على مدار شهر كامل يعد الفول وجبة أساسية مائدة السحور، مع الأطباق الأخرى، مثل البيض والجبنة والزبادي وغيرها، وتختلف طرق تدميسه منها في الحلة على خطى الشيف هالة فهمي، والتي استخدمت فيها السكر ليسرع عملية التسوية، بدلا من الدماسة، وهي الطريقة التي يعتمد عليها أصحاب عربات الفول.

تدميس الفول بالسكر كيلو فول تدميس بلدي.

ملعقتان كبار فول مدشوش أو أرز. ملعقتان كبار عدس أصفر. نصف ملعقة صغيرة سكر. خطوات تدميس الفول بملعقة سكر نقي الفول من الحصوات والقش واغسليه بالماء وصفيه من الشوائب. انقعي الفول في ماء غزير لمدة ساعتين فقط. بعد انتهاء مدة النقع اشطفي الفول مرة ثانية. دمسي الفول في حلة عادية عميقة، وعند وضع الفول بها يجب أن يأخذ ثلث الحلة فقط، وأن يكون باقي الحلة من الأعلى فارغ. صبي الماء على الفول لتغطية نصف مقدار الحلة فقط مع ترك النصف الأعلى فارغا. ارفعي حلة الفول على أكبر عين بوتاجاز لديكِ دون وضع أي إضافات على الفول.

اتركي الفول يغلي على النار العالية ثم ضيفي العدس الأصفر المغسول الذي يعطي لون الكهرمان للفول. بعد ذلك ضيفي فول مدشوش إلى تدميس الفول، وضعي نصف ملعقة سكر لتعمل على تطرية الفول وتسريع التسوية.

قلبي المكونات السابقة جيدا وانقلي حلة الفول إلى أصغر عين بوتاجاز وهناك سر خطير في تسوية الفول، خذي الغطاء المعدني لأكبر عين بوتاجاز لديكِ وضعيها على أصغر عين هادئة ثم ضعي حلة الفول. اتركي حلة الفول على النار لمدة من 3-4 ساعات، ثم قلبيه وتأكدي من مرحلة التسوية، وإذا كان يحتاج إلى ماء، ضيفي الماء الساخن فقط. بعد أن ينضج الفول المدمس بالكامل ارفعيه من على النار واستخدميه في وجبات السحور.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الفول تدميس الفول سحور رمضان السحور

إقرأ أيضاً:

طريقة سهلة لعمل الممبار المحشي في عيد الأضحى.. خطوة بخطوة

الممبار من أكثر الأكلات التي يفضلها كثير من الناس، بسبب مذاقه الطيب والشهي، ويحبها الكبار والصغار، ويقبلون على تناوله في مختلف المناسبات، خاصةً عيد الأضحى، وترغب ربات البيوت في وصفات سهلة وسريعة لتتفنن في طريقة إعداده مثل المحلات، ونقدم في السطور التالية الخطوات على طريقة الشيف نجلاء الشرشابي، في برنامجها «على قد الإيد» الذي يعرض على «سي بي سي سفرة».

مقادير عمل الممبار خطوة بخطوة كيلو ممبار. كيلو أرز. ثوم مفروم. كيلو طماطم. كيلو بصل. فلفل رومي. بقدونس وشبت. ملعقة صلصة طماطم. بهارات. نصف كوب زيت.

خطوات عمل الممبار المحشي

- الخطوة الأولى لعمل الممبار المحشي: بعد تنظيفة جيدًا ونقعه، ضعي حلة على النار مليئة بالماء والملح لسلق الممبار جيدًا، ثم ضعي بصل مكعبات صغيرة في الحلة، وضعي الثوم المفروم وتتبيلة الملح والفلفل، حتى يتجانس.

- الخطوة الثانية: وضع الخضروات على البصل مع تقليبها مع الطماطم والبصل، وقطعي الفلفل الأخضر لمكعبات صغيرة وضيفهم على الخليط، حتى تتجانس المكونات مع بعضها البعض.

- الخطوة الثالثة: ضيفي ملعقة كبيرة من الكمون وأخرى زيت، والآن ضيفي الأرز على كل المكونات وقلبيها معًا، وقطعي الممبار قطعًا متساوية.

الخطوة الرابعة: ابدأي في حشو الممبار بالخلطة مع مراعاة عدم ملئه.

الخطوة الخامسة: اسلقيه على النار حتى يستوي الأرز، وبعدها اخرجيه وصفيه في صينية أخري، وأبدأي في تحميره.

مقالات مشابهة

  • طريقة عمل كباب الحلة زي المطاعم.. «مش هتعرف تفرق بينهم»
  • عيد الأضحى 2024.. طريقة عمل مخ الخروف بالبصل
  • طريقة سهلة لعمل الممبار المحشي في عيد الأضحى.. خطوة بخطوة
  • طريقة عمل كباب الحلة بالبطاطس.. أكلة سهلة التحضير في أول أيام عيد الأضحى
  • طريقة عمل صلصة الفتة باللحمة.. «أكلة المفضلة في عيد الأضحى»
  • أسعار البقوليات اليوم الجمعة 14-6-2024 في المنيا
  • طريقة عمل الموزة الضاني.. «طبق أساسي في عيد الأضحى»
  • طريقة عمل الفشة في خطوات سريعة قبل عيد الأضحى.. لذيذة وسريعة
  • حفنة يومية من الفول السوداني تمنع أمراض القلب والسرطان
  • قبل العيد.. طريقة عمل كباب الحلة بألذ طعم وريحة بصوص البصل المكرمل