. علاوة على ذلك، يُعزى كل انخفاض المبيعات تقريبًا إلى ضعف الطلب في الصين.

كانت هذه هي المرة الأولى التي تخفض فيها شركة أبل توجيه إيراداتها منذ إصدار أيفون في عام 2007، مما أدى إلى انخفاض سعر سهمها بنسبة 10٪ في اليوم التالي من التداول، مما أدى إلى محو أكثر من 70 مليار دولار من ثروات المساهمين.

و نفت شركة أبل بشدة أن يكون كوك قد خدع المستثمرين بشأن مبيعات آيفون في الصين بين أوائل نوفمبر و أوائل يناير. حافظت الشركة على هذا الموقف في وثائق التسوية، لكنها قالت إنها قررت سداد الدفعة بعد أكثر من أربع سنوات من الجدل القانوني لتجنب المتاعب “المرهقة و المكلفة و المشتتة”.

وتم التوصل إلى التسوية من خلال وسيط بعد أن رفضت قاضية المقاطعة الأمريكية يفون جونزاليس روجرز طلب شركة أبل برفض القضية، و حددت موعدًا للمحاكمة في 9 سبتمبر.

يُطلب الآن من جونزاليس روجرز الموافقة على التسوية في جلسة استماع مقررة في 30 أبريل.

يمكن أن يكون الآلاف من المساهمين الذين اشتروا أسهم شركة أبل في أواخر عام 2018 مؤهلين للحصول على جزء من التسوية، و التي سيتم توزيعها من مجموعة ستكون أقل من 490 مليون دولار بعد دفع أجور المحامين المشاركين في القضية. و يخطط المحامون للحصول على ما يصل إلى ربع التسوية، أو حوالي 122 مليون دولار.

سيحصل مجلس نورفولك على جزء من التسوية.

و تمثل الدفعة البالغة 490 مليون دولار أقل من 1% من الأرباح البالغة 97 مليار دولار التي حققتها شركة أبل خلال سنتها المالية الأخيرة المنتهية في سبتمبر. أصبح مساهمو شركة أبل الذين احتفظوا بأسهمهم أكثر ثراءً أيضًا. و تضاعف سعر سهم شركة أبل أكثر من أربعة أضعاف عما كان عليه بعد تحذير كوك بشأن الصين، مما أدى إلى خلق 2 تريليون دولار إضافية من ثروة المساهمين.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: ملیون دولار فی الصین شرکة أبل

إقرأ أيضاً:

الداخلية تدعو الى الابتعاد عن التلفيق بشأن تظاهرات ذي قار

2 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث:

انتشرت صور ومقاطع مصورة يظهر فيها تعرض بعض الاشخاص الى اصابات وجروح شديدة نسبت الى قوات مكافحة الشغب التي قامت بواجبها في حماية منشإت شركة نفط ذي قار، واذ تحث وزارة الداخلية الجهات المختلفة والمواطنين الى تحري الدقة وترويج الحقائق والابتعاد عن التلفيق ونشر صور لاتمت الى واقع ماحصل في مدخل شركة نفط ذي قار، فاننا نؤكد ان الوزارة عازمة على القيام بواجباتها الدستورية والقانونية بحماية المنشات العامة والخاصة ومنع التعديات من اي جهة كانت وفي ذات الوقت فانها تحرص على حماية حقوق المواطنين في التجمع والتعبير عن الرأي والمطالب في اطار سلمي ومشروع، وقد لوحظ ان هناك مساعي تبذلها جهات لنشر الفوضى واشاعة العنف لاهداف سياسية واجندات مشبوهة، لذلك تحذر الوزارة المواطنين ذوي المطالب المشروعة من المندسين ومحركي الفتن الذين يستغلون كل تجمع لتمرير اجنداتهم كما تدعوهم الى عدم الانجرار وراء دعوات العنف والصدام مع الاجهزة الامنية بداعي تحقيق الاهداف بالقوة، اننا مدعوون جميعا الى التعامل ضمن القانون وفي اطار الحقوق الدستورية والى الانضباط حفاظا على السلم الاجتماعي وتقدير حساسية المسؤوليات التي تضطلع بها الاجهزة الامنية وضرورة المحافظة على هيبة الدولة والقانون والنظام.

يتبع

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • الداخلية تدعو الى الابتعاد عن التلفيق بشأن تظاهرات ذي قار
  • أرامكو السعودية تبيع مزيدا من الأسهم في اختبار لشهية المستثمرين
  • فخري الفقي: ما أعلنه بايدن بشأن خطة لتسوية النزاع في قطاع غزة بادرة أمل
  • «خطة النواب»: خطة بايدن بادرة أمل لتسوية النزاع في غزة
  • قطاع التكنولوجيا في إسرائيل.. انتعاش هش ومخاطر تلوح في الأفق
  • الصين تراقب التقدم المحرز في المفاوضات بشأن إعادة هيكلة ديون زامبيا
  • السعودية “تختبر” اهتمام العالم باقتصادها بطرح أسهم في أرامكو
  • السعودية تختبر اهتمام العالم باقتصادها بطرح أسهم في أرامكو
  • اسعار البنزين الامريكية تدفع النفط الى المنطقة الحمراء
  • لسببين أمريكيين.. انخفاض أسعار النفط العالمية