نجح فريق طبي من كلية طب قصر العيني في إجراء عملية نادرة من خلال منظار الجهاز الهضمي في 20 دقيقة، لشاب يعاني من صعوبة في البلع نتيجة إصابته بتعذر ارتخاء عضلة المريء. 

المؤتمر الدولى الثاني لكلية العلاج الطبيعي جامعة القاهرة معرض خيرى لطلاب المدن الجامعية في جامعة القاهرة

وتم بث العملية مباشرة لأول مرة في تاريخ طب قصر العيني في 7 دول وهي إيطاليا وأسبانيا والمغرب وتركيا وفرنسا ولبنان والمغرب.

إضافة جديدة إلى سجل نجاحات مستشفيات قصر العيني

وأشاد رئيس جامعة القاهرة، بنجاح الفريق الطبي برئاسة الدكتور كريم أبو المجد أستاذ الجراحات الدقيقة، موضحًا أن هذا النجاح إضافة جديدة إلى سجل نجاحات مستشفيات قصر العيني المشهودة وتميُز كوادرها الطبية.

وقال الدكتور حسام صلاح عميد كلية طب قصر العيني، إن هذه العملية التي أجريت من خلال منظار الجهاز الهضمي تمت ضمن أكبر مؤتمر وورشة عمل لمناظير الجهاز الهضمي على مستوى العالم، وهو أوروبي الأصل ودائما البث يكون من أوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية، ولأول مرة يتم البث في منطقة البحر المتوسط، وتم اختيار مصر وجامعة القاهرة والفريق لبث حالة مباشرة على الهواء.

وأوضح الفريق الطبي، أن الحالة تمثلت لشاب يبلغ من العمر 21 عامًا ويعاني من صعوبة في البلع منذ عامين نتيجة لمرض "الاكاليزيا"، أو تعذر ارتخاء عضلة المريء، وتم إجراء العملية بشق عضلة المريء بالمنظار دون التدخل الجراحي التقليدي ومن خلال استخدام تقنية مناظير الفراغ الثالث وهي من الحالات المتقدمة بشق عضلة المريء بالمنظار وبدون تدخل جراحي.

وضم الفريق المصري الأساتذة المساعدين في قسم الجهاز الهضمي والمناظير التداخلية المتقدمة بكلية طب قصر العيني، وهم: الدكتورة شيماء الخولى، والدكتور محمد الشربيني والدكتور كريم عصام، والدكتور هاني حجاج، والدكتورة عبير عوض، والدكتور كيرلس يوسف.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قصر العيني قصر طب قصر العيني عملية نادرة الجهاز الهضمی طب قصر العینی عضلة المریء

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: حزب الله نفذ 11 عملية عسكرية استهدفت مواقع إسرائيلية

رصد أحمد سنجاب، مراسل قناة «القاهرة الإخبارية»، من جنوب لبنان، آخر الأوضاع وتطورات الصراع بين حزب الله وجيش الاحتلال الإسرائيلي، قائلًا: «بالتزامن مع كلمة الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، شن الاحتلال سلسلة من الغارات الجوية التي استهدفت مناطق في عمق الجنوب اللبناني تحديدا في محيط مجرى النهر الليطاني».

أضاف «سنجاب» خلال مراسلته لقناة القاهرة الإخبارية، أن البلدات المتاخمة لنهر الليطاني تعرضت لسلسة من الغارات الجوية العنيفة، موضحًا أن جيش الاحتلال يريد إخلاء هذه البلدات وفقا للقرار الأممي 1701، كما أكد أن شمال النهر لم يسلم أيضا من الاعتداءات الإسرائيلية خلال الساعات الماضية، حيث استهدف جيش الاحتلال أكثر من 10 مناطق في جنوب لبنان.

وتابع: في المقابل نفذ حزب الله 11 عملية عسكرية استهدفت مواقع إسرائيلية، خلال الساعات القليلة الماضية، استخدم فيها حزب الله قذائف مدفعية، وصواريخ كاتيوشا بالإضافة إلى مواقع أخرى، سبق وأن استهدفها بشاروقات صاروخية آخرها استهداف موقع المالكية في الجنوب اللبناني، لافتًا إلى أن هذه العمليات تأتي كجزء من الرد على ما نفذه الاحتلال من اعتداءات، طالت عدد من البلدات اللبنانية، التي ما زالت ألسنة اللهب تتصاعد فيه حتى الآن.

مقالات مشابهة

  • خبراء من اليابان في مؤتمر الجمعية العلمية لبحوث الجهاز الهضمي والمناظير
  • انطلاق المؤتمر السنوي الثالث للجمعية العلمية لبحوث الجهاز الهضمي والمناظير
  • أطعمة ومشروبات هامة لمشاكل الجهاز الهضمي
  • استغرقت عدة ساعات.. أطباء بني سويف ينجحون في استخراج سيخ حديدي اخترق فخذ طفل
  • 11 نصيحة لتجنب اضطرابات الجهاز الهضمي والنزلات المعوية.. اعرف أعراضها
  • الصحة تكشف تطورات الحالة الصحية للمصابين بأعراض الجهاز الهضمي في أسوان
  • «الصحة»: تحسن في الحالات المصابة بأعراض الجهاز الهضمي بأسوان
  • «وزارة الصحة» تكشف تفاصيل الحالات المصابة بأعراض الجهاز الهضمي بأسوان
  • حزب الله ينفذ 11 عملية ضد إسرائيل.. ورئيس مستوطنة يستغيث من الخسائر
  • «القاهرة الإخبارية»: حزب الله نفذ 11 عملية عسكرية استهدفت مواقع إسرائيلية