خرجت مظاهرات عدة اليوم الجمعة في عدد من الأقطار العربية تضامنا مع قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

اليمن

فقد تظاهر عشرات آلاف اليمنيين في "ميدان السبعين" بالعاصمة صنعاء استجابة لدعوة أطلقتها جماعة أنصار الله (الحوثيين) تحت شعار "عملياتنا مستمرة.. أوقفوا عدوانكم".

وبحسب وكالة سبأ التابعة للجماعة، فقد "رفعت الحشود الأعلام اليمنية والفلسطينية ولافتات منددة بالعدوان الأميركي البريطاني على اليمن، واستمرار المجازر الوحشية التي يرتكبها العدو الصهيوني في غزة".

شعب الوفاء والشهامة يلبي نداء القائد وأبناء #غزة… مليونية "عملياتنا مستمرة.. أوقفوا عدوانكم" في ميدان السبعين بالعاصمة #صنعاء#اليمن_سند_فلسطين #Yemen pic.twitter.com/m4S63krp7B

— أنيس منصور (@anesmansory) March 22, 2024

وطالب بيان تُلي على هامش المظاهرة "القوات المسلحة اليمنية (في إشارة لقوات الحوثيين) بمزيد من العمليات النوعية ضد العدو الصهيوني والأميركي والبريطاني".

كما وجه البيان "نداء للشعوب العربية والإسلامية وكافة شعوب العالم الحر لتصعيد المواقف المناصرة للشعب الفلسطيني والضغط على الأنظمة والحكومات لاتخاذ مواقف حازمة تردع الكيان الصهيوني عن مواصلة ارتكاب الجرائم الوحشية بحق الشعب الفلسطيني"، بحسب الوكالة ذاتها.

الأردن

وفي الأردن، واصل الأردنيون احتجاجاتهم في العاصمة عمان وعدد من المحافظات والقرى والمخيمات للأسبوع الـ24 منذ بدء الحرب الإسرائيلية على القطاع.

وارتبط عنوان مسيرات اليوم بأن الخيار لتحرير فلسطين لا يكون إلا عن طريق المقاومة، حيث نظمت مسيرة وسط البلد في عمان تحت شعار "من الكرامة إلى غزة.. خيارنا المقاومة".

وطالب المحتجون بوقف إطلاق النار وإدخال المساعدات الطبية والغذائية إلى القطاع المحاصر.

كما خرجت مظاهرات في مدن الكرك والزرقاء وعجلون نصرة لفلسطين، وتنديدا بجرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة.

المغرب

وفي المغرب، نظم مئات المغاربة وقفات تضامنية مع غزة للمطالبة بوقف التجويع والحصار المفروض عليها، ودعم صمود الفلسطينيين بالقطاع الذي يعاني ويلات الحرب منذ أشهر.

ونظمت الوقفات التضامنية عقب صلاة الجمعة بعدة مدن، مثل الجديدة (غرب)، وطنجة وسيدي سليمان ومكناس (شمال)، ووجدة وجرسيف (شرق).

وجاءت الوقفات استجابة لدعوة الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة (غير حكومية).

ونظمت الهيئة هذه المظاهرات للجمعة الـ23 على التوالي منذ بدء حرب إسرائيل على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وحملت شعار "أوقفوا التجويع، وارفعوا الحصار".

وردد المحتجون شعارات تدعم الشعب الفلسطيني، وترفض ما يمارس في حقه من تقتيل وتنكيل وتجويع خاصة بغزة، وتطالب بوقف الحصار.

ومن بين الشعارات التي تم ترديدها "الشعب يريد تحرير فلسطين"، و"غزة رمز العزة"، و"بالروح بالدم، نفديك يا أقصى".

تونس

وفي تونس، نظم حزب التحرير (حزب إسلامي) مسيرة داعمة لأهالي غزة عقب صلاة الجمعة باتجاه المسرح البلدي بتونس العاصمة.

وحملت المسيرة عنوان "يا جيوش المسلمين نصرة غزة واجبة" ورفع المشاركون لافتات تشير إلى أعداد القتلى والجرحى وتنادي بالجهاد نصرة للفلسطينيين.

كما ردد المتظاهرون شعارات من قبيل "يا جيوش المسلمين غزة تنادي وفلسطين" و"غزة تنادي يا جيوش من ينصرها على الوحوش؟ "و"في رمضان.. في رمضان انصر غزة يا رحمن" و"علّوا الصوت يا علماء أين الغيرة على الدماء؟".

قبل قليل مسيرة #الدراز نصرةً لغزة .. يبقى شعبنا البحريني شعب لا يتخلى عن نصرة #القضية_الفلسطينية عامة و #غزة خاصة وقدم القرابين على هذا الطريق ، ولم يتوقف منذا القدم وحتى اليوم وخصوصا بعد #7octobre عن المسيرات والوقفات وهي رسالة للشعوب العربية ولمن لا يعرف شعب #البحرين pic.twitter.com/ce7UizN341

— Adel Al.Marzooq (@AdelAlmarzooq) March 22, 2024

البحرين

وفي البحرين، نشرت منصات وحسابات محلية مشاهد لمظاهرة شعبية في مدينة الدراز شمال غرب البلاد خرجت نصرة لفلسطين وغزة وللمطالبة بوقف الحرب ووقف تجويع سكان القطاع.

يشار إلى أن إسرائيل تشن منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، بحسب بيانات فلسطينية وأممية، وكارثة صحية وإنسانية غير مسبوقة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ حريات

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية الأردن: الصراع في المنطقة سينتهي بوقف العدوان على غزة

قال أيمن الصفدي، وزير خارجية الأردن، إنّ موقفنا واضح يتلخص في ضرورة الوقف الفوري للعدوان على غزة وفتح جميع المعابر وأن تزال جميع العقبات أمام إدخال المساعدات الإنسانية ويكون هناك جهد دولي حقيقي لحل الصراع من جذوره بإنهاء الاحتلال وعدم تكرار المأساة، فإنّ لم ينتهِ الاحتلال لن ينتهي الصراع، وهذه هي الحقيقة التي لا بد أن يدركها العالم ويعمل على تحقيقها.

وأضاف «الصفدي»، خلال مؤتمر صحفي مشترك لوزيري خارجية الأردن ومصر ووكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، والمُذاع على شاشة «إكسترا لايف»: «نطرح حل الدولتين المُستند إلى قرارات الشرعية الدولية الذي يجسد دولة فلسطينية ذات سيادة على حدود ما قبل 67 وعاصمتها القدس المحتلة لتعيش بأمان وسلام بجانب إسرائيل وكذلك يعم الأمن والسلام على المنطقة كلها وكي لا يرى العالم هذه المشاهد اللا إنسانية التي تتكرر يوما بعد يوم في غزة».

واستطرد: «الرسالة اليوم كانت واضحة واتفقنا على ضرورة بذل جهد أكبر والدعوة المشتركة لوقف إطلاق النار، لإنهاء الكارثة مع تأكيد أهمية دور المنظمات الأممية وإتاحة مساحة تحتاجها».

مقالات مشابهة

  • حركة فتح: الولايات المتحدة هي القادرة على إجبار إسرائيل بوقف إطلاق النار على الشعب الفلسطيني
  • وقفة احتجاجية لحرائر حريب القراميش بمأرب تضامناً مع الشعب الفلسطيني
  • وزير خارجية الأردن: الصراع في المنطقة سينتهي بوقف العدوان على غزة
  • وقفة لحرائر مديرية حريب القراميش بمأرب تضامناً مع الشعب الفلسطيني
  • ارتفاع عدد ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 37 ألف و164 شهيد
  • ارتفاع عدد ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 37 ألفا و164 شهيدا
  • الأزهر يرحِّب بقرار مجلس الأمن بوقف العدوان على غزة
  • إستشهاد 150 صحفيا منذ بدء العدوان على غزة
  • مظاهرات في ألمانيا وأمريكا لوقف جرائم الإبادة الجماعية في قطاع غزة
  • بالصور.. مظاهرات في عدة مدن تدعم غزة وتندد بالحرب