يناقش مجلس الشيوخ في جلسته العامة اليوم طلب مناقشة  لاستيضاح خطة الحكومة للتواصل والاستفادة من الطلاب المصريين الدارسين بالخارج المقدم من النائب شريف الجابري.

و أكد  النائب مقدم الطلب شريف الجابري أن منذ  اندلاع الحرب الروسية - الأوكرانية في عام 2022، فوجئ البعض بوجود أكثر من 3000 طالب مصري مقيدين بالجامعات الأوكرانية وأكثر من 13000 طالب مصري بالجامعات الروسية.

وأضاف :"وهنا نحن لا نتحدث عن الطلبة المصريين التابعين للبعثات الرسمية و لكن الطلبة المصريين الدارسين بالجامعات الأجنبية على نفقتهم الخاصة في مختلف الدرجات العلمية (بكالوريوس، ماجستير دكتوراة و ربما يقدر عددهم بعشرات الآلاف أن لم يكن مئات الآلاف في مختلف دول العالم وخاصة الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية وكندا " ، لافتا  إلي عدم وجود إحصائيات رسمية أو غير رسمية بذلك.

و أضاف أن هؤلاء الطلاب يتلقوا مستوى تعليمي رفيع و لا تتحمل الدولة اي نفقات تجاهم ومنهم من يعود الى الوطن بعد انتهاء مدة دراسته ومنهم من يلتحق بوظائف في دول أجنبية في شركات ومراكز بحثية و مؤسسات مرموقة.

وأشار  النائب إلي أن الدولة المصرية تفتقد تماما لوسائل التواصل الفعال مع هؤلاء الطلاب سواء من خلال بعثاتنا الدبلوماسية المنتشرة حول العالم أو من خلال الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج.

وطالب النائب الحكومة بإحصائية بعدد الطلاب المصريين الدارسين بالخارج و أماكن دراستهم. خطة الحكومة للتواصل مع هؤلاء الطلاب و الاستفادة منهم.

إلي جانب وجود خطة بالبعثات الدبلوماسية في الخارج لاستيعاب هؤلاء الطلاب و الاستفادة منهم و المساهمة في رفع وعيهم بالشأن العام المصري.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مجلس الشيوخ الحكومة خطة الحكومة الحرب الروسية الأوكرانية الدول الأوروبية المصریین الدارسین هؤلاء الطلاب

إقرأ أيضاً:

رد ناري من "بكري" على محاولات الطعن في الحكومة الجديدة قبل تشكيلها (فيديو)

قال الإعلامي مصطفى بكري، إن الحروب ليس بالعتاد العسكري فقط وإنما بالإحباط للمعنويات وإحباط الخطط والاستراتيجيات، مستشهدا باليابان التي تعرضت للدمار بسبب القنبلة الذرية، لكنها قاومت وأصبحت قوة اقتصادية كبرى اليوم.

بكري: تغيير 80% من الوزراء في تشكيل الحكومة الجديدة عاجل| مصطفى بكري يكشف تفاصيل جديدة بشأن الحكومة الجديدة وموعد حلف اليمين ترويج الفتن والشائعات 

وأكد "بكري" خلال تقديم برنامجه "حقائق وأسرار" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الخميس، أن منصات التواصل الاجتماعي تشهد منشورات تدمر معنويات المصريين، من خلال ترويج السلبي بالباطل عبر أدوات التكنولوجيا الحديثة؛ لكسر الإرادة وانعدام الأمل وترويج الفتن.

وتابع "هناك محاولات من البعض في طعن الحكومة قبل تشكيلها، كلهم زي بعض.. واللي جاي أسوأ.. وماشيين في طريق مسدود"، منوها أن هؤلاء يسعون لإخراس كل صوت يدعو للأمل والتفاؤل.

وتساءل "هل البلد بتغرق ومش هتعدي من أزمتها؟، وأرد بأن مصر في ملف مثل الزراعة فقدت الدولة عدة أراضي بسبب الزحف العمراني والاعتداء على الأراضي وقلة المساحات المزروعة، لتعود المشروعات الزراعية مرة أخرى في مشروع مثل مستقبل مصر والدلتا وتوشكى وغيرهم".

ملفات أمام الحكومة الجديدة 

واستطرد "قدرة الكهرباء كانت 31.1 ألف ميجا وات، واليوم وصل إنتاج الكهرباء لـ 58 ألف ميجا وات والأزمة الواقعة بسبب نقص الغاز والمازوت المعنيين بالتشغيل للمحطات والحكومة ملتزمة بحل تلك المشكلة، بالإضافة إلى نجاح الدولة في ملفات عدة مثل القضاء على العشوائيات، وتطوير قطاع السكك الحديدية ومترو الأنفاق، ومرض فيروس سي، والقضاء على قوائم الانتظار في المستشفيات، والمطارات الجديدة ومشروعات التعليم والصحة والصرف والطاقة المتجددة".

وأكمل "لو فضلنا نتكلم عن كل مشروع اتعمل في مصر مش هنخلص، عندنا أمل في الحكومة الجديدة أننا نشوف تغيير حقيقي، والرئيس السيسي مش واخد من البلد حاجة، وهدفه الحفاظ على أمن واستقرار الدولة وتحقيق الاكتفاء الذاتي بسياسة تناطح وتتمسك بالقضية الفلسطينية، كل فرد مسئول يوعي أسرته".

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي يفاوض 3 دول عربية لإتاحة التحويلات المالية لحسابات العملاء عبر “إنستاباي”
  • وزيرة الهجرة تهنئ المصريين بالخارج والداخل بمناسبة عيد الأضحى المبارك
  • وزيرة الهجرة تشيد بسرعة استجابة وزير الطيران للمصريين بالخارج
  • «الإحصاء»: 22.1 مليار دولار حجم تحويلات المصريين للخارج خلال 2023
  • كتلة مبادرة “فرع الحلبوسي” لم تناقش مع السوداني حسم منصب الرئاسة البرلمانية
  • بقيمة 22.1 مليار دولار.. مصر السادس عالميًا من حيث تلقي تحويلات مالية من العاملين بالخارج
  • وزيرة الهجرة تهنئ الطلبة المصريين أوائل الثانوية العامة في الكويت
  • «المركزي للإحصاء»: مصر الـ6 عالميا تلقت تحويلات مالية من العاملين بالخارج
  • مصر السادسة عالميًا في تلقي تحويلات مالية من الخارج في 2023
  • رد ناري من "بكري" على محاولات الطعن في الحكومة الجديدة قبل تشكيلها (فيديو)