شهدت معابد الكرنك الأثرية بمدينة الأقصر ظاهرة فلكية جديدة بالتزامن مع بداية فصل الربيع.

وقال أيمن أبوزيد، رئيس الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية، ان الظاهرة الجديدة تمثّلت في سقوط أشعة الشمس بالمساقط الضوئية الملحقة بأسقف المعابد على الغرف المقدسة بمعبدي الملك رمسيس الثالث و"بتاح".

 حيث أنارت ظلمة تلك الغرف في تأكيد على ريادة قدماء المصريين لعلوم الفلك والهندسة قبل آلاف السنين، وأن مجموعة معابد الكرنك التي أقامها قدماء المصريين، هي من المعابد التي شُيّدت على أسس فلكية قبل أكثر من أربعة آلاف عام، حيث ارتبطت ارتباطاً وثيقاً بفصول العام.

وفد الكنيسة الإنجيلية يوزع الفوانيس على محاربي السرطان بمستشفى أورام الأقصر بدء توزيع 8000 كرتونة رمضان على الأسر الأولى بالرعاية في الأقصر

وأضاف بأن الظاهرة الفلكية الجديدة تتكرر على مدار ثلاثة أيام، حيث بدأت أمس الأربعاء وتواصلت اليوم الخميس وتستمر حتى الغد الجمعة، لتتزامن مع بداية فصل الربيع، الأمر الذي يؤكد - بحسب قوله – إلى أن قدماء المصريين قاموا بتصميم وتوجيه معابد الكرنك لتشهد عدداً من الظواهر الفلكية التي تتزامن مع فصول العام ومن بينها فصل الربيع.

وأكد رئيس الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية، إلى أن الظاهرة الفلكية الجديدة التي تشهدها معابد الكرنك مع بداية الإعتدال الربيعي تم توثيقها ومناقشتها علميا خلال جلسات المؤتمر العلمي المشترك لكليتي الآثار بجامعتي الأقصر والفيوم، والذي انعقد بمدينة الأقصر في شهر (شباط) فبراير الماضي، وحمل عنوان: "التغيرات المناخية والتنمية المستدامة في الآثار والتراث في ضوء رؤية مصر 2030".

وأوضح أيمن أبوزيد، بأن الجمعية تعمل على وضع كافة الظواهر الفلكية التي جرى اكتشافها بالمعابد المصرية القديمة من خلال الباحثين المصريين، على الأجندة السياحية المصرية، وذلك في إطار السعي لتنويع المنتج السياحي المصري، وجذب مزيد من السياح من مختلف الأسواق السياحية بالعالم.

IMG-20240321-WA0038 IMG-20240321-WA0033 IMG-20240321-WA0034 IMG-20240321-WA0035 IMG-20240321-WA0036

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأقصر اشعة الشمس الظواهر الفلكية الملك رمسيس الثالث بداية فصل الربيع ظاهرة فلكية ظاهرة فلكية جديدة معابد الکرنک فصل الربیع مع بدایة IMG 20240321

إقرأ أيضاً:

وكيل تعليم الأقصر يجتمع برؤساء لجان الثانوية العامة وموجهي عموم الأنشطة

عقد اليوم الدكتور صبري خالد عثمان وكيل وزارة التربية والتعليم بالأقصر اجتماعًا لرؤساء اللجان والمراقبين الأوائل للجان الثانوية العام، وذلك بمركز الأقصر الدولي للمؤتمرات.

 يأتي ذلك وفقًا لتوجيهات الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني وتحت رعاية المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر.

 أشار خالد إلى أن المشاركة فى أعمال الامتحانات واجب وطني ووظيفى؛ حيث أن دور المعلم مهم جدًا فى أعمال الامتحانات، من توفير المناخ المناسب للطلاب، ومنع الغش لئلا يضيع مجهود الطالب المجتهد، وتخريج نماذج منفوقة بصدق تعرف لهذا الوطن حقه، وتسهم في بنائه ورفعة شأنه.

 وصرح خالد "نحن نسعى إلى تحقيق أكبر قدر من الانضباط بلجان امتحانات الثانوية العامة 2024 وهذا يأتى من تنفيذ كل شخص دوره المحدد فى الاختبارات".

 وجه خالد رؤساء اللجان بضرورة إلزام الملاحظين بالانضباط في مواعيد الحضور مع منع اصطحابهم للهواتف المحمولة داخل اللجان، وتوفير الهدوء داخل اللجان ليؤدي الطلاب امتحاناتهم في جو من الهدوء والاستقرار النفسي.

  كما وجه خالد بتحقيق أقصى صور الانضباط داخل اللجنة، وإبلاغ غرفة العمليات فورًا حال حدوث أي طارئ.
 كما عقد اليوم الدكتور صبري خالد عثمان وكيل وزارة التربية والتعليم بالأقصر اجتماعًا لموجهي عموم الأنشطة لمناقشة الاستعداد للأجازة الصيفية، وذلك بمركز الأقصر الدولي للمؤتمرات.

 يأتي ذلك وفقًا لتوجيهات الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني وتحت رعاية المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر.

  أثنى خالد على الأداء المتميز والذي أسفر عن العديد من المراكز المتقدمة التي حصدتها مديرية التربية والتعليم بالأقصر على مستوى الجمهورية في مجالات مختلفة من هذه الأنشطة.

  كما شدد خالد خلال الاجتماع على ضرورة الاعتناء بالأنشطة الصيفية التي يشارك فيها الطلاب من كافة المراحل التعليمية، والتي تعمل على صقل موهبتهم، مؤكدًا أيضًا على ضرورة وضع خطة واضحة المعالم لها.

مقالات مشابهة

  • محافظ الأقصر يستقبل أسقف عام الإيبارشية بالمحافظة للتهنئة بعيد الأضحى المبارك
  • محافظ الأقصر يستقبل وفدًا كنسيًا للتهنئة بعيد الأضحى
  • «الزراعة»: ظاهرة فلكية تتسبب في ارتفاع قياسي لدرجات الحرارة الأسبوع المقبل
  • إصابة 13 شخصًا فى حادث تصادم تريلا وميكروباص على طريق الوادى الصحراوى بالأقصر
  • تنادي بعضها بالأسم.. اكتشاف ظاهرة فريدة لدى الأفيال
  • إعدام عجل في الأقصر قبل عيد الأضحى المبارك ما القصة؟
  • بيطرى الأقصر: اعدام عجل لإصابته بالصفراء وغير صالح للاستهلاك الآدمى
  • لليوم الثالث.. استمرار عمليات البحث عن جثمان شاب غرق بنهر النيل بالأقصر
  • وكيل تعليم الأقصر يجتمع برؤساء لجان الثانوية العامة وموجهي عموم الأنشطة
  • الإفتاء المصرية تحذر من ظاهرة زواج جديدة منتشرة في المجتمعات (فيديو)