ليبيا – أجرى رئيس حكومة تصريف الأعمال عبد الحميد الدبيبة،زيارة تفقدية لمصلحة الأحوال المدنية، اجتمع خلالها مع مديري فروع المصلحة بكافة المناطق والمدن، بحضور وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء عادل جمعة، والناطق الرسمي لمجلس الوزراء محمد حمودة.

الدبيبة تفقد بحسب منصة “حكومتنا”، سير العمل بديوان المصلحة، واطّلع على سير العمل داخل الإدارات والمكاتب، وعقد اجتماعا مع مديري فروع المصلحة والإدارات والمكاتب والأقسام، لمتابعة الخطوات المتخذة ضمن مشروع الانطلاقة لتنظيم ومطابقة البيانات الإلكترونية ببيانات السجلات، الذي أطلقته الحكومة ومكتب النائب العام بهدف تنقيح البيانات ومراجعتها والتأكد من صحتها، والوقوف على الإجراءات المتخذة بشأن الوفيات والمفقودين في درنة والمناطق المجاورة.

وأشاد الدبيبة بجهود مكتب النائب العام ومساهمته في تنفيذ مشروع الانطلاقة، وتكليفه فرق عمل من عناصر النيابة تعمل مع الفرق الفنية في المصلحة، باعتباره مشروعًا وطنيًا يهم كل مكونات الدولة الليبية.

وأكد الدبيبة ضرورة تطوير العمل داخل المصلحة وميكنته بشكل كامل وربطها مع الفروع، وتحديث البيانات والقضاء على أي بيانات مزورة للوصول لقاعدة بيانات سليمة.

من جانبه،قدم مدير المصلحة عرضا ضوئيا يبين سير العمل بمشروع الانطلاقة، مبينًا أهم عناصره، والذي يستهدف مراجعة بيانات نحو 1.9 مليون أسرة أنجز منها ما يزيد على 1.7 مليون أسرة، والعمل مستمر وفق الجدل الزمني المعتمد، وذلك بإشراف مكتب النائب العام ومتابعته للتأكد من صحة البيانات.

وأكد الدبيبة ضرورة استكمال هذا المشروع ووجود قاعدة بيانات سليمة تساعد الدولة في كافة استحقاقاتها ابتداء من الانتخابات في كافة جوانبها، إلى جانب علاوة الزوجة والأبناء وعلاوة الطلبة ومطابقة الازدواجية وغيرها.

من جهته،قدم مدير فرع المصلحة بدرنة الإجراءات المتخذة من المصلحة لحصر الوفيات والمفقودين بالتنسيق مع مكتب المحامي العام والتعاون مع مصلحة الجوازات والجنسية، مؤكدا استمرار العمل لنسخ مستندات جديدة وتعويض كل المفقودات وإعداد الإحصائيات اللازمة.

كما أصدر الدبيبة تعليماته لجهاز تنمية وتطوير المراكز الإدارية بضرورة استكمال فروع المصلحة ضمن مشروع إنشاء 17 فرعا إلى جانب المبنى الرئيسي.

بدوره،قدم تاكيتة موقفا أوضح خلاله توقيع محاضر استئناف العمل لمقرات فروع المصلحة في مصراتة والزاوية ونالوت وغريان ودرنة والشاطئ، واستمرار العمل لتنفيذ بقية المقرات إلى جانب الإدارة الرئيسية.

 

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: فروع المصلحة

إقرأ أيضاً:

الشرقية تستقبل 17 ألف طلب لإستخراج شهادة بيانات للتصالح في مخالفات البناء

أشاد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، بدور الدولة في تقديم كافة التسهيلات للمواطنين، للتقدم بطلبات لإستخراج شهادة بيانات بالمراكز التكنولوجية المنتشرة في مراكز ومدن وأحياء ووحدات المحافظة، أو من خلال البوابة الحكومية لخدمات المحليات، أو من خلال التطبيق الصادر حديثا من وزارة التخطيط.

أكد المحافظ، أن إدارة المتغيرات المكانية، تقوم بفحص الطلبات، وإجراء المعاينات وإصدار شهادة بجميع بيانات العقار المطلوبة من الإدارات الهندسية وإدارات التخطيط العمراني وإدارة أملاك الدولة، تيسيراً على المواطنين لتكون البيانات متاحة من خلال شهادة واحدة يتقدم بها المواطن بملفات التصالح.

ووجه المحافظ بتعاون جميع الإدارات الهندسية والأملاك والمتغيرات المكانية وذلك لضمان سرعة انجاز الطلبات المقدمة من المواطنين وتشكيل لجان بجميع الوحدات المحلية بالمحافظة، لضمان سرعة الإنتهاء من المعاينات اللازمة للطلبات المقدمة وإعداد تقرير يومي بعدد الطلبات المقدمة والمعاينات ونسبة الإنجاز فيها.

وذكر محافظ الشرقية، أن المراكز التكنولوجية أستقبلت 17 ألفا و 577 طلب من المواطنين لإستخراج شهادات بيانات، والتي تضمنت 6643 طلب تم انتهاء المعاينة منه، و1230 طلب جاهز لتسليمه للمواطنين من إدارة المتغيرات المكانية، و6203 طلب الإنتهاء منه من الإدارة الهندسية، و5482 تم الإنتهاء منه من إدراة أملاك الدولة، و470 شهادة بيانات تم تسليمهم للمواطنين.

 يشار إلى أن المراكز التكنولوجية تفتح أبوابها أمام المواطنين لإستخراج شهادات بيانات للتصالح على مخالفات البناء والإستفادة من قانون التصالح الجديد رقم 187 لسنة 2023 ولائحته التنفيذية فى بعض مخالفات البناء.

وفي سياق متصل،وأشار المهندس محمد الصافي السكرتير العام للمحافظة، أنه تيسيراً على المواطنين؛ وفي إطار خطة الدولة نحو التحول الرقمي لتقديم خدمات افضل، فقد أطلقت وزارتي التخطيط والتنمية الإقتصادية والتنمية المحلية «دليل المواطن» لإستخدام تطبيق «تصالح»، ودليل المواطن لإستخدام بوابة خدمات المواطنين بالمحليات لتسجيل الطلبات والحصول على شهادة بيانات من خلال مجموعة من الخطوات الإلكترونية، وهي: الدخول على متصفح الانترنت والبحث علي بوابة خدمات المحليات، إنشاء مستخدم واتباع الخطوات، تفعيل الحساب، تسجيل الدخول، التقديم علي خدمة «طلب شهادة بيانات»، تسجيل المعاملة واتباع الخطوات.

وأضاف السكرتير العام أنه يحق للمواطن الإستعلام عن حالة الطلب بــ «رقم الطلب، الرقم القومي»، تظهر للمواطن الإجراءات المنتهية والأخرى المتوقف عليها الطلب داخل الجهة الإدارية.

وفيما يخص تطبيق «تصالح» لتسجيل طلب التصالح يستطيع المواطن تفعيل، وذلك من خلال اتباع مجموعة من الإجراءات: تحميل التطبيق عبر متجر التطبيقات والبحت عن «تصالح» إنشاء حساب وعلى البيانات المطلوبة  والضغط علي تسجيل، تسجيل الدخول بالرقم القومي وكلمة المرور، تسجيل طلب شهادة بيانات.

وأوضح السكرتير العام أنه بعد ملئ البيانات ورفع المستندات المطلوبة، يتم توجيه الطلب اليكترونياً  للجهة الادارية المختصة «حي، مدينة» لإتخاذ الإجراءات اللازمة ليتم فحص طلب التصالح بمعلومية رقم شهادة البيانات التي تم إستخراجها، ويشترط في ذلك مطابقة الرقم القومي لصاحب الشأن في شهادة البيانات للرقم القومي لصاحب الشأن في طلب التصالح.

مقالات مشابهة

  • شكاوى ضد "ميتا" في 11 بلداً أوروبياً بسبب الذكاء الاصطناعي
  • ليبيا.. الدبيبة يتابع ترتيبات حج المتضررين من "إعصار دانيال"
  • تقرير: غوغل تجمع سرا بيانات عن المستخدمين
  • الشرقية تستقبل 17 ألف طلب لإستخراج شهادة بيانات للتصالح في مخالفات البناء
  • رئيس الحكومة اللبنانية يتابع تطورات الهجوم على السفارة الأمريكية في عوكر
  • قاعدة بيانات جوجل المسربة تكشف عن فشلها السري في الخصوصية والأمان
  • محافظ القليوبية يتابع أعمال اللجنة المشكلة لتنظيم انتظار المركبات في الشوارع والساحات
  • سكرتير بنى سويف يتابع مستجدات مشروع كوبرى المزلقان على الطريق الزراعي
  • «التكامل الاقتصادي» تطلّع على سير العمل بمشروع تطوير السجل الوطني
  • "علام" يتابع مستجدات مشروع كوبرى الواسطى ويتفقد سير العمل بملف التصالح ببني سويف