يعود الصيام على الصحة بفوائد عديدة عند اتباع النصائح الغذائية السليمة فى رمضان، وأهم هذه الفوائد تخليص الجسم من السموم، وأكد الدكتور محمد رمضان الجوهرى، أخصائى سموم وملوثات الغذاء بالمركز القومى للبحوث، عضو الجمعية البحثية لدراسة أمراض الكبد والجهاز الهضمى، أن أبرز مصادرها تكون فى الماء والهواء والطعام، خاصة فى المدن الصناعية والمدن الكبيرة الملوثة بعوادم السيارات والمصانع، وفى الطعام بسبب المبيدات والمواد الكيميائية والمواد الحافظة والنكهات والألوان الصناعية.

وقال إن من مصادر التلوث بالسموم انتشار الفيروسات والجراثيم والميكروبات، والأدوية التى تؤخذ دون وصفة طبية أو استشارة طبيب، حيث يتخلص الجسم من السموم بشكل أساسى من خلال الكبد، ويتم تحويل هذه السموم لمركبات غير سمية تذوب فى الماء ومن ثم يتم إخراجها عن طريق الكلى إلى خارج الجسم. وأضاف أنه لم تثبت الأبحاث والدراسات قدرة الصيام على تخليص الجسم من السموم، ومع ذلك يساعد الصيام عن الطعام والشراب وحتى الدواء فى التقليل من خطر دخول هذه السموم إلى الجسم، وعدم تناول الطعام والماء فى ساعات الصيام يعطى فرصة لأعضاء الجسم للتخلص من السموم بدلاً من الانشغال فى هضم الطعام والتخلص من بقاياه، وتعد ساعات الصيام فرصة لتجديد خلايا الجسم، ما يزيد من كفاءة عملها.

وهناك مجموعة من النصائح تمكن الجسم من التخلُّص من السموم من خلال نظام غذائى يكون فيه العامل الأساسى هو التركيز على تناول الخضراوات والفواكه، والحبوب الكاملة مثل الشوفان، والأطعمة التى تحتوى على البروتينات، وتجنب الأغذية الغنية بالدهون والسكريات البسيطة والأملاح، والامتناع عن تناول الأغذية المصنعة والمعالجة، وشرب كميات كافية من الماء، وتجنب التدخين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصيام التلوث السموم من السموم الجسم من

إقرأ أيضاً:

تحذير عاجل بشأن وجبة خفيفة محبوبة لدى الأطفال

أصدرت ممرضة أطفال تحذيرا في الوقت المناسب بشأن سلامة الأطفال عند تناول وجبة خفيفة شهيرة.

وفي شرح على "إنستغرام"، ذكّرت سارة هانستيد، التي تدير صفحة السلامة CPR Kids، الآباء بأن يكونوا يقظين عند إطعام أطفالهم الصغار المكرونة سريعة التحضير.

وقالت هانستيد: "تعد المعكرونة وجبة خفيفة شائعة، خاصة في الأشهر الباردة، لكن هل تعلم أنها أيضا سبب شائع للحروق الشديدة لدى الأطفال الصغار والمراهقين!؟".

المكرونة سريعة التحضير

وأضافت: "لقد أصيب الصغار بحروق خطيرة إما بسبب سحب وعاء تبريد المعكرونة فوق أنفسهم أو سكبها أثناء تناولها".

وفي أكتوبر الماضي، أصدر الخبراء في مستشفى الأطفال في ويستميد (CHW) في سيدني تحذيرا مماثلا، وسط تزايد عدد الأطفال الذين يعانون من حروق شديدة من المكرونة سريعة التحضير خلال العطلات المدرسية.

وقال المستشفى إن الإصابات الأكثر شيوعا كانت حروقا في الفخذين أو المنطقة التناسلية، ناجمة عن سكب الأطفال للسائل المغلي عن طريق الخطأ على أنفسهم أثناء تناول الطعام.

المكرونة سريعة التحضير

وقال الدكتور توري لورانس، رئيس وحدة الحروق في مستشفى CHW: "قد يستغرق غلي الماء في أوعية المعكرونة الساخنة ساعة حتى يبرد إلى درجة حرارة آمنة بعد الطهي".

وأضاف: "وهذا يعني أن حوادث مثل سكب الماء الساخن من المكرونة سريعة التحضير يمكن أن تسبب إصابات طويلة الأمد وندبات مدى الحياة للأطفال"، مشيرا إلى أنه من المهم أن يتذكر الآباء أن الطعام أو الشراب "الذي قد يكون بدرجة حرارة جيدة لشخص بالغ"، يمكن أن يؤدي إلى "حرق كبير للطفل".

المصدر: نيويورك بوست

مقالات مشابهة

  • خبير: السرعة في الأكل تسبب زيادة الوزن.. وأنصح بتناول الطعام في طبق واحد
  • أهم النصائح والإرشادات للحاج للمحافظة علي صحته خلال تأدية المناسك
  • علاج لشراهة الأكل من خلال التحفيز الكهربائي للدماغ
  • مشروب بسيط يخلصك من الصداع والدوخة أثناء الحر.. جسمك هيرجع لطبيعته في دقايق
  • بالفيديو.. استشاري تغذية علاجية تقدم نصائح ذهبية للصائمين فى ذي الحجة
  • تحذير من احتباس الماء في الجسم بسبب القبة الحرارية.. كيف تتخلص منه؟
  • مشروبات وعادات لطرد السموم من الجسم
  • جرثومة المعدة.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية والعلاج
  • أهمية تناول الماء في فترة الصيف
  • تحذير عاجل بشأن وجبة خفيفة محبوبة لدى الأطفال