استمر تراجع أسعار زيوت الطعام في المحلات التجارية بالأسواق المصرية، بعد الاجراءات الأخيرة للحكومة والتي تضمنت الإفراج عن واردات السلع الأساسية من الجمارك .

سجل  سعر طن زيت الطعام انخفاضا بمقدار 9 آلاف جنيه خلال الأسبوع الماضي، بدعم من الإفراجات الجمركية الأخيرة للسلع الاستراتيجية، وزيادة المعروض المحلي من تلك السلع.

عاجل| زيادة تصل إلى 15% في زيوت الطعام.. والتطبيق بداية من يناير| قائمة الأسعار تموين القليوبية: الزيت يبدأ من 40 جنيهًا وتخفيضات بالسلع تصل إلى 35%

وسبق للبنك المركزي المصري اصدار توجيهات للجهاز المصرفي بالعمل علي توفير العملة الأجنبية للمستوردين لتدبير عمليات استيراد السلع الأساسية وتغطية طلبات السلع المخزنة في الموانئ  توجيهات البنك المركزي الأخيرة بتوفير الدولار للمستوردين.

وسجل سعر طن الزيت حوالي 53 ألف جنيه مقارنة بـ 62 ألف  جنيه في الأسبوع الماضي بتراجع قدره 9آلاف جنيه.

وهوت أسعار زيوت الصويا الخام المستوردة  مقدار  7 آلاف جنيه، حيث بلغ سعر الطن 54 ألف جنيه بدلاً من 47 ألف جنيه 

بينما سجل زيت الصويا المنزوع نحو 48 ألف جنيه بدلاً من 55 ألف جنيه ، فيما تراجع سعر زيت الذرة المكررة إلى مستوى 58 ألف جنيه بدلاً من 64  ألف جنيه.

وفي سياق متصل قال اتحاد الغرف التجارية، إنها تتوقع تراجع أغلب أسعار السلع الاستراتيجية في القريب العاجل بعد الاجراءات التي اتخذتها الحكومة والجهاز المصرفي في الأسبوعين الماضي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسعار الزيوت الإفراج عن السلع والبضائع اخبار مصر مال واعمال الإفراج عن السلع من الجمارك سعر زيوت الطعام ألف جنیه

إقرأ أيضاً:

الذهب يسجل أعلى مستوى تاريخي عند 2622 دولارا للأونصة في نهاية تداولات الأسبوع الماضي

سجلت أسعار الذهب ارتفاعا قياسيا عند مستوى 2622 دولارا للأونصة في نهاية تداولات الأسبوع الماضي في أعلى مستوى تاريخي تصل إليه الأسعار يعكس تأثر السوق بالتوترات الاقتصادية والجيوسياسية المتصاعدة وانخفاض معدل الفائدة الأمريكية.

وقال تقرير متخصص صادر عن شركة (دار السبائك) الكويتية اليوم الأحد إن هذا الارتفاع يأتي اثر إعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس ويعد أول خفض منذ العام 2020 مما زاد جاذبية الذهب كاستثمار بديل.

وأضاف أن هناك توقعات تفيد باستمرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في عملية خفض الفائدة خلال الفترة المقبلة مما يساهم في دعم الأسعار العالمية للذهب.

وأوضح أن عضو مجلس محافظي الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر أشار إلى أن معدلات التضخم تتراجع بوتيرة أسرع مما كان متوقعا مما يدعم قرار خفض الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية إضافية قبل نهاية العام الحالي.

وذكر التقرير أن التوترات الجيوسياسية المستمرة تؤدي دورا كبيرا في دفع الطلب على الذهب إلى مستويات قياسية لاسيما تصاعد الأوضاع في الشرق الأوسط مما يثير مخاوف بشأن الاستقرار الإقليمي ووسط هذه الظروف يعتبر الذهب أحد الملاذات الآمنة التي يلجأ إليها المستثمرون لحماية أموالهم من المخاطر الاقتصادية.

وبين أن ضعف الدولار الأمريكي ساهم كذلك في رفع أسعار الذهب إذ أدى تراجع قيمة الدولار أمام العملات الأخرى إلى زيادة اهتمام المستثمرين بالمعدن النفيس كأداة تحوط ضد تقلبات الأسواق.

وأفاد بأن العقود الآجلة للذهب (تسليم ديسمبر) أغلقت عند 2646 دولارا للأونصة بزيادة قدرها 2ر1 في المئة محققة مكاسب أسبوعية بلغت 35ر1 بالمئة.

وعلى الصعيد المحلي أفاد التقرير بأن سعر الذهب عيار 24 بلغ 89ر25 دينار كويتي للغرام (نحو 79 دولارا) بينما سجل الذهب عيار 22 حوالي 74ر23 دينار للغرام (نحو 72 دولارا) فيما استقرت أسعار الفضة عند 347 دينارا (نحو 1137 دولارا) للكيلوغرام.

يذكر أن (الأونصة) إحدى وحدات قياس الكتلة وتستخدم في عدد من الأنظمة المختلفة لوحدات القياس وتسمى أيضا الأوقية وتساوي 349ر28 غرام فيما تساوي باعتبارها وحدة قياس للمعادن النفيسة 103ر31 غرام.

المصدر كونا الوسومأسعار الذهب التضخم الدولار

مقالات مشابهة

  • احذر.. حبس وغرامة 100 ألف جنيه عقوبة التهرب الجمركي وفقا للقانون
  • تراجع ملحوظ في أسعار السلع الغذائية في مصر (21 سبتمبر 2024)
  • الذهب يسجل أعلى مستوى تاريخي عند 2622 دولارا للأونصة في نهاية تداولات الأسبوع الماضي
  • البيضاء..مركز عفار الجمركي يتلف كمية من الزيوت ومستحضرات التجميل
  • تراجع أسعار القمح الأمريكي وسط ضعف الطلب
  • تراجع أسعار الحديد والأسمنت اليوم في الأسواق.. الاستثماري وصل 40 ألف جنيه
  • الإفراج عن بضائع بـ 6.5 مليار دولار شهريًا يتطلب تدخل حكومي
  • تراجع أسعار 25 سلعة في الأسواق اليوم.. الطماطم والأرز والمكرونة الأبرز
  • عاجل | وصل 4 آلاف جنيه.. آخر تطورات أسعار الذهب اليوم الجمعة
  • تراجع الفائدة الأمريكية يشعل أسعار الذهب في مصر.. عيار 21 يتجاوز 3500 جنيه لأول مرة