موقع النيلين:
2024-06-12@10:07:46 GMT

وزير الزراعة: السودان لن يجوع

تاريخ النشر: 19th, March 2024 GMT


قال وزير الزراعة والغابات د. أبوبكر عمر البشرى إن السودان لن يجوع بسبب الحرب. واكد في مؤتمر صحفي عقده اليوم ببورتسودان، عزم الحكومة ووزارات الإنتاج بعدم السماح للبلاد بالانزلاق نحو المجاعة باعتبار أن المجاعة تسببها الافات والجفاف. كما اكد تبني الدولة استراتيجية للزراعة جديدة تقوم على رفع الإنتاجية باستخدام التقاوى المحسنة والتقانات الحديثة لزيادة معدلات الإنتاج.

كشف تقرير أعده منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، تلاه وزير الزراعة، عن أن الاستهلاك الكلي للحبوب الغذائية في عام 2024 يقدر بنحو 7.3 مليون طن لتلبية احتياجات نحو 48 مليون مواطن. وبلغ متوسط الاستهلاك السنوي للفرد من الحبوب حوالي 152 كجم.

ووفقًا لتقرير الفاو، تتضمن متطلبات واردات الحبوب للسنة التسويقية 2024 حوالي 3.4 مليون طن، تشمل 2.2 مليون طن من القمح و661 ألف طن من الذرة.

وأشار الوزير إلى توقع وصول استخدام الأعلاف إلى 152,740 طنًا، وأكد أن الاحتياجات من البذور للزراعة في عام 2024 تقدر بحوالي 122 ألف طن.

كما استعرض الوزير الجهود المبذولة لتوفير 17,000 طن من التقاوي بتمويل من السفارة النرويجية وتنفيذها بواسطة الفاو وبنك التنمية الأفريقي، بالإضافة إلى صعوبات نقل الوقود للمناطق النائية مثل الخرطوم وولايات دارفور والجزيرة.

وأفاد التقرير أيضًا بأن التكلفة الأولية لمكافحة الآفات بلغت 7 ملايين جنيه.

سونا

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

المملكة تستعرض جهودها لتطوير قطاع الإبل في معرض السنة الدولية للإبليات 2024 بإيطاليا

تستعرض المملكة العربية السعودية، جهودها الدولية لتطوير قطاع الإبليات، وإبراز أهميتها الاقتصادية، من خلال (المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024)، الذي يُقام على هامش انعقاد مجلس الجمعية العمومية لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، في العاصمة الإيطالية روما خلال الفترة من (10 - 14) يونيو الجاري.

وتأتي مشاركة المملكة في اجتماع المجلس، انطلاقًا من رئاستها للسنة الدولية للإبليات 2024 بالتشارك مع مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي (GRULAC)، وتمثلها دولة بوليفيا، وسيُسلّط المعرض السعودي الضوء على أبرز منتجات الإبل التحويلية التي تُصنع محليًا؛ وأهميتها في تحقيق الأمن الغذائي في المملكة، بالإضافة إلى استعراض الفوائد الطبية العديدة لتلك المنتجات.

وتشارك المملكة في اجتماعات الجمعية العمومية لـ (الفاو)، بوفدٍ برئاسة وكيل الوزارة للزراعة رئيس اللجنة التوجيهية للسنة الدولية للإبليات 2024 المهندس أحمد بن صالح العيادة، إلى جانب عدد من وكلاء ومسؤولي الوزارات أعضاء اللجنة، كما تشارك في المعرض أكثر من (13) جهة حكومية، وشركات من القطاع الخاص، لإبراز جهودها في مجال تطوير قطاع الإبليات، إلى جانب استعراض المنتجات الغذائية، والطبية، والتجميلية المشتقة من الإبل، بالإضافة إلى عكس القيمة الكبيرة للإبل في المجتمعات السعودية، ثقافيًا واجتماعيًا.

يُشار إلى أن المملكة دشّنت الأسبوع الماضي، فعاليات السنة الدولية للإبليات، بحضور عدد من الجهات الحكومية والخاصة المشاركة في الفعالية، بالإضافة إلى منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، حيث تُقام أكثر من (50) فعالية حول العالم ضمن الاحتفال بهذه المناسبة، التي تأتي تعزيزًا لمكانتها في حياة الشعوب.

مقالات مشابهة

  • بوتين خلال اجتماع مع وزير الخارجية التركي: ندرس بعناية مبادرات تركيا وما يتعلق بأمن البحر الأسود
  • ملايين الوفيات حول العالم بسبب نوع شائع من الغبار.. كيف تحمي نفسك؟
  • مؤتمر عربي دولي بشأن بناء القطاع الصناعي في السودان
  • «الفاو» تعلن ارتفاع سعر الغذاء عالميا للشهر الثالث.. هل تغير الطقس السبب؟
  • صناعة الحبوب: توفير الدقيق للمخابز البلدية لإنتاج الخبز المدعم طوال أيام عيد الأضحى
  • الثانوية العامة 2024.. وزير التعليم يتابع انتظام سير اللجان من خلال غرفة العمليات
  • بدء صرف أثمان القمح للمزارعين بالسويداء
  • المملكة تستعرض جهود تطوير قطاع الإبل بمعرض السنة الدولية بإيطاليا
  • العراق يتصدر الدول الاكثر استيراداً للحبوب التركية في 5 أشهر
  • المملكة تستعرض جهودها لتطوير قطاع الإبل في معرض السنة الدولية للإبليات 2024 بإيطاليا